ما هو علاج ضيق التنفس حيث أعانى من ضيق بالتنفس وألم شديد في القلب عند التنفس وتظهر هذه الأعراض بشكل ملحوظ أثناء ممارسة الرياضة مع العلم أننى أقلعت عن التدخين منذ سبعة أيام ؟

  1. فريق استشارات كل يوم معلومة طبية

    مرحباً بك في قسم الاستشارات ،

    الملوثات الصناعية والمركبات الكيميائية المتداخلة في صناعة السجائر تتراكم في الدم وتزيد من تكوّن المخاط على الرئتين، مما يزيد من تلف أنسجة الرئتين، وبتغيير العادات الصحية الخاطئة واستبدالها بعادات صحية أفضل، مثل تناول الأطعمة التي تحتوي على أعشاب طبيعية وفواكه تحتوي على فيتامين ج تتخلل أنسجة الرئتين فتقوم بتهدئة وتقوية الأنسجة، وتخفف من تشنج الجهاز التنفسي، مما يساهم في تنظيف الرئتين عند المدخنين .

    هناك طرق بسيطة وسهلة يمكن فعلها لـ تنظيف الرئتين ، وهي:

    تناول شراب الذرة عالي الفركتوز.
    تجنب المأكولات شديدة التركيز بالسكر.
    تجنب المأكولات التى تحتوي على تركيز صوديوم أو ملح شديد.
    تناول الفواكه التي تحتوي على مادة البروميلين، هذه المادة تساعد في تنظيف الرئتين عند المدخنين ، لأنها تساهم في مرونة الرئتين، والحصول على غاز أكسجين ناقي للجسم ، وتجد هذه المادة في الأناناس.
    ابتعد عن المشروبات الغازية التي تحتوي على نسبة عالية من الصودا.
    تجنب أكل الوجبات السريعة والمأكولات المعلبة، استبدلها بمأكولات طبيعية وطازجة مُعدة في المنزل.
    تجنب تناول اللحوم ، لأنها تزيد من مخاطر ترسب المواد الكيميائية في الدم.
    استخدم بهارات وتوابل طبيعية على الأطعمة لتنظف الرئتين من المخاط الزائد المترسب على الرئتين بسبب المواد الكيميائية التي تحتويها السيجارة، من أمثلة هذه التوابل الزنجبيل المطحون والبصل والثوم.
    استنشق الهواء النظيف، حاول قدر الإمكان الابتعاد عن استنشاق عودام السيارات، وحاول أن تأخذ نزهة في آخر الأسبوع لأرض خضراء تستنشق فيها الهواء النقي.
    ممارسة تمارين التنفس مثل اليوجا، وتساعد اليوجا على تنظيف الرئتين عند المدخنين وتقوي أنسجة الرئة.
    قلل من استنشاق الهواء المعبأ بالملوثات والمواد الكيميائية كـ المنظفات المنزلية والمبيضات ومعطرات الجو، لاحتواء هذه المنظفات على مواد كيميائية تضر بالرئتين.
    إن كنت من المزارعين أو تسكن في منطقة زراعية تجنب استنشاق المواد السامة الموجودة في المبيدات الكيميائية قدر الإمكان، لأنها عبارة عن أبخرة كاوية تهيج الرئتين.

    مع تمنياتنا بالصحة و العافية .