سلام عليكم انا حامل باول الخامس عانيت من الام اسفل البطن و قالو عندي التهابات فوصف لي الطبيب تحاميل فلاجيل و منذ استعمالها بدأت الافرازات تختلط بالحمرة ثم زاد النزيف. ذهبت فورا للطبيب العام نظرا لعدم توفر الاخصائي و قال ان الجنين و المشيمة سليمين و اعطاني بروجيستان و ابر بروجيسترون روتار فارلون و اوصاني بالراحة التامة التامة و بعدها بدأ النزيف يقل ثم زاد مرة اخرى بعد 10 ايام فزرت طبيب اخر فقال ان الجنين و المشيمة سليمين و عنق الرحم مقفل الا ان ماء الجنين اقل من الطبيعي و مصدر الدم غير معروف اوصاني بالراحة و اعطاني فيتامينات لتعويض الدم و امبيسيلين.انا في قلق شديد على جنيني و على نفسي بسبب هذا النزيف الشديد مع العلم انه لا يتوفر لدينا اخصائي و الامر يتطلب السفر مسافة طويلة ارجوكم افيدوني

  1. فريق استشارات كل يوم معلومة طبية

    مرحبا بك في قسم الاستشارات ….

    النزيف المهبلي في الثلث الثاني أو الثالث من الحمل أمر يدعو للقلق لأنه يشير لوجود مشكلة لدى الأم أو الطفل و يجب استدعاء الطبيب في الحال .

    و من أسباب النزيف المهبلي في الثلث الثاني و الثالث من الحمل

    المشيمة المنزاحة و يحدث النزيف المهبلي نتيجة لوجود المشيمة في الجزء السفلي من الرحم و هي حالة نادرة جداً و تحدث بنسبة 1:200 ، و هي حالة طارئة تحتاج لعناية طبية فائقة .
    انفصال المشيمة المبكر و تحدث في 1% من الحالات و يحدث انفصال المشيمة قبل أو أثناء حدوث المخاض و ينتج عنه نزيف شديد و تشمل الأعراض الأخرى لانفصال المشيمة : آلام في البطن ، نزول دم متجلط من المهبل و آلام بالظهر .
    تمزق الرحم و تحدث نتيجة لوجود ندبة قيصرية سابقة مفتوحة و تتطلب ضرورة إجراء جراحة قيصرية في الحال .
    الأوعية المنزاحة و هي حالة شديدة الخطورة و تشمل أعراضها النزيف المفرط و زيادة سرعة ضربات قلب الجنين .
    الولادة المبكرة من الممكن أن تحدث قبل الأسبوع الـ37 و يجب الإسراع بالذهاب للطبيب و تشمل الأعراض المصاحبة آلام المخاض للإفرازات المهبلية و آلام أسفل الظهر .

    لذا وحسب ما اوضحنا لكي فالفيصل لتحديد سبب النزيف الذي تعاني منه هو الذهاب للفحص العيادي لدى طبيب نساء لاجراء سونار لتحديد السبب ومن ثم وصف العلاج المناسب تبعا للفحص …

    تمنياتنا بحمل اامن وولادة يسيرة