السلام عليكم قبل كل شيء أريد أن أشكركم جزيل الشكر على هذه المعلومات القيمة التي نستفيد منها كثيرا أنا والدي مصاب بسرطان البنكرياس، شخصت حالته قبل ١٠ أشهر تقريبا حيث كان في مرحلة متقدمة من المرض الآن يعالج بالعلاج الكيميائي لكن حالته غير مستقرة يعاني من آلام حادة على مستوى البطن وفقدان الوزن، العقاقير المسكنة للآلام لم تعد تجدي نفعا أرجو المساعدة هل سرطان البنكرياس له علاج ؟ وما هو؟

  1. و عليكم السلام و رحمة الله ؛ مرحبا بكى اختى الفاضلة :
    فى الحالات المتقدمة لسرطان البنكرياس يعتمد العلاج بشكل رئيسى على علاج الاعراض و ليس المرض؛ و العلاج الكيميائى هو العلاج الامثل فى الحالات المتقدمة من المرض حيث يحاول القضاء على الخلايا السرطانية المنتشرة ؛ و لهذا يجب التواصل مع الطبيب المتابع للحالة لوصف بعض المسكنات التى تحتوى على مادة فعالة اقوى .
    و للمزيد من التفاصيل عن سرطان البنكرياس ننصح بالاطلاع على سلايد شو :
    https://dailymedicalinfo.com/slideshow/s-16
    تحياتى

  2. كل يوم معلومة طبية
    صاحب الاستشارة

    يعني ليس هناك امل من الشفاء؟ مع العلم ان السرطان كان منتشر في الاعضاء المجاورة للبنكرياس، في الكبد و الرئة لكن و لله الحمد قد شفيت هذه الاعضاء ولازال متمركز في العضو الاصل(البنكرياس)، و بالنسبة للمسكنات لقد وصف له الطبيب عقاقير مخدرة لها اعراض جانبية فرفض ابي تناولها بالرغم من الالام الحادة التي يعاني منها، فهل هناك علاج غير العلاج الكيميائي ؟ وهل الجراحة لها نفع في هذه المرحلة؟ شكرا لكم.

  3. القرار الاول و الاخير يرجع للطبيب المعالج ؛ فاذا استجاب الورم للعلاج الكيميائى بدرجة كافية قد يتقلص حجم الورم بدرجة كافية (ينزل من المرحلة المتقدمة الى مرحلة اقل) و هنا قد يسمح بالجراحة .
    و لهذا يجب متابعة الحالة مع الطبيب المعالج و معرفة مدى الاستجابة للعلاج الكيميائى و ما هى انسب خطوة فى العلاج بعد ذلك .
    كما يجب اقناع الوالد بتناول المسكنات التى وصفها الطبيب حتى يتخلص من الالام و كذلك تتحسن حالته النفسية التى تؤثر على طبيعة حياته و كذلك اذا تحسنت حالته النفسية تقوى رغبته فى الشفاء مما يحسن استجابة الجسم للعلاج .
    مع تمنياتنا للوالد بالشفاء العاجل .