السلام عليكم ... ما هي مخاطر التخدير العام حيث أنجبت بعملية قيصرية قبل عامين بمخدر نصفي وأثناء العملية أحسست بألم فظيع في بطني والجلد وكأنه يتمزق وصرخت طيلة العملية و لم يصدقوا أنني أشعر بالألم تعرقت وبكيت حينها ولم أفهم لماذا لم تعطي حقنة البنج مفعول إلا في ساقي ؟ ما سبب ذالك ؟ أنا الأن حامل في شهرين وسوف ألد قيصريا وأخشى أن يحدث لي نفس الشىء وأريد البنج الكامل وهل هناك خطر على الجرح وهل سيؤلمني في نهاية حملي ؟ وجزاكم الله خيرا

  1. كل يوم معلومة طبية
    فريق استشارات كل يوم معلومة طبية

    مرحباً أختي الفاضلة ،

    من الوارد ان جرعة التخدير النصفي لم تكن مناسبة مما أدى الى ظهور الأعراض التي ذكرتيها ، كما أن هناك احتمالية اخرى ان تكون الاعراض التي ذكرتيها ناتجة عن توتر زائد ، خاصة اذا كانت الاعراض قد ظهرت في منتصف العملية بعد ان تم عمل الشق الجراحي دون ان تشعري بأي ألم في البداية .

    كما يحتمل ان يكون قد حدث أمر أخر خلال الجراحة هو ما سبب هذا لشعور المفاجئ بالألم .

    في الحقيقة لا يمكن الجزم بالسبب وراء ما حدث في ظل المعلومات الضئيلة المتوفرة .

    لكن في كل الاحوال فإن احتمال حدوث ذلك في الولادة القادمة منخفض للغاية بإذن الله ، كل ما عليك فعله هو مناقشة طبيبك في الاحداث التي حدثت سابقاً من اجل اتخاذ الاحتياطات الضرورية لعدم تكرارها ان شاء الله .

    التخدير الكلى له الكثير من المخاطر على الجنين ، لذا لا يتم استخدامه الا في بعض الحالات القليلة جدا و للضرورة القصوى ، و الحادث الذي مر بك خلال الولادة السابقة ليس مبرر قوي بما يكفي لاستخدام تخدير كلي ، لضعف احتمالية تكراره كما اوضحنا .

    مع خالص دعواتنا بحمل آمن و ولادة يسيرة ان شاء الله .