أريد أن أعرف معلومات عن مرض النقرس وكيف يتم علاجه؟ وما هي أعراضه؟ وما هي الأطعمة التي لا يجب عليّ تناولها عند إصابتي به؟

  1. مرحباً أختي الكريمة ،

    بداية نود ان نوضح ان علاج النقرس الدوائي يتطلب وصفة من خلال الطبيب المتابع للحالة لأن اطلاعه على نتائج التحاليل و التفاصيل الصحية للحالة تجعله قادر على تحديد الدواء و الجرعة الانسب .

    على جانب أخر . .

    النقرس يعرف طبيا بأنه نوع من أنواع التهاب المفاصل, يحدث عندما يرتفع معدل حمض يسمي “حمض اليورك” في الدم ,فيترسب في المفاصل متخذًا شكل كريستالات ابرية!

    يعتبر”حمض اليورك” منتج أساسي من تكسير أي بروتين في الجسم.سواء كانت بروتينات خارجية..ك(اللحوم,…),او بروتينات داخلية…ك(تكسير الخلايا).فمن المعروف أن أية خلية داخل الجسم من مكوناتها الرئيسية…بروتينات.
    يرتفع معدل “حمض اليورك” في الدم عن الطبيعي وذلك في الحالات الآتية:

    انخفاض معدل تخلص الجسم منه…كما في:
    -أسباب غير معروفة….90%
    -الفشل الكلوي,وبعض أدوية علاجه!
    – المشروبات الكحولية

    زيادة انتاجه في الجسم…كما في:
    -أسباب غير معروفة….90%
    -زيادة تناول اللحوم…معروف ب”داء الملوك”

    على جانب أخر فإن هذه النصائح تساعد على التعايش مع النقرس :

    تناول الكثير من الفواكه :
    ثمار الفاكهه تحتوي على بيورينات قليلة جدا. ولكنها لا توفر الكربوهيدرات المعقدة والمواد المغذية الأخرى التي تساعدك على الحفاظ على صحة جيدة . تناول الفاكهة التي تحتوى على فيتامين ج، مثل اليوسفي والبرتقال، قد تساعد على تقليل أعراض النقرس. بعض الأبحاث تظهر أن تناول الكرز أو شرب عصير الكرز يمكن أن يقلل من أعراض النقرس

    اختيار الكربوهيدرات المفيدة :
    اذا كنت تتبع حمية منخفضة الكربوهيدرات فإنها قد تحتوى على نسبة عالية من البروتين أو الدهون، وبالتالى على نسبة عالية من البيورينات كثيرة جدا. أيضا الكربوهيدرات المكررة مثل الخبز والمعكرونة لديها عدد قليل جدا من البيورينات. ولكن عليك التركيز على الكربوهيدرات الصحية الغنية بالألياف مثل الشوفان والبطاطا والفاصوليا والخضروات

    الدهون الأساسية :
    عليك زيادة كمية الأطعمة الغنية في الأحماض الدهنية الأساسية مثل سمك التونة وسمك السلمون، والمكسرات. الأحماض الدهنية قد تساعد في تقليل الالتهابات. استخدم الاحماض الدهنية مثل زيت الزيتون في الطهي والسلطات . وعليك محاولة تقليل أو التخلص من الدهون الغير المشبعة في النظام الغذائي الخاص بك

    قلل من نسبة اللحوم :
    قد يوصيك طبيبك بتجنب اللحوم العالية في البيورينات. ولكن يمكنك أن تأكل على الأرجح كميات محدودة من الدجاج واللحوم الحمراء.تلك الأنواع من اللحوم تحتوي على نسبة قليلة من البيورين ولكن عليك تجنب أكل الكبدة لأنها تحتوي على نسبة عالية من البيورينات .

    للمزيد من المعلومات نرشح لك قراءة هذا المقال :
    النقرس…والآم القدم!
    https://www.dailymedicalinfo.com/articles/a-624

    كيف تتعايش مع داء الملوك؟؟
    https://www.dailymedicalinfo.com/articles/a-157

    مع تمنياتنا بالصحة و العافية ان شاء الله .

  2. شكراً جزاك الله خير