كل يوم معلومة طبية

الرئيسية

السلام عليكم أنا فتاة أبلغ من العمر 23 عام غير متزوجة أعانى من إرتجاع الصمام الميترالي mitral valve prolapse grade 2/4 فهل أحتاج لإجراء جراحة أيضا حاليا أو مستقبلا ؟ و هل نسبة الإرتجاع تزداد مع التقدم في العمر أو تتأثر بالزواج و الحمل ؟ و أجريت coarctation stenting cover stent منذ عام و نصف هل سأحتاج لإجرائها مرة أخرى مستقبلا ؟ و هل الزواج و الحمل يؤثر على حالتي ؟  أسفة للإطالة و جزاكم الله كل خير .

  1. مرحباً أختي الكريمة ،

    بداية نبارك لك على تعافيك و ندعو الله ان يمن عليك بالشفاء الكامل .

    نوعية الجراحة التي ذكرتيها ناجحة في اغلب الحالات ولا تحتاج اعادة اجراؤها ثانية الا في حال حدث عودة للمشكلة و هو ما لا يتجاوز نسبة 15% بشكل عام .

    لذا لا داعي للقلق الزائد بهذا الشأن و كل ما عليك هو المتابعة الدورية مع طبيبك من اجل الاطمئنان و الانتظام على الخطة العلاجية الموضوعة .

    اما بخصوص مشكلة الصمام الميترالي . .
    فإن علاجها المبدأي للدرجة الثانية يكون من خلال الأدوية ، و لكن في حال كان رأي الطبيب المتابع للحالة ان استجابة الجسم للادوية او تطور الاعراض يشير الى الحاجة لعمل تدخل جراحي ، فإن رأي الطبيب المطلع على تفاصيل الحالة يكون هو الأصح في مثل هذه الحالات .

    من الصعب التنبوء بزيادة الارتجاع من عدمه لأن الامر يتوقف على عوامل كثيرة من اهمها التدخل العلاجي المبكر و الانتظام على الادوية و استجابة الجسم لها و الحالة الصحية العامة للجسم .

    و كذلك الأمر بخصوص الحمل ، حيث أن تأكيد استعداد الحالة للحمل يتطلب مراجعة الطبيب المتابع ، كما يجب ان تكون متابعة الحمل بعد حدوثه مزدوجة من خلال طبيب النسا و طبيب القلب ، و ان يكون لدى طبيب النسا تفاصيل كاملة عن الحالة الصحية للأم لأن ذلك يضع اعتبارات كثيرة في طرق الولادة بأقل مجهود ممكن على الأم .

    مع تمنياتنا بالشفاء العاجل ان شاء الله .