سبب لي ضعف بصر شديد وتنميل بلليدين والرجلين وتم تثبيط المرض بجرعات مكثفه بالكرتزون هل كل مره تكون نفس الاعراض تنميل وفقدان للبصر هل بالامكان ان اشفى تماما منه هل يحتاج ذهابي لدكتور عيون بمساعدتي لضعف النظر

  1. كل يوم معلومة طبية
    فريق استشارات كل يوم معلومة طبية

    مرحباً بك في قسم الاستشارات ،

    مرض التهابات العصب البصرى هى التهابات بحزمة الألياف التى تنقل معلومات الإبصار من العين إلى المخ .

    السبب الرئيسى لالتهابات العصب البصرى لا يزال غير معروفاً .

    البعض يعتقد أنه مرض مناعى يهاجم فيه جهاز المناعة الغشاء المغطى للعصب البصرى (الميليين) (Myelin) .

    قد يحدث أيضاً نتيجة لبعض الأسباب غير المناعية منها :
    العدوى : عدوى بكتيرية أو فيروسية للعصب البصرى .
    التهاب الشرايين المخية .
    بعض الأدوية كعقار الإيثامبيوتامول (Ethambutol) .
    العلاج الإشعاعى .

    المضاعفات تشمل :

    خلل بالعصب البصرى .
    نقص دقة الإبصار (بصفة مؤقتة او دائمة) .
    فقدان كامل للإبصار .
    الأعراض الجانبية للعلاج : كهشاشة العظام .

    قد تتحسن التهابات العصب البصرى تلقائياً .

    لكن فى بعض الحالات قد يستخدم الكورتيزون للتقليل من الالتهابات .

    إذا كان السبب عدوى : فعلاج العدوى على النحو الصحيح يقى من حدوث نوبة أخرى .

    إذا كان السبب مرض مناعى كالذئبة الحمراء : يجب التحكم فى هذا المرض المسبب جيداُ لمنع حدوث التهابات العصب البصرى .

    مع خالص تمنياتنا بالصحة و العافية .