السلام عليكم، أنا زوجتي حامل في الشهر الثاني لكن صحتها تعبانة وتعاني من مغص اسفل البطن كل فترة وميل للقيء مستمر هل هذا طبيعي ؟ مع العلم أنها عندها كيس دهني على المبيض

  1. كل يوم معلومة طبية
    فريق استشارات كل يوم معلومة طبية

    مرحباً بك في قسم الاستشارات ،

    أعراض الحمل المعروفة تبدأ بــ :

    1. انقطاع الدورة الشهرية
    تأخر الدورة الشهرية عن موعدها أو انقطاعها قد يشير لوجود حمل ، ولكن أيضا قد يشير لعدم انتظام الدورة الشهرية ، فتأخر الدورة الشهرية ليس دليلا حتميا على حدوث الحمل فقد يكون بسبب القلق ، أو السمنة ، أو حدوث تكيس بالمبايض .

    2. تحجر و تورم الثديين
    و تحدث في وقت مبكر من الحمل نتيجة للتغيرات الهرمونية ، وتجعل المرأة تشعر بتورم ، و ألم في الثدي ، و سرعان ما تزول الأعراض بعد عدة أسابيع من الحمل حيث تعود الهرمونات لنسبتها الطبيعية .

    3. الغثيان مع أو بدون حدوث قيء
    سبب حدوث الغثيان غير معروف ، و يرجح بعض الأطباء أن السبب قد يكون نتيجة لحدوث اضطرابات في الهرمونات ، و لكن هناك رأي آخر بأن سبب حدوث الغثيان نتيجة للمرور بتجربة غير ناجحة لحمل سابق ، أو نتيجة لعامل نفسي ، و غالبا ما يزول الشعور بالغثيان بعد مرور الشهر الأول من الحمل و قد يستمر لـ 3 أشهر لدى بعض السيدات .

    4. كثرة التبول
    و تكون بسبب زيادة كمية السوائل في الجسم أثناء فترة الحمل ، فتلجأ الكلى لإخراج السوائل الزائدة في الجسم على هيئة بول .

    5. التعب و النعاس
    و تحدث في بداية الحمل نتيجة لارتفاع هرمون البروجيستيرون ، و تعتبر من أهم علامات الحمل المبكرة .

    لكن هناك علامات خطر تستدعي مراجعة الطبيب بشكل عاجل ، و من أهمها :

    1- النزيف المهبلي :
    بعض النقاط البسيطه ليست مشكله لكن اذا كان النزيف شديد وبكميه كبيره فهذه علامه خطر. فى حاله وجود نزيف شديد مصحوب بالام خفيفه شبيهه بالام الدوره فقد يكون ذلك علامه على اجهاض منذر (لم يحدث بعد) اما اذا كان النزيف مصحوبا بالام شديده فى اسفل البطن فقد تكون علامه على حدوث الحمل خارج الرحم.

    2- غثيان وقيئ شديد :
    الاصابه بغثيان او قيء طبيعى فى بدايات الحمل , لكن اذا كانت هذه الاعراض تمنعك عن القيام بانشطتك الطبيعيه او تتسبب فى فقدانك للوزن او الاصابه بالجفاف فيجب التعامل معها بشكل صحيح

    3- ارتفاع فى درجه الحرارة:
    ارتفاع درجه الحراره اثناء الحمل ل 38 درجه او اكثر علامه خطر قد تكون دلاله على وجود عدوى قد تضر بالجنين . اذا كان ارتفاع درجه الحراره مصحوب بطفح جلدى والام فى المفاصل قد يعنى اصابتك ب الحمى الالمانيه ((rubella والتى قد تؤدى لتشوهات خطيره للجنين .

    4- افرازات مهبليه أو حكه :
    الافرازات المهبليه موجوده بصوره طبيعيه لكن فى حاله وجود تغير فى الكميه او اللون او الرائحه قد يكون ذلك علامه على وجود عدوى خاصه الامراض التى تنتقل بالعلاقه الجنسيه ولذلك يحب استشاره الطبيبه فى حاله وجود اعراض مشابهه.

    5- الم او حرقه اثناء التبول:
    علامه على وجود عدوى او التهابات فى الجهاز البولى وفى حاله عدم علاجها قد تؤدى الى انتشار العدوى لاعضاء اخرى وحدوث مضاعفات اثناء الولاده منها الولاده المبكره التى يصاحبها نقص فى نمو الجنين .

    للمزيد من المعلومات عن اعراض الحمل ، نرشح لك قراءة هذا المقال :
    اعراض الحمل : 29 شيء غريب .. لن تفهمه إلا امرأة حامل !
    https://www.dailymedicalinfo.com/?p=108798

    مع خالص دعواتنا بحمل آمن و ولادة يسيرة بإذن الله .