أضف استشارتك
الرئيسية استشارات الامراض المعدية موضوع السكرى الكاذب………..ماهو العلاج

موضوع السكرى الكاذب………..ماهو العلاج

الإستشارة رقم: 35710

موضوع السكرى الكاذب………..ماهو العلاج

  1. مرحبا أخي الفاضل ,

    أسباب حدوث المرض:

    يحدث السكري الكاذب حين تتعطل الآلية التي ينظم بها جسمك إخراج المياه والسوائل التي يتم إستهلاكها. يتم فلترة الدم وتكوين البول بواسطة الكليتين وذلك تحت تأثير الهرمون المانع لإدرار البول” فازوبريسين” والمسؤول عن تركيز وتخفيف البول الناتج.

    تضطرب هذه الآلية أحيانا عند حدوث خلل في الغدة النخامية المفرزة لهرمون الفازوبريسين، إما بعد استئصالها جراحيا أو نتيجة وجود ورم بها، أو كنتيجة لإصابة بالرأس أو التهاب بالأغشية السحائية المغلفة للدماغ مما يؤثر على إنتاج وتخزين الهرمون.

    كما يحدث السكري الكاذب نتيجة خلل في أنابيب الكلية المرشحة للبول مما ينتج عنه فقد كميات كبيرة من الماء في البول وهو ما يدعى بسكر الكلية الكاذب، وهي حالة تورث جينيا في بعض الأحيان وتصيب الذكور أكثر من الإناث، ويتسبب في حدوثها بعض الأدوية كالليثيوم في أحيان أخرى.

    علاج السكري الكاذب:

    يتم علاج السكر الكاذب بناء على العامل المسبب لحدوث المرض. عندما يتسبب نقص هرمون الفازوبريسين بحدوث السكر الكاذب يتم تعويض الهرمون ببديل صناعي. كما يتم علاج سكر الكلى الكاذب بعقاقير خاصة بالإضافة إلى تقليل كميات الملح في الطعام مع شرب كمية كافية من الماء لتجنب حدوث الجفاف.

    مع تمنياتنا بدوام الصحة والعافية .

إعلانات