ADVERTISEMENT
الاستشارة

هل يتم عمل منظار القولون اثناء الدورة الشهرية

د. أحمد فوزي أجاب على استشارة جراحة عامة 10 يناير، 2020

مرحبا بك في قسم الإستشارات.........

كيفية الاستعداد لمنظار القولون
قبل إجراء تنظير القولون ستحتاج إلى تنظيف (إفراغ) القولون. وقد تحجب أي بقايا في القولون رؤية القولون والمستقيم خلال الفحص. ولإفراغ القولون، قد يطلب منك الطبيب ما يلي:

اتباع نظام غذائي خاص في اليوم السابق للفحص
عادة، لن تتمكن من تناول الطعام الصلب في اليوم السابق للفحص. وقد تقتصر المشروبات على السوائل الشفافة، الماء العادي والشاي والقهوة دون الحليب أو الكريمة والحساء والمشروبات الغازية. وتجنب السوائل الحمراء التي يمكن الخلط بينها وبين الدم أثناء منظار القولون. وقد لا تتمكن من تناول أو شرب أي شيء بعد منتصف الليل في الليلة التي تسبق الفحص.

أخذ ملين
سيوصي الطبيب عادة بأخذ ملين، إما في شكل حبوب أو كسائل. وقد يطلب منك أخذ الملين في الليلة السابقة لتنظير القولون، أو قد يُطلب منك استخدام ملين في الليلة السابقة وصباح يوم العملية.

استخدام حقنة شرجية
في بعض الحالات، قد تحتاج إلى استخدام حقنة شرجية بدون وصفة طبية، إما في الليلة السابقة للفحص أو قبل بضع ساعات منه، لتفريغ القولون. وهذا عادة ما يكون فعالاً فقط في إفراغ القولون السفلي، وعادة لا ينصح به كطريقة رئيسية لإفراغ القولون.

تعديل الأدوية
ذكّر الطبيب بأدويتك التي تتناولها قبل أسبوع على الأقل من موعد الاختبار، خاصةً إذا كنت مصاباً بـ مرض السكري أو ارتفاع ضغط الدم أو مشاكل في القلب، أو إذا كنت تتناول أدوية أو مكملات تحتوي على الحديد.

وأخبر الطبيب أيضًا إذا كنت تأخذ الأسبرين أو الأدوية الأخرى التي تُزيد من سيولة الدم، مثل الوارفارين، أو مضادات التجلط الجديدة، مثل دابيغاتران أو ريفاروكسيبان، والتي تُستخدم للحد من خطر الإصابة بالجلطات أو السكتات الدماغية، أو كلوبيدوغريل. وقد تحتاج إلى تعديل الجرعات أو التوقف عن تناول الأدوية بشكل مؤقت.

لا يوجد علاقة بين الدورة الشهرية و اجراء منظار للقولون ولكن يفضل اجراء المنظار بعد انتهاء الدورة الشهرية.

تحياتي.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد