كل يوم معلومة طبية

الرئيسية

السلام عليكم مشكلتي اني ارى ضلا للاشياء مثل القمر في السماء اراه مرتين الصورة الثانية شفافة تشبة الضل في كلتا العينين عندي انحراف يمين درجة ونصف ويسار درجة الا ربع كلها بالسالب مع العلم ان عندي ضعف عصب رابع تسبب في ازدواجية في الرؤية قمت بفحص الشبكية وعمل اشعة رنين بالصبغة وكلها سليمة ولله الحمد

  1. مرحبا بك في قسم الإستشارات………………..

    الرؤية المزدوجة هي رؤية صورتين لشئ واحد، وعادة ما تنتج هذه المشكلة عن حالة كامنة. ويمكن أن يساعد تحديد وعلاج السبب على استعادة الرؤية، ومنع الأعراض الأخرى من التكرار.

    تحدث هذه الحالة بسبب مشكلة في إحدى العينين، وهي أقل شيوعاً من الرؤية المزدوجة ثنائية العينين. ويسجل العديد من الأشخاص المصابين بالرؤية المزدوجة أحادية العين أن إحدى الصورتين تكون واضحة جداً، في حين أن الصورة الأخرى تكون باهتة أو شاحبة. وتتضمن الأسباب المحتملة لهذه الحالة ما يلي:

    الاستجماتيزم الشديد
    يمكن أن يُسبب الشكل الغير منتظم، وانحناء العين عدم وضوح الرؤية، والرؤية المزدوجة.

    تغيرات شكل القرنية (القرنية المخروطية)
    تحدث القرنية المخروطية عندما تبدأ البطانة الشفافة على مقدمة العين (القرنية) في النمو قليلاً، وتكوين انتفاخ مخروطي الشكل. ويمكن أن يُسبب هذا الانتفاخ الإصابة بالرؤية المزدوجة، وعدم وضوح الرؤية، وحساسية العين للضوء. ويمكن أن يُسبب تندب وتورم القرنية تغيرات في الرؤية.

    المياه البيضاء
    تكون العدسات التي تغطي العين شفافة عادة، ولكن تُسبب المياه البيضاء نموها بشكل ضبابي، وغائم مع مرور الوقت. ويمكن أن يؤدي ذلك إلى مشاكل الرؤية، بما في ذلك الرؤية المزدوجة. ويمكن أن تُسبب المشاكل الأخرى في طريقة وضع العدسات أو شكلها أيضاً الإصابة بالرؤية المزدوجة.

    جفاف العين
    تنتج العين سوائل التزليق بشكل مستمر، وتجعل هذه السوائل رمش أو غلق العينين أكثر راحة. وإذا لم يكن هناك سوائل كافية، فقد تعاني من الوخز والحكة، ومشاكل الرؤية.

    الظُفرة
    تتمثل العلامة الأساسية لمشكلة الظُفرة في ظهور كتلة مرتفعة لحمية على الأنسجة الشفافة التي تغطي الجفون، ومقل العيون (الملتحمة)، ولا تُعتبر هذه الكتلة سرطانية. وتُعتبر سبب نادر للرؤية المزدوجة، وتحدث المشكلة فقط عندما تغطي هذه الكتلة قرنية العين.

    لذا يفضل الفحص السريري لدى طبيب العيون المعالج من أجل معرفة السبب ووصف العلاج المناسب.

    تحياتي.