اناا في سن 14..الدورة الشهرية غير منتظمة كانت تاتي كل شهرين و لكن الان كل شهر و لكن التاريخ متغير و تستمر حتى 9 ايام و احيانا 10.. هذاا الشهر في فترة الدورة مرضت بفيروس في المعدة و عانيت من التقيؤ و عدم الرغبة في الاكل و شربت ادوية لتوقيف التقيؤ و انتهت الدورة و لكن بعد 3 ايام او اكثر لا اتذكر عندما دخلت الى الحمام فوجئت بنزول الدم لقد خفت كثيرا و لكن ظننت انه عادي بسبب المرض اثناء الدورة و لكن الدم لا ينزل الا فالليل و هذا ما صدمني...ارجو المساعدة و شكرا..

  1. فريق استشارات كل يوم معلومة طبية

    مرحباً أختي الكريمة ،

    تشتكي بعض الفتيات من نوع من الاستحاضة، و يعتبر فسيولوجياً أو طبيعياً و هو نزول بعض قطرات الدم الفاتح في أيام التبويض أي وقت انطلاق البويضة (تقريبا ما بين اليوم الـ 12 و الـ 16 من بداية الدورة)، و يفسر هذا نتيجة التحول الهرموني من مرحلة اعتماد البطانة الرحمية على هرمون الإستروجين ما قبل التبويض إلى البروجيستيرون بعد التبويض.

    بالرجوع إلى تفسير طريقة حدوث و انتظام الدورة الشهرية، سنجد أن حدوث أي اضطراب في التوازن الطبيعي بين الهرمونات المسئولة عن تنظيم الدورة و أهمهم هرمون الإستروجين و البروجيستيرون قد يؤدي إلى الإدماء في غير أوقات الدورة كما هو الحال في حالات غزارة الطمث. ولكن الاستحاضة “Metrorrhagia” تختص بنوع إضافي من الخلل الوظيفي الذي قد يحدث في بعض الحالات في النصف الثاني من الدورة الشهرية، أي بعد فترة الإباضة، حينما يعجز الجسم الأصفر “corpus luteum” المتكون من حويصله البويضة عن إفراز هرمون البروجيستيرون بالشكل الكافي الذي يحافظ على تماسك بطانة الرحم لحين حدوث الحمل أو نزول الحيض التالي و تسمى “Lueal phase defect”.

    قد تحدث هذه الحالة بشكل عرضي في أي دورة و تزداد نسبة حدوثها مع تقدم العمر عند السيدات حيث تكون البويضات أقل كفاءة و قدرة على إفراز الهرمونات المطلوبة لانتظام الدورة، و يكون العلاج في هذه الحالة على غرار علاج النوع الأول أي بإعطاء جرعات مساعدة من هرمون البروجيستيرون لمساندة الجسم الأصفر من أداء عمله.

    و أيضاً من الحالات التي يزداد معها فرص حدوث الإدماء أو النزف الرحمي السيدات التي ترضع بعد الولادة حيث يمر المبيض بفترة من توقف أو اضطراب التبويض مع ارتفاع هرمون الحليب في الدم و يختلف طول هذه الفترة من حالة إلى أخرى و من حمل لآخر.

    لذا من الضروري مراجعتك لطبيبة النسا من اجل تقييم الوضع الصحي بشكل تفصيلي و اجراء الفحوصات الاساسية اللازمة للاطمئنان لعدم وجود اي مشكلة طبية تستدعي علاج ان شاء الله .

    مع خالص تمنياتنا بالصحة و العافية .