أضف استشارتك
الرئيسية استشارات الجهاز الهضمي والكبد ما هو أفضل علاج سكر ؟ و كيف يمكن الحفاظ على مستواه عند المرضى ؟
الإستشارة رقم: 37910

السلام عليكم أنا شحص مصاب بداء السكري منذ عام 2003 و كنت أتناول علاج سكر و كان معدل السكر في البداية جيد جداً مع المحافظة و الرياضة و العلاج لكن المدة الأخيرة لاحظت مع تغيير العلاج (جانوميت) أنه أخذ العلاج و الأكل لا يحتوى على كمية كبيرة من السكريات و النشويات و لكن أجد معدل السكر 160 إلى 210 و فى بعد الأحيان مع أكل بعض السكريات و النشويات و نسيان العلاج أجده من 95 إلى 140 هل لديكم تفسير لذلك و كذلك النصيحة ماذا أفعل ؟ .

  1. السلام عليكم اخي الكريم 🙂

    نود التوضيح اخي الكريم ان قياس نسبة السكر العشوائي في الدم لا يستخدم كوسيله لتقييم العلاج او تقييم مدى استقرار معدل السكر لدى المريض وانما يتم تقييم مدى انتظام السكر لدى المريض من خلال اجراء تحليل للهيموجلبين السكري لانه المسئول عن تقييم نسبة السكر في الدم خلال ال 3 شهور الماضيه ……..

    اغلب الظن ان اختلاف نتائج التحليل لديك يرجع لاختلاف توقيت اجراء للتحليل فمره تجريه مبكرا بعد تناول العلاج وقبل ان يؤتي تاثيره ومه اخرى بعد امتصاص العلاج في الدم ومن ثم تجد نسبة السكر لديك ضمن المعدل الطبيعي وهذا سبب اختلاف النتائج ……….

    اما النسبه التي تكون مع نسيان العلاج فالاغلب انك تجد النسبه منخفضه لان السكريات التي تكون تناولتها لم تهضم بعد في المعده وبالتالي لم ترتفع نسبة السكر في الدم لذا تجد التحليل منخفض حتى بدون علاج اي ان الامر اخي الكريم يعتمد على توقيت اجرائك للتحليل لذا كما اوضحنا لا يتم تقييم الحاله بتحليل السكر العشوائي ………

    الفرق بين تغذية السكرى و تغذية الأفراد الطبيعيين هو أنه يحتاج فقط لملاحظة ما يأكله عند اصابته بالسكرى ، هذا يتضمن السعرات الحرارية التى يتناولها ،كميات و أنواع الكربوهيدرات ، الدهون والبروتين التى تأكلها .

    و المبادئ العامة لتغذية مريض السكر تشمل :

    1 – الحصول على فواكه و خضروات يومياً بشكل منتظم و متنوع من يوم لأخر لأمداد الجسم باحتياجاته من الفيتامينات المتنوعة التي تساعد في الحفاظ على سلامة الجسم و وقايته من مضاعفات السكر .

    2 – الحصول على كميات كبيرة من الخضروات الخضراء مثل الخس و الخيار لأحتوائها على كميات كبيرة من الألياف تمنع الامساك و تساعد في الشعور بالشبع .

    3 – المحليات الصناعية تعطى طعماً أفضل من السكر عند استخدامك نفس الكمية ، ولذلك فأنك تحتاج لكمية أقل من المحليات عند استخدامك لها بدلاً من السكر ، وهذا يؤدى لاستخدام سعرات حرارية أقل. حيث أثبتت الجمعية الأمريكية للسكرى أن استخدام العديد من المحليات الصناعية له أهمية لمرضى السكرى مثل :
    – السكرين
    – السكرلوز.

    4 – يجب شرب كميات كافية من المياه على مدار اليوم .

    5 – قلل كمية الحلويات التى تتناولها أو أجعل صديقك يشاركك بها.
    أستخدم الحلويات كمكافأة لاتباعك لنظامك الغذائى الخاص بالسكرى.
    لتجعل الحلويات صحية أكثر ، على سبيل المثال استخدم الحبوب الكاملة ، الفاكهة الطازجة و زيت نباتى عند تحضير الحلويات .ويمكنك استخدام كمية أقل من السكر عند تحضير الحلويات دون الإخلال بطعمها أو تكوينها.

    و للمزيد من المعلومات نرشح لك قراءة هذا المقال :

    10 خرافات حول تغذية مريض السكرى
    https://www.dailymedicalinfo.com/articles/a-879

    أفضل وأسوأ وجبات لمرضي السكري

    https://www.dailymedicalinfo.com/articles/a-1600

    مع تمنياتنا بالصحة و العافية والشفاء العاجل 🙂

إعلانات