أضف استشارتك
الإستشارة رقم: 227293

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
اعاني من عدم الانجاب منذ اكثر من 10 سنوات وعندي تحليلي للسائل المنوي وجد بان عدد الحيوانات المنوية قليل 1 مليون او اكثر بقليل ونسبة الحركة ظعيفة جدا ولا يوجد تشوهات فما هو اخر التطورات لعلاج مثل حالتي بالادوية دون الحقن المجهري واطفال الانابيب علما بانني لا اعاني من اية امراض ولله الحمد ومدخن

  1. فريق استشارات كل يوم معلومة طبية

    مرحباً بك في قسم الاستشارات ،

    نقص الحيوانات المنوية يؤثر بشكل مباشر على الخصوبة و قدرة الرجل على الانجاب ؛ حيث ان الحيوانات المنوية هي التي تقوم بتخصيب البويضة ليتكون جنين بشري من اندماجهما .

    هناك العديد من العوامل المؤثرة على الحيوانات المنوية ، و من أهمها :
    – السمنة
    – النحافة
    – إستعمال اللاب توب على الأرجل مما يبعث حرارة تقتل الحيوانات المنوية
    – التعرض للإشعاع بكافة أشكاله ( كالهواتف المحمولة والأشعة السينية و الميكروويف)
    – المخدرات و الخمور
    – الضغط العصبي
    – التدخين
    – الملابس الداخلية أو البناطيل الضيقة
    – تناول أطعمة تحتوي على نبات الصويا

    هنالك أسباب عديدة وأهمها :

    = الأسباب ألانسداديه: أما مكتسبة أو تكون خلقية أي تحدث بعد فتره لسبب ما. ويكمن تصنيف الانسداد حسب الموقع . . .

    = الانسداد بين الخصية و البربخ :
    تتجمع وتندمج الأنابيب المنوية مع بعضها في مايسمي rete testis حيث يصدر 6 إلى 12 قناة تصب كلها بالبرخ أي إن هذه القنوات تنقل الحيوانات المنوية من الأنابيب المنوية إلى البربخ حيث يتم تخزينها ,يمكن أن يحدث انسداد خلقي لهذه المنطقة لا يوجد علاج نوعي لهذا الحالات إلا باستخراج النطاف من الخصية بطرق الرشف بالإبرة وأجراء عملية الحقن المجهري للزوجة .

    = حدوث انسداد على مستوي البربخ:
    او مستوي قنوات ناقلة للحيوانات المنوية من الأسباب الخلقية نذكر انسداد عند اتصال البربخ مع القنوات الناقلة للنطاف وهذه الحالة قابلة للإصلاح بالجراحة ألمجهري ومن الأسباب الشائعة أيضا نذكر وجود غياب خلقي ثنائي الجانب للقنوات الناقلة للنطاف ومن الأسباب المكتسبة هنالك التهابات بالبربخ أو القنوات بعد شفاء الالتهاب يحدث تليف وانسداد

    = مرض الدرن(السل ) :
    يعتبر من الأسباب المكتسبة ويمكن أن يؤدي إلى التهاب القنوات بالبربخ وانسداد تام بالبربخ والأقنيه أيضا ربط القنوات الدافقة كوسيلة لمنع الحمل عند الرجال من الأسباب الشائعة لأنسدادات الجدير ذكره أن في هذه الحالات يكون حجم السائل المنوي طبيعي لان افرازات البربخ والقنوات تشكل اقل من 5% من حجم السائل المنوي
    الانسداد على مستوي القنوات الدافقة التي تمر عبر البروستات :

    = من الأسباب الخلقية :
    كيسان البروستاتا التي توجد في مركز البروستاتا وهي من بقايا قناة موللر الجنينية وهي تضغط على الأقسام النهائية للقنوات الدافقة عندما تمر عبر البروستاتا وهذه الحالة سهلة التشخيص بالتصوير عبر الأمواج الصوتية عبر الشرج ,

    = من الأسباب المكتسبة :
    حدوث التهابات بالبروستاتا آو أحتشائات أو تندبات تضغط على القنوات الدافقة .

    = خلل في إنتاج الحيوانات المنوية داخل الخصية :
    تكون الخصيتين في هذه الحالة صغيرة الحجم وقد تكون قاسية أو طرية حسب شدة التليف الموجودة ويكون حجم السائل المنوي طبيعي.واغلب الأسباب غير معروفة وهنالك أسباب أخرى تشمل منها :
    *وجود خصية هاجره ثنائية الجانب
    *حدوث التهاب خصية نكافي أو فيروسي ثنائي الجانب
    *التعرض لعلاج شعاعي أو علاج كيماوي للأمراض السرطانية قد تؤثر على تصنيع الحيوانات المنوية بشكل دائم أو مؤقت.

    = وجود خلل على مستوى الهرمونات التي تنظم عمل الخصية :
    يتم تنظيم عمل الخصية عن طريق محور عصبي هرموني يسمى تحت المهاد وأي خلل في هذا المحور سوف يؤثر على إنتاج الحيوانات المنوية وقد يؤدي إلى انعدامها نهائيا.

    تفرز تحت المهاد هرمون GNRH من النهايات العصبية بالدماغ وهذا الهرمون ينظم عمل الغدة النخامية نقص إفرازه يؤدي إلى نقص إفراز هرمونات الغده النخامية المنظمة لعمل الخصية .( LH,-FSH )
    قد تتأثر وظائف الغدة النخامية في حالات عديدة مثل وجود أورام بالغدة أو احتشاء أو التعرض للأشعة أو جراحات على الغدة النخامية…..الخ.يحدث نقص إفراز هرمونات FSH أو LH وبالتالي نقص إفراز هرمون الذكورة وهذا يحدث إما نقص شديد أو انعدام تام للحيوانات المنوية.

    = استخدام الستيروتيدات المرممة عند الرياضيين :
    هذه الحالات التي يحدث فيها تثبيط لهرمون LH وبالتالي انخفاض هرمون الذكورة، هذه التأثيرات غالبا عكوسه تزول بتوقف تناول تلك الأدوية لكن قد يتطلب هذا الأمر وقت طويل.

    هناك ثلاثة عوامل تُحدد مدى صحة الحيوانات المنوية و هي : العدد و الجودة و الحركة :

    فعدد الحيوانات المنوية : إن كان السائل المنوي للرجل يحتوي على أكثر من 15 مليون حيوان منوي لكل مللي في القذفة الواحدة فإن هذه الكمية تدل على خصوبة جيدة .
    جودة الحيوانات المنوية : الحيوان المنوي يتكون من رأس بيضاوي و ذيل طويل نسبياً و اللذان يعملان معاً لزيادة قدرة الحيوان المنوي على الحركة لمسافة طويلة داخل رحم المرأة و كلما كان الشكل متناسقاً كانت جودة السائل المنوي أعلى و قدرته على الوصول و اختراق البويضة أكبر .
    حركة الحيوانات المنوية : كي تصل الحيوانات المنوية للبويضة و من ثم تلقيحها ، فإن عليها أن تسبح داخل عنق الرحم إلى الرحم ثم إلى قناة فالوب ، و هذه هي حركة الحيوانات المنوية ، و يُصبح الرجل ذا خصوبة جيدة إن كان أكثر من 40% من الحيوانات المنوية قادرة على تحقيق هذه الحركة .

    مبدأياً هناك بعض النصائح العامه لزياده الخصوبه :

    1.ممارسة الجنس بانتظام:
    هذا أمر طبيعي، إذا أردت زيادة فرص الحمل فيجب أن تزيد عدد المحاولات. بالإضافة الى ذلك، يمكن للحيوانات المنوية أن تعيش في الجسم لمدة خمسة أيام، والجنس المنتظم يزيد من فرص تواجد الحيوانات المنوية حول البويضة خلال فترة الخصوبة الشهرية.

    2.تقليل الكافيين:
    أظهرت الأبحاث أن شرب كوب واحد من القهوة كل يوم يمكن أن يقلل من فرص الإنجاب بنسبة النصف.

    3.حفاظ على الهدوء:
    الحرارة المرتفعة حول كيس الصفن يعد مشكلة للحيوانات المنوية. لذا حاول استبدال الملابس الداخلية الضيقة بأخرى أوسع، وتجنب الجينز والسراويل الضيقة. لا تجلس وتضع رجل على رجل لفترة طويلة من الوقت لأن ذلك يمكن أن يسبب مشكلة صحية للرجل.

    4. توقف عن الحمية المفرطة:
    وجد باحثون فى إحدى الجامعات بأن النساء اللاتي لا يتناولن سعرات حرارية كثيرة، تراجعت لديهن مستويات هرمون الخصوبة أيضا، مما يقلل من فرص الإباضة.

    5. أكمل غذائك بالفيتامينات:
    ركز على الخارصين/الزنك، السلنومي، وفيتامين ج.
    الخارصين- خارصين حاسم للتطوير الصحيح للحيمن؛ ولتقسيم الخلية – إذا كان تقسيم الخلية ناقصا فأن هذا يجعل تخصيب البويضة صعبا.
    السلنومي ضروري لزيادة تشكيل الحيمن وإنتاج التيستوستيرون.
    فيتامين ج يمكن أن يحسن نوعية الحيمن؛ كما يمكن أن يساعد في الاباضة.

    6. تقليل التدخين وشرب الكحول:
    التدخين والشرب يتدخلان في الجهاز التناسلي لكل من الرجال والنساء لذا يجب أن تحاول التوقف عن التدخين تماما و شرب الكحول .

    7.تجنب المخدرات:
    يجب أن تقلع عن المخدرات، FSH وLH ، وهي هرمونات أساسية لإنتاج الحيمن – كذلك يمكن أن يقلل من غريزتك الجنسية أيضا. بالنسبة للنساء المخدرات يمكن أن توقف الاباضة. بينما يمكن أن يقلل الكوكايين من عدد الحيمن ويزيد من نسبة الحيمن الشاذ. ويمكن أن يسبب الهيروين نقص في مستويات التيستوستيرون.

    8.قلل من تناول الأدوية المضادة للألم:
    بعض مضادات الآلام، مثل paracetamol وibuprofen، يمكن أن تتدخل في عملية الخصوبة إذا أخذت حول موعد الاباضة عن طريق قمع هرمونات prostaglandins، التي يحتاجها الجسم للإرسال البويضة إلى قناة فالوب.

    9.جرب التوابل :
    الحلبة تحتوي على مستويات عالية من الفيتامينات، الذي يمكن أن يساعد في زيادة الرغبة وعلاج العجز الجنسي. و يمكن أن يزيد أيض الجسم أيضا، ويعطيك طاقة أكثر .

    على جانب آخر .. هناك اغذية تساعد على تدعيم جسمك بالعناصر الغذائية الضرورية من اجل صحة جنسية سليمة :

    1. العسل, ويحتوي العسل على العديد من الفيتامينات والاملاح المعدنية ومضادات الاكسدة

    2. الشكولاتة , فاثبتت البحوث ان المرأة التي تتناول جرعه يوميه من الشكولاتة يكون لديها رغبات جنسيه اكثر, فتحتوي الشكولاتة علي phenylethylamine التي تحفز من انتاج هرمون السعادة والذي يفرز تلقائيا اثناؤ ممارسه الجنس وتوجد تلك الماده بنسبه اكثر في الشكولاتة التي تحتوي علي نسبه عاليه من الكاكاو ” الشكولاتة الغامقة”

    3. الافوكادو, وهو غني بنسبه عاليه من الدهون الغير مشبعه ونسبه قليله جدا من الدهون المشبعة مما يجعل الافوكادو مفيد جدا لصحه القلب والشرايين وبالتالي يساعد علي تدفق الدوره الدموية للاعضاء التناسيله

    4. اللوز, يعتبر اللوز من المحفزات الجنسية ويحتوي علي العديد من الاملاح المعدنية الهامه للصحه الجنسية كالزنك والسلينيوم وفيتامين E

    5. الفراولة, اللون الاحمر وحده معروف بالاثارة, بالاضافة الي ان الفراولة غنيه بحمض الفوليك اسيد ومجموعه فيتامين B

    6. المأكولات البحرية, يعتبر المحار اقوي المصادر للزنك المسؤول عن زياده الرغبة الجنسية, وبالاضافة للانواع البحرية الاخري الغنيه بالـ أوميجا 3 والفسفور الذي يساعد علي تنشيط الدوره الدموية

    7. الجرجير, يحتوي الجرجير علي العديد من الاملاح المعدنية والفيتامينات ومضادات الاكسدة والتي تمنع امتصاص بعض الملوثات البيئية التي تقلل الرغبة الجنسية

    8. التين, ويعتبر التين من اكثر انواع الفواكهه المثيرة للرغبه الجنسية, ويحتوي علي نسبه عاليه من الالياف الطبيعية المفيدة لصحه القلب والتدفق الدموي

    9. الفواكه الحمضية, فهي غنيه بفيتامين C واحماض الفوليك اسد ومضادات الاكسده وهي من اكثر الفواكه المفيدة لصحه الرجل وزياده قدرته الجنسية

    مع خالص تمنياتنا بالصحة و العافية .

إعلانات