كل يوم معلومة طبية

الرئيسية

ما هي اسباب الدوار في الراس ؟ عمري 24 سنة اشعر بالدوخه منذو شهر ونصف وأشعر بأني أفقد الوعي وتبقى هذه الحالة لمدة ربع ساعه حتى عند الجلوس وأصلا هي حدثت لي عندما كنت جالس وتكون مصحوبة بزيادة في ضربات القلب و تعرق و وشه(طنين) بالأذن وبعد زوالها يصبح لدية صعوبة بالتفكير وتضارب بالتفكير وأحيانا تكون لديه رعشه خفيفه بالرجل و رجلي تكون بارده وأحيانا (دمار او شريان) الرأس ينبض و اشعر بأنه يهز رأسي ويكون شبيه بالذي يصير عندما ينبض القلب... احيانا لديه ضعف في تركيز عند الرؤية واشعر بترنح و عدم اتزان حتى عند الجلوس وأحيانا عندما أتحرك بأي اتجاه اشعر بحركة اضافيه اكثر من الحركة المطلوبه ...وعند القيام بأي مجهول اشعر بالدوخه و رعشه خفيفه بالرجل والتعب جسدي ايظاً علماً ان سماعي للصوت جيد لكن الصوت العالي يؤذيني كثيراً ويسبب لي دوخه قمت بعمل تحليل دم CBC وكان جيد وقمت بفحص المفراس للرأس CT وكان جيد والقياس ضغط الدم جيد آكلي للطعام جيد علماً اني ذهبت الى طبيب إذن وأنف وحنجرة وأعطاني حبNeurobion وكذالك betaserc 16 حب وكذلك 25 Stugeron و ذهبت مني الدوخه خلال أسبوع من أخذ الدواء وبعدها عادت لي بالرغم من استمراري على أخذ الدواء...علماً أن هذه الأمور حدثت لي عندما بدأت بالعمل في البنايات المرتفعة وتكون فيها صعود ونزول الطوابق عمليه متكررا كثيراً باليوم ومتعبة ومنذ أسبوعين تركت العمل لكن الأعراض بقت عندي... أفيدوني رحمكم الله وهل هناك فحوصات أخرى علي القيام بيه ؟

  1. كل يوم معلومة طبية
    فريق استشارات كل يوم معلومة طبية

    مرحبا بك في قسم الاستشارات …..

    هناك العديد من الأسباب للدوار، والتمييز الرئيسي هو بين الأسباب المركزية للدوار والأسباب الطرفية.

    الأسباب الأكثر شيوعا من الدوار هي الطرفية وتنطوي على الأذن الداخلية:
    – دوار الوضعة الانتيابي الحميد (BPPV).

    – مرض مينيير.

    – ورم العصب السمعي.

    – عرق النسا.

    – انضغاط العصب.

    اغلب الظن وحسب وصفك لارتباط الدوار بتغيير طبيعة عملك فالاغلب ان سبب الدوار لديك هو دوار الوضعية الانتيابي الحميد حيث يحدث لك هذا الدوار بسبب تغيير وضع راسك بسرعة من وضع لاخر بمعني الالتفات فجاة من اليمين لليسار او النظر فجاه من اعلي لاسفل وهكذا …..

    لذا ننصحك بالذهاب للفحص العيادي لدى طبيب انف واذن وحنجرة لاجراء فحص شامل وتاكيد التشخيص ….

    الناس مع أعراض الدوار أو أن الناس لديهم ميل لتطوير الدوار القضاء على الأعراض عن طريق القيام بما يلي:

    تغيير وضعك ببطء ، خصوصاً عند الإنتقال من وضعية التمدد أو الجلوس إلى وضعية الوقوف. عند الخروج من السرير، والجلوس على جانب السرير لبضع ثوان .
    عند المشي، والتركيز على الأشياء البعيدة. لا تنظر إلى أسفل عند قدميك. تجنب المشي في المناطق المظلمة أو على أرض غير مستقرة .
    عند ركوب في سيارة، في محاولة للجلوس في المقعد الأمامي. تنظر من النافذة إلى نقطة ثابتة عند الذهاب حول المنحنيات ، والنظر في وجوه بعيدة وراء المنحنى .
    تجنب الأنشطة التي تحرك الرأس صعوداً وهبوطاً بشكل متكرر.
    كن حذراً عند استخدام الأدوية التي قد تسبب مشاكل في التوازن كأثر جانبي.

    تمنياتنا بالشفاء العاجل