مساء الخير ،استشارتي عن مخاطر الحمل في سن الاربعين ، مع  العلم أنني متزوجة ولدي ٣ أطفال ما بين سن ١٥ و١٤ و١٢ عاماً وشكراً.

  1. فريق استشارات كل يوم معلومة طبية

    مرحبا بك في قسم الاستشارات ,,,,,

    أثبتت الدراسات أن نسبة الخصوبة لدى السيدات تقل من تقدم العمر، حيث تقل الخصوبة بنسبة كبيرة بعد عمر الـ 35 ، فحوالي 95 % من السيدات فوق الـ 35 اللاتي ترغبن بالحمل و تحظين بحياة جنسية منتظمة مع عدم استخدام و سائل منع حمل سوف يحدث الحمل بعد 3 سنوات من المحاولة، و بعد سن الـ 38 ستقل النسبة إلى 75 %.

    نصائح هامة لتجنب مخاطر الحمل

    يجب الاهتمام بالذهاب إلى الطبيب لتلقي الرعاية والمتابعة الصحية لكِ قبل الحمل وأثناء الحمل.
    الحرص على اتباع نظام غذائي صحي مع ضرورة الحفاظ على وزنك المثالي.
    تجنب الوجبات السريعة الغنية بالسعرات الحرارية والدهون المشبعة التي تؤدي إلى السمنة.
    يجب تناول 400 ميكروجرام أي 0,4 ملليجرام من حمض الفوليك يومياً، وذلك بداية من فترة ما قبل الحمل.
    تناول الأطعمة الغنية بحمض الفوليك مثل الخس والخضروات ذات الأوراق الخضراء والبقوليات والقمح، والبرتقال، والأفوكادو والفاصوليا.
    تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم مثل الحليب ( اللبن ) والأجبان والزبادي.
    الابتعاد عن التدخين والمشروبات الكحولية.
    ممارسة التمارين الرياضية بانتظام.
    تناول الأطعمة التي تحتوي على عنصر الحديد لتجنب الإصابة بفقر الدم أو الأنيميا كما أن نقصه يؤثر على نمو الجنين.

    مخاطر الحمل بعد الـ 35 عام

    قد يُحدث الحمل المتأخر عدة مشكلات منها : الحمل المتعدد ، زيادة احتمالية الولادة القيصرية الطارئة، والولادة المبكرة وزيادة احتمالية وجود مشكلة بالكروموسومات كـ متلازمة داون ، ففي عام 2008 كان حوالي 65 % من أطفال متلازمة داون قد ولدوا لأمهات فوق الـ 35 عام.

    كما أن النساء اللاتي يحدث لهن حمل في عمر أكبر يكونوا أكثر عرضةً للإصابة بمضاعفات أخرى خلال الحمل، مثل سكري الحمل، وارتفاع ضغط الدم، وانفصال المشيمة عن جدار الرحم، وتسمم الحمل.

    ومن أكثر الأشياء حدوثاً لدى النساء الكبيرات في السن هي زيادة نسبة حدوث الإجهاض أو الحمل خارج الرحم، ومن المحتمل إنجاب طفل ميت لا قدر الله وقد تزداد فرص حدوث هذه المضاعفات عندما تبلغين 40 عاماً.

    ونظراً لوجود مخاطر محتملة بعد عمر الـ 35 فيجب متابعة الحمل عن طريق السونار أو الإيكو مع الاهتمام بالحفاظ على صحتك لتجنب مضاعفات الحمل.

    تمنياتنا بالذرية الصالحة