مساء الخير ، هل هناك نسبة الشفاء من سرطان النخاع الشوكي إذا تم اكتشافه في البداية ؟ وما هي المدة التي يعيشها ؟ ، شكراً مقدماً .

  1. كل يوم معلومة طبية
    فريق استشارات كل يوم معلومة طبية

    مرحبا بك في قسم الاستشارات …..

    يحتوى دم الانسان على عدد من الخلايا المختلفة ومن ضمنها خلايا البلازما plasma cells والتى لها دور هام فى الجهاز المناعى وهى إحدى أنواع خلايا الدم البيضاء .

    فى حالة سرطان الخلايا البلازمية multiple myeloma أو المايلوما المتعددة تنقسم الخلايا البلازمية المشوهة بشكل غير طبيعى خارج عن سيطرة الجسم داخل النخاع العظمى مكونة أورام تؤثرعلى العظام وعندما تزيد فى مناطق متعددة من الجسم تسمى ميلوما متعددة .

    اختيار العلاج يعتمد بشكل أساسي على مرحلة تطور المرض. وتنحصر طرق العلاج بين الانتظار اليقظ, العلاج التحفيزي, زراعة الخلايا الجذعية.

    العلاج الإشعاعي Radiation therapy:
    يستخدم أحياناً لعلاج أمراض العظام المؤلمة مع بعض العلاجات الأخرى .

    الانتظار اليقظ (watchful wating):
    اذا كان المريض يعاني من سرطان الخلايا البلازمية بدون ظهور أعراض (smoldering myeloma), أو في المرحلة الاولى من المرض يمكنه تأجيل العلاج لتجنب الآثار الجانبية له, لكن تتابع الحالة مع الطبيب بانتظام إلى ان تبدأ الأعراض في الظهور .

    العلاج التحفيزي Induction therapy:
    العلاج الكيميائي Chemotherapy: يقوم بقتل الخلايا السرطانية سريعة النمو, وقد يؤذي الخلايا الطبيعية كذلك.

    العلاج الموجه Targeted therapy: يقوم بوقف نمو الخلايا السرطانية عن طريق إبطال نشاط البروتينات الغير طبيعية المحفزة لنمو الخلايا السرطانية.

    الستيرويدات Steroids: تحفز قتل الخلايا السرطانية, وتستخدم مع أدوية أخرى لعلاج سرطان الخلايا البلازمية.

    زراعية الخلايا الجذعية Stem cell transplant:
    زراعة الخلايا الجذعية هي طريقة علاجية تسمح بإعطاء المريض جرعات عالية جدً من العلاج الكيميائي أو الأشعاعي لتدمير الخلايا السرطانية ثم تعويضه عن الخلايا المدمرة بالخلايا الجذعية المأخوذة من دم أو نخاع عظم المتبرع (المريض نفسه, توأم متماثل, متبرع آخر) .

    تمنياتنا بالشفاء العاجل