سلام عليكم فريق كل يوم معلومة طبية لدي سؤال أرجو الإجابة عليه هل يعتبر مرض التهاب الامعاء كرون خطيرا وكيف يمكن التخفيف من حدة الألم التي تصاحب المرض وشكرا مقدما على الإجابة

ستوري

  1. فريق استشارات كل يوم معلومة طبية

    مرحبا بك في قسم الاستشارات …

    مرض كرون – التهابات الجهاز الهضمى

    – هو التهاب مزمن للأمعاء قد يظهر فى أى جزء من القناة الهضمية من الفم إلى الشرج وعادة مايكون ملازم لمرض أخر هو التهاب القولون التقرحى (Ulcerative Colitis) والذى يختلف عنه فى كونه يصيب القولون فقط .

    – يطلق على المرضين معاً اضطرابات أو أمراض التهابات الأمعاء (inflammatory bowel diseases).

    – فى بدايات المرض يؤدى الالتهاب المزمن لظهور تقرحات طولية منتشرة على السطح الداخلى للأمعاء تسمى (aphthous ulcers) ومع مرور الوقت تصبح هذه التقريحات أعمق وأكبر وتؤدى لتصلب فى حركة الأمعاء وندبات فى نسيجها .

    – بعض هذه التقرحات يزداد مع الوقت ليتصل بتقرحات أخرى أو يخترق جدار الامعاء ويؤدى لتسرب محتويات الأمعاء لتجويف البطن مكوناً صديد يؤدى إلى التهابات بيرتونيه وخراريج (abscesses) .

    العلاج

    حيث أنه لا يوجد علاج شاف للمرض فيكون التركيز على أحداث فترة انسحاب , الحفاظ على فتره الانسحاب , تقليل الأعراض الجانبيه للأدوية وتوفير حياة أفضل للمريض قدر الإمكان وأهم الأدوية المستخدمة فى العلاج .

    العلاج يعتمد على شده المرض , المرضى المصابون بحالات بسيطة أو متوسطة لا يحتاجون لعلاج و أيضاً المرضى فى فترة انسحاب المرض.
    مضادات الالتهابات مثل : الستيرويدات و مركبات حمض الأمينوساليسليك (aminosalicylic acid).
    مضادات حيوية موضعية.
    معدلات المناعه (immuno-modulators) .
    يتوقف الدواء المستخدم على شده المرض والاعراض وتواجد الإصابات على القناة الهضمية وعمقها الى جانب وجود مضاعفات من عدمة وتشير الإرشادات العالميه للعلاج أنه يجب رؤيه التحسن المبدأى فى العلاج فى خلال 2-4 أسابيع وتصل للقمة فى خلال 12-16 أسبوع .
    الجراحة : لا تمثل الجراحة علاج شفائى للمريض حتى وإن تم إزالة كل الأجزاء المتضررة من الأمعاء فان المرض يعود فى خلال سنوات ولكن تستخدم الجراحة فى الحالات التالية :
    إزالة الجزء المتضرر من الأمعاء الذى يسبب انسداد معوى .
    إزالة الصديد من خراريج المستقيم والبطن .
    علاج النواسير الشرجية الشديدة التى لا تستجيب للعلاج أوعلاج النواسير الداخلية التى تظهر بين المستقيم والمثانة البولية .

    تمنياتنا بالشفاء العاجل