كيفية معالجة النسيان وتقوية الذاكرة ؟ وما أسباب ذلك ؟ نشكر الأطباء العاملين في هذا الموقع، أنا محمد طالب في الجامعة أعاني من ضعف شديد في الذاكرة وعدم القدرة علی الحفظ والتركيز وصعوبه كبيرة جداً جداً في الحفظ، لدرجة أنني أحفظ كتبي الدراسية وأفهمها إلا إنني وقت الامتحان لا أفقه شيء وأنسى ما حفظت لكن ليس كل شيء بل تقريباً نصف ما أحفظ، بالإضافة لعدم قدرتي علی التركيز، هذه الحالة اعاني منها منذ أن كنت صغير وأنا الآن عمري 20 سنة ولا أعرف ما هو السبب، مع العلم أنني والحمد لله لا أعاني من أمراض الضغط والسكري وغيره، أرجو الإجابة على السؤال شاكراً لكم جهودكم.

  1. مرحبا أخي الفاضل ,

    نتمنى من الله أن نستطيع مساعدتك .

    يجب عليكى التشبث بأحلامك وتحقيق ذاتك .
    تحلي بالصبر للوصول لهدفك بإذن الله .

    أولا بالنسبة لضعف التركيز :
    هناك بعض العوامل التي تعمل على تشتيت التركيز منها :
    تعدد المهام .
    الشعور بالملل .
    تشتيت التفكير مثل التفكير في الأمور المادية , والإجتماعية .
    التعب والإرهاق .
    أسباب طبية مثل الإكتئاب , الأنيميا .

    لمعرفة المزيد عن العناصر التي تقلل تركيزك
    : https://www.dailymedicalinfo.com/articles/a-23

    هناك بعض الأغذية التي تقوى ذاكرتك مثل :
    الفيتامينات والأملاح المعدنية مثل فيتامين ب .
    الفواكه والخضروات الطازجة.
    تناول 3 وجبات يوميا مع الاهتمام بتناول وجبة الإفطار .
    تناول من 6 ل 8 أكواب من المياه يوميا .
    الإبتعاد عن التدخين والضغوط النفسية قدر المستطاع .

    لقراءة المزيد عن أغذية الدماغ
    https://www.dailymedicalinfo.com/articles/a-37

    للقضاء على الكسل إليك 10 خطوات :

    1. النوم مبكراً : عليك الإستعداد للنوم باكراً قبل الميعاد الذي تود الإستيقاظ فيه بـ 8 ساعات , فإذا إلتزمت بتلك العادة لن تنام متأخراً وستستطيع الإستيقاظ باكراً قبل ميعاد إستيقاظك بـ 15-30 دقيقة .

    2. فكر في سبب جيد للإستيقاظ : إبدء صباحك بنشاطك المفضل سواء كان ممارسة الرياضه, المشي, القراءة أو حتي تناول الفطور مع أسرتك.

    3. قلل من إستهلاكك للكافين : يُنصح بتناول كوب أو كوبين من القهوة علي الأكثر في الصباح, وتناول جرعة أكثر من ذلك سيؤثر علي قدرتك علي النوم والإستيقاظ باكراً.

    4.التمدد : التمدد صباحاً يعطي جسمك دفعة من الطاقه ويساعدك علي الإسترخاء والحصول علي ذهن صافي ويعطيك الإحساس بشعور رائع.

    5.التنفس : التنفس بعمق يساعدك علي التخلص من الطاقة السلبية , تنفس بعمق وفكر في كل الأشياء الجميلة التي تمتلكها واحمد الله عليها.

    6. شرب الماء : إذاً كان جسدك يعاني من الجفاف فستشعر حتماً بالكسل والإنهاك , ومن المعروف أن للمياه فوائد كثيرة , وشرب المياه صباحاً علي معدة خاوية يساعد في تنظيف المعدة والقولون بالإضافة إلي أن المياه تحفز الطاقة , وبشرب كوب صباحاً من الماء البارد يساعد علي تحسين التمثيل الغذئي .

    7. الرياضة : الرياضة أفضل حل لتنظيم روتين نومك, فعند ممارسة الرياضة صباحاً وبعد قضاء يومك بالتالي سيشعر جسدك بالإنهاك ليلاً وسيكون في حاجه للراحة والنوم.

    8.الفطور: فكر ليلاً عن ما تود تناوله في الإفطار فسيوفر عليك بعض من الوقت , وسيعطيك شعور بالطاقه طوال اليوم وإذا كان وقتك محدود فيمكنك تناول أي من مشروبات السموثي المعدة في المنزل.

    9. الإستحمام صباحاً : الإستحمام صباحاً حتماً سيعطيك شعور بالإنتعاش والنظافة كما أنه سينشط عقلك وجسدك.

    10. إظبط منبهك علي صوت هادئ: الإستيقاظ علي صوت هادئ ومريح أفضل بكثير من الإستيقاظ علي أصوات مزعجة أو ضوضاء , فسماع صوت رقيق في الصباح كموسيقي هادئة أو بعض القرأن الكريم يساعد علي تحفيز مخك والإستيقاظ في نشاط وتحسين المزاج طوال اليوم.

    مع تمنياتنا بدوام الصحة والعافية .