أضف استشارتك
الرئيسية استشارات الطب النفسي والدى عندة 65 عام وكان يعانى من النسيان

والدى عندة 65 عام وكان يعانى من النسيان

الإستشارة رقم: 33145

والدى عندة 65 عام وكان يعانى من النسيان البسيط ولكن بعد عمل عملية قسطرة وتركيب دعامة خرج من العملية يقول ويتخيل اشياء لم تحدث والنسيان اصبح اكثر

  1. مرحبا أخي الفاضل ,

    أغلب الظن ان ما يعاني منه والدك ناتج عن اصابته بالزهايمر , ولكن لا يمكن الجزم بذلك دون اجراء الفحص السريري لدى طبيب مخ وأعصاب .

    العلامات الأولية لمرض آلزهايمر تتضمن :

    1) فقدان الذاكرة :
    بالرغم من أن الذكريات القديمة لديهم لا تتأثر كثيرًا إلا أن الذكريات الحديثة و الأحداث التى حدثت مؤخرًا أو التواريخ الهامــة أو بعض الأحداث الأخرى تُنسى بطريقة تتعارض مع أسلوب الحياة اليومية ..
    كل منا يمكن أن ينسى بعض تفاصيل الأحداث التي حدثت لنا مؤخرًا , أو بعض المُحادثات و يمكننا استراجعها لاحقًا , أما مرضى العته من الممكن أن ينسوا الحدث بأكمله .

    2) التـــــكرار :
    مرضى العَته من الممكن أن يستمروا بتكرار نفس القصص و الكلمات، و طرح نفس السؤال عليك مرارًا و تكرارًا بغض النظر عن عدد المرات التى تجيبهم فيها عليه ..

    3) مشــــــــــاكل اللغة :
    كــلنا نجد أحيانًا صعوبة في تذكّر بعض الكــلمات .. أما مرضى العته فلديهم مشكلة كبيرة في تذكر الكلمات الأساسية حتى , فتكون طريقة تحدّثهم غريبة و صعب أن تُجاري أو تفهم كلامهم .

    4) التغيّرات الشـــخصيّة :
    يتعرّض مرضى العته لتغيّرات مزاجــيّة فُجائية , أحيانًا يصبحون عاطفيين جدًا , حتى إنهم يغضبون سريعًا بلا سبب , أيضًا يتوقّفون عن أداء بعض الأنشطة التى كانــوا يهتمون بها و يستمتعون بأدائها من قبــل , و أحيانًا يصابون بالشك و عدم الثقة في أفراد العائلة ..

    5) الارتبــاك و عدم معرفة الزمان و المكان :
    مرضى العتَه أحيانًا يضلّون الطريق في أماكن يعرفونها جيّدًا مثل الحي المجاور لمنزلهم ، أيضًا يفقدون القدرة على إتمام بعض المهام المُعتادة بالنسبة لهم كالطبخ أو القيام بالحلاقة..

    6) نقـــص الاهتمام بالنظافة الشخصيّة :
    أحيانًا تكون هذه من أوضح العلامات على مريض آلزايمر , فنجد الشخص الذى كإن يرتدى زيًّا مناسبًا و نظيفًا كل يوم قد أصبح يرتدى زيًا متسخًا و توقف عن الاستحمام و الاهتمام بنظافته ..

    7) التصرفــات الغريبة :
    نحن أحيانًا نُضيع مفاتيحنا مثلًا أو نضعها في مكان آخر , لكن مرضى آلزايمر و العته يمكن أن يضعوا الأشياء في أماكن غريبة تمامًا عــن المُعتاد ؛ كــوضع فرشاة الأسنان في الثلاجة مثلًا، أو وضع اللبن في مكان ما تحت المغسلة!

    إذا كــــــان من تحبهم تظهر عليهم بعض تلك الأعراض؛ لا تهلع , فوجودها لا يعني بالضرورة إصابتهم بمرض آلزايمر ، فقط الأفضل أن تستشير بعض الأطباء للفحص و تقييم حالتهم ..

    في البداية يُمكنك أن تستشير المسؤول عن الرعاية الأولية الخاصة بالمريض أو يمكنك الذهاب إلى المتخصص بحالات آلزايمر مباشرة ، كــطبيب الأمراض النفسية أو العصبية ، و بــمرور الوقت ستكتسب خبرات في العناية بقريبك المُصاب.

    لسوء الحظ ليس هناك اختبار بعينة لتحديد الإصابة بداء آلزهايمر ، و على ذلك يقوم الأطباء باستخدام عدد من الأساليب المُختلفة ليصلوا إلى التشخيص الصحيح بالإضــافة لفحص طبى شــامل و فحص دم و بول..

    للمزيد عن الزهايمر :

    https://www.dailymedicalinfo.com/articles/a-1169

    مع تمنياتنا لوالدك بالشفاء العاجل .

إعلانات