كل يوم معلومة طبية

الرئيسية

تحية طيبة منذ 6 أشهر تم تشخيصي بالربو الوراثي علماً أن اعراض الربو عندي ليست موجودة كلها مثل البلغم والازيز والتصفير أثناء التنفس او السعال _ فقط أشعر بكتمة في الصدر _ كما أن نتائج اختبار فحص العكوسية كان سلبياً ومنذ فترة سمعت بأن الجلوس الخاطئ امام الحاسوب لمدة طويلة يمكن أن يسبب خللاً في فقرات العمود الفقري (خاصة الفقرة 10 و 11) وأنه من الممكن أن يحدث ضيق التنفس بسبب الجلوس الخاطئ علماً بأني اجلس لمدة 6 ساعات متواصلة احياناً وظهري منحني ... أنا محتار هل يمكن أن يكون الربو عندي هو نفسي ؟ لأني من النوع الذي أكبت مشاعري وأشعر بالاختناق من المحيط الذي أعيش فيه. أتمنى أن ترشدوني نحو جميع الحلول المتاحة من فضلكم وشكـــراً

  1. مرحباً أخي الفاضل ،

    لا داعي للخوف الزائد من تشخيص الربو حيث أنه يمثل مشكلة تنفسية شائعة و يتم التعامل معها في المقام الأول بطريقة وقائية لا اكثر من خلال البخاخة الموسعة للشعب التي تتناولها عند شعورك بضيق التنفس .

    و بشكل عام نود أن نصحح لك معلومة بسيطة حيث أن الربو ليس بالضرورة ان يكون معه بلغم او سعال ، و لكن وصفه الاساسي يكون ضيق مفاجئ في التنفس ينتهي بتناول موسع للشعب الهوائية .

    اما بالنسبة لمسألة الانحناء فإن تشوهات العمود الفقري التي تسبب تاثير على التنفس عادة ما تكون تشوهات خلقية في المقام الاول و تكون درجتها واضحة للغاية حيث أن الاطباء لن يفوتوها اثناء الفحص العيادي المباشر ، خاصة ان فحص الصدر في العادة ما يصاحبه استماع لأصوات التنفس من جهة الظهر ايضاً ، لذا فلا تفكر في هذا الاحتمال كبديل للتشخيص الحالي لأنه مستبعد بنسبة كبيرة .

    اما بخصوص الحلول المتاحة . .
    فالمسألة بسيطة كما ذكرنا ولا تتطلب أكثر من التزامك بالدواء الموسع للشعب الذي وصفه لك الطبيب و الذي يكون استخدامه في البداية في حالة الشعور بضيق في التنفس لا اكثر .

    و اذا كان طبيبك قد وصف لك بعض الادوية الاضافية المؤقتة فينبغي عليك الالتزام عليها لتجنب حدوث اي مضاعفات لا داعي لها .

    مع خالص تمنياتنا بالصحة و الشفاء العاجل ان شاء الله .