مرحبا لقد قدمت استشارة برقم ١٣٢٩٧٥ وطلبتم صور التحاليل والتقارير الطبية الصور : 1- http://docdro.id/PiagJX3 2- http://docdro.id/dTkT7Cu 3- http://docdro.id/h5FHd7T 4- http://docdro.id/DDhbK3h 5- http://docdro.id/1JEQMSf شكراً جزيلاً

  1. فريق استشارات كل يوم معلومة طبية

    مرحبا بك في قسم الاستشارات …

    نود التوضيح انه تبعا للتقارير المرفقه فان والدك يعاني من نقص تروية بالمخ ادى الى سكتة دماغيه واحتشاءات متعددة بالدماغ وهو ما ادى الى ضعف شديد بالحركة والتركيز لذا فنصحيتنا لك بضرورة استمرار والدك على العلاج الذي وصفه الطبيب المعالج تبعا للمدة الموصوفة والمتابعة المستمرة مع الطبيب المعالج حتى تمام الشفاء ….

    ايضا نود التوضيح ان التحاليل المرفقة توضح ارتفاع نسبة الدهون في الدم وهو سبب من اسباب حدوث السكتة الدماغيه لذا فبجانب الادوية يلزم الاهتمام بالنصائح الغذائية الاتيه لتقليل مستوى الدهون في الدم :

    هذه الأطعمة تحتوي على نسبة قليلة من الكوليسترول، كما أنها تقلل من نسبة الكوليسترول الضار الموجود في الجسم، وهي:

    زيت التين الشوكي
    زيت التين الشوكي أو زيت الصبار يستخدم في علاج ارتفاع الكوليسترول وهذا لاحتوائه على كمية عالية من مواد مضادة للأكسدة، فهو يعمل على تغذية الجسم لأنه يحتوي على الأحماض الدهنية غير المشبعة التي تقلل من نسبة الكوليسترول.
    يحتوي زيت التين الشوكي على الفيتامينات المهمة لمعالجة أمراض القلب والأوعية الدموية.
    كما أن التين الشوكي يخفف من زيادة الوزن لأنه يعمل على سد الشهية ويعطي الإحساس بالشبع.

    التفاح
    التفاح من الفواكه المهمة لأنه لا يحتوي على الكوليسترول، ويحتوي التفاح على نسبة مرتفعة من البكتين الذي يحارب ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، البكتين يوجد في العديد من الفواكه والخضراوت منخفضة الكوليسترول
    يحتوي التفاح على الفيتامينات المفيدة للجسم مثل فيتامين أ ، ب ، ج ، مما يساعد الجسم على امتصاص العناصر الغذائية ويقلل من نسبة الكوليسترول في الدم.

    زيت السمك (الأوميجا 3 )
    يحتوي زيت السمك والذي يوجد في العديد من الأطعمة على كمية عالية من الأحماض الدهنية غير المشبعة والتي تقلل من ترسب الكوليسترول على الشرايين.
    يوجد زيت السمك في صفار البيض وفي الأطعمة البحرية، وتناول نسبة قليلة يومياً منه يقلل من نسبة الكوليسترول.
    يقلل زيت السمك من نسبة الإصابة بالجلطات الدموية، لأنه يحافظ على توازن الصفائح الدموية أو البلازما داخل الجسم.

    الكرفس
    يساعد الكرفس على التقليل من نسبة الدهون في الجسم، لأنه من الخضروات التي تساعد على حرق الدهون بسرعة.
    من فوائد الكرفس أنه يخفض نسبة الكوليسترول في الدم لأنه يحافظ على توازن ضغط الدم.

    الذرة الصفراء
    تقلل الذرة الصفراء من الكوليسترول عن طريق الزيت المستخلص منها، والذي يساعد على تخفيض نسبة الكوليسترول.

    الخرشوف
    الخرشوف مفيد لصحة القلب، ويقلل من نسبة الكوليسترول المرتفع على الشرايين، وبهذا فإنه يقلل من نسبة الإصابة بالأمراض القلبية والصدرية.

    الحبوب الكاملة
    تحتوي الحبوب الكاملة على نسبة عالية من الكربوهيدرات المفيدة التي تقلل من نسبة الكوليسترول الضار، فهي تحتوي على فيتامين ب الذي يساعد على التقليل من الدهون الموجودة في الجسم، فالألياف غير القابلة للذوبان تساعد على التقليل من الكوليسترول الضار في الجسم وتساعد على حرق الدهون المتراكمة على الشرايين، ومن أنواع الحبوب الكاملة المهم تناولها، دقيق الشوفان، خبز النخالة، الأرز البني.

    القرفة
    للقرفة العديد من الفوائد لأنها تحتوي على الدهون الثلاثية التي تعالج ارتفاع الكوليسترول ، فتناول ملعقة من القرفة يقلل من نسبة الكوليسترول الضار في الدم.

    الثوم
    تناول فص ثوم على الريق يحميك من ارتفاع الكوليسترول ، لأنه يحتوي على أحماض أمينية تحد من نسبة الكوليسترول الضار في الدم، ويقلل من تجلطات الدم.

    المكسرات
    تحتوي المكسرات وخاصة عين الجمل على الأوميجا 3 الذي يقلل من نسبة الكوليسترول في الدم، تناول ربع كوب من المكسرات غير المملحة كوجبة خفيفة بين الوجبات لتعالج ارتفاع الكوليسترول .

    الزيوت الطبيعية
    الزيوت الطبيعية مثل زيت الزيتون وزيت دوار الشمس وزيت بذر الكتان يساعد على التقليل من نسبة الكوليسترول الضار في الدم، لهذا استبدل الزيوت المهدرجة بالزيوت الطبيعية.

    اما عن العلاج الطبي فيعتمد على :

    إعطاء المريض أدوية تحفيز ذوبان الجلطة ، لكنها تؤخذ بمعايير خاصة بعد الفحص الطبي .
    أخذ قسط كافى من النوم.
    استخدام الهيبارين أو الاسبرين.
    العلاج الطبيعى للتدريب على المشى.
    علاج سلوكى للتدريب على الكلام .

    تمنياتنا لوالدك بالشفاء العاجل