السلام عليكم ماهي علامات الحمل المبكرة ؟ قمت بعمل تحليل حمل بالبول مرة طلع خط الحمل خفيف جدا و 3 مرات بعدها في الصباح سلبي فهل هذا تأكيد علي عدم وجود حمل ؟ أرجو الرد و لكم جزيل لشكر .

  1. كل يوم معلومة طبية
    فريق استشارات كل يوم معلومة طبية

    مرحباً بك في قسم الاستشارات ،

    اختبار الحمل المنزلي يستطيع أن يحدد وجود هرمون الحمل في عينة البول ، و المسمى بالـ HCG ، و هو هرمون ينتج بكميات كبيرة خلال فترة الحمل.

    عادة تكون نتيجة الاختبار مطابقة تماماً لأي تحليل حمل يتم في معظم العيادات الخارجية ، هذا إذا تم اتباع التعليمات المصاحبة لشريط التحليل بالضبط .

    عندما تصبح المرأة حامل ، فإن البويضة تكون قد لُقِحت بحيوان منوي و هذا يتم في قناة فالوب ، و بعد التلقيح بحوالي 9 أيام تتحرك البويضة الملقحة ، و تنتقل إلى الرحم ، و تلتصق ببطانته ، و تبدأ المشيمة في النمو منتجة هرمون الحمل HCG و الذي تزداد نسبته في الدم ، و يتم إخراج جزء منه عن طريق البول مما يسهل الكشف عنه باستخدام شريط اختبار الحمل .

    هناك عدة أشياء تؤثر في نتيجة اختبار الحمل المنزلي :

    عندما تقومين بالاختبار في أيام مبكرة جداً من الحمل ، فقد تظهر النتيجة سلبية ، في حين تكونين حامل بالفعل.
    إذا كنتِ تشربين كمية كبيرة من الماء قبل قيامك بالاختبار ، فقد تصبح عينة البول خفيفة جداً ، و يفشل الاختبار ، فيما يسمى بالنتيجة السلبية الخاطئة .
    هناك أشياء أخرى تسبب ظهور نتيجة إيجابية فى حين أنك لستِ حامل فيما يسمى بالنتيجة الإيجابية الخاطئة ، و ذلك إذا تركتِ الاختبار لفترة أطول من اللازم قبل قراءة النتيجة ، أو كان لديكِ بروتين أو دم بالبول ، أو وجود هرمون الحمل بالبول نتيجة لأي سبب مرضي آخر بخلاف الحمل .
    تناول أدوية معينة مثل كلوربرومازين ، أو ميثادون .
    تناول بعض أدوية الإخصاب و التى تحتوي على هرمون الحمل .

    تختلف دقة اختبار الحمل المنزلي من امرأة إلى أخرى ، و ذلك نتيجة للآتي:

    اختلاف أيام الدورة الشهرية ، و أيام التبويض .
    عدم معرفة اليوم الصحيح لانغراس البويضة الملقحة بالرحم .
    اختلاف حساسية جهاز اختبار الحمل ، فهناك بعض الأجهزة يصعب عليها تحديد الحمل إذا كانت نسبة الهرمون ماتزال صغيرة ، لذلك يفضل استخدام أول عينة للبول ، و ذلك لتركيز هرمون الحمل بها .

    لذا فإننا ننصحك باجراء اختبار حمل معملي من خلال عينة دم للحصول على نتيجة نهائية اكثر دقة .

    مع تمنياتنا بالصحة و العافية .