ما هي مراحل تسوس الاسنان ؟ وما هي أسباب التسوس ؟ فقد ذهبت إلى طبيب الأسنان من أجل عمل تنظيف للأسنان وقال لي بأنه يوجد تسوس لكنني لا أشعر بألم وقال لي بأنه بسيط وعندما ذهبت  بعد أسبوع كان هناك طبيب أخر وعندما قام بحفر السن قال أن التسوس عميق فما هو الوقت الذي يستغرقه التسوس في أضراس الطواحن لكي يصبح عميقا ؟  وهل ممكن أن يكون التسوس عميق دون وجود ألم ؟ .

  1. فريق استشارات كل يوم معلومة طبية

    مرحبا بك في قسم الاستشارات ..

    نود التوضيح ان تسوس الاسنان هو عبارة عن فراغات في الاسنان تحدث بسبب التسوس .

    طريقة التكوين : هناك عاملين اساسيين يشاركوا في هذه المشكلة :

    – البكتيريا .

    – الغذاء الغني بالسكر والنشا .

    هناك ما يقرب من 500 نوع مختلف من البكتريا دتخل تجويف الفم , هذه البكتريا تتحد مع الطعام واللعاب وتكون مادة لزجة تسمي البلاك (plaque ) وتلتصق علي اللسان .

    الطعام المحتوي علي السكريات يساعد علي لزوجة هذه المادة وتصبح اكثر تماسك اذا بقيت علي الاسنان اكثر من يومين وتتحول الي ما يسمي القلاح (tartar) او حويصلات (calculus ) .

    البكتريا تحول السكر الي احماض والتي تذيب تركيب الاسنان مسببة هذه التجاويف , لذلك تسوس الاسنان يسمي مرض الطعام البكتيري لذا فالمدة اللزمة لتحول التسوس لدرجة عميقة تختلف من شخص لاخر تبعا لطبيعة ما يتناوله وعاداته الصحية كما انه من المحتمل ان التسوس لم يظهر الا بعد اجراء الحفر في السن ..

    تعتبر قمة الاسنان والفراغ بين الاسنان اكثر المناطق عرضه لهذه المشكلة بالاضافة الي خط اللثة , حيث تبدأ المشكلة في الطبقة الخارجية للاسنان ثم تنمو للداخل حتي تصل للطبقة الداخلية الرقيقة , ثم تبدأ الاعراض والعلامات المرضية في الظهور .

    بالطبع قد يكتشف بالصدفة عن طريق طبيب الاسنان قبل ان تسبب اعراض مرضية .

    تمنياتنا بالشفاء العاجل