أضف استشارتك
الرئيسية استشارات ورم البنكرياس

ورم البنكرياس

الإستشارة رقم: 120910

ابي يعاني من ورم البنكرياس

  1. فريق استشارات كل يوم معلومة طبية

    مرحباً بك في قسم الاستشارات ،

    ندعو الله ان بفرج كربكم ، و أن يعينكم على اجتياز هذه المحنة بسلام ان شاء الله .

    سرطان البنكرياس هو أحد الأورام الخبيثة التي تحدث نتيجة لنمو خلايا سرطانية في انسجة البنكرياس وتنقسم إلى نوعين:

    سرطان الغدة الصماء للبنكرياس Endocrine pancreas (الجزء الذي يفرز الانسولين والهرمونات الاخرى): هذا الجزء يسمى خلايا الجزيرة Islet cells, وهو نوع نادر من السرطانات .

    سرطان الجزء المفرز في البنكرياس Exocrine pancreas : الجزء الذي يقوم بتصنيع وإفراز الإنزيمات, هذا النوع هو الأكثر شيوعاً في سرطانات البنكرياس .

    تنحصر طرق العلاج فى حالات السرطان ما بين الجراحة , العلاج بالإشعاع, و العلاج الكيميائى أو الجمع بين أى منهم, ويعتمد اختيار العلاج على عدة عوامل:

    – حجم الورم.
    – نوع السرطان .
    – مرحلة انتشار السرطان .
    – سن المريض وحالته الصحية العامة.

    الجراحة:
    الجراحة هي السبيل الوحيد للشفاء من سرطان البنكرياس. تهدف إلى الاستئصال الكامل للورم.
    عملية ويبل Whipple procedure: استئصال البنكرياس والإثنى عشر ± جزء من المعدة, القناة المرارية, العقد الليمفاوية, و المرارة.

    العلاج بالإشعاع :
    هو علاج للسرطان يستخدم للسرطان الذي لا يمكن استئصالة وانتشر حول البنكرياس لكنه لم ينتقل لأعضاء بعيدة في الجسم. يستخدم هذا العلاج أشعة عالية لقتل الخلايا السرطانية.

    هناك تقنيات جديدة للعلاج الإشعاعي لا تزال تخضع للتجارب في علاج سرطان البنكرياس, مثل (الجراحة الإشعاعية المجسمة Stereotactic radiosurgery, إشعاع سكينة جاما Gamma knife radiation, وإشعاع سكينة سيبر Cyber knife radiation).

    العلاج الكيميائي:
    هو علاج عام لسرطان البنكرياس الذي انتشر إلى مناطق بعيدة يستخدم عقار واحد أو 3عقاقير لوقف نمو الخلايا السرطانية, إما عن طريق قتل الخلايا أو منعها من الإنقسام. لكن للأسف فإن نتائج العلاج الكيميائي في هذه المراحل المتقدمة من المرض تكون محدودة جداً ويمكنها إطالة العمر لبضعة أشهر فقط على الأكثر.

    مع خالص تمنياتنا بالشفاء التام ان شاء الله .

إعلانات