أضف استشارتك
الرئيسية استشارات الطب النفسي أعاني من وسواس لدي بوجود البلاهو وجمود العقل والتركيز والاستيعاب
الإستشارة رقم: 33608

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أنا سني 22 سنة خلصت كلية تجارة وخلصت جيش وهذا هو الانجاز الذي في حياتي مع أني خريج تجارة محاسبة لكني اشعر  بوجود وسواس  بالبلاهة وجمود العقل عندما يحاورني شخصا ما في احدي العمليات الحسابية البسيطة اليومية كشراء شئ ما من عند التاجر . أعاني يا دكتور من وسواس في كل شي كالنوم مثلا تاتيني فكرة توقع المثاوبة قبل حدوثها والتفكير في النوم ذاته مما يؤخر النوم .وايضا وهو ما يزيد من همي ويأسي من الحياة وجود وسواس في التركيز والاستيعاب لمن يحاورني او الاستماع لاحاديث الاخرين حيث اشعر انهم يتحدثون سريعا ولا افهم شي مما يقولونه او اشعر احيانا اني مركز ومستوعب ما يقال ثم تاتيني فكرة اني مركز مع المتحدث فيضيع تركيزي وايضا وسواس شديد جدا في الجنس فاري تخيلات جنسية قبيحة جداارفضها تماما بيني وبين الشخص الذي امامي وبالذات في معظم الاحيان قد تكون مع الشخص الذي يحاورني .واحيانا تاتيني فكرة وهمية قهرية تجعلني لا افهم ما افعله وكانها لخبطة عارضة مثلا ولو يكن عندما اصلح فيشة جهاز كهربائي ممكن تاتيني الفكرة القهرية بان تلمس يدي الجزء الموصل للكهرباء في الفيشة مع ان هذا قد يودي بي للهلاك.اشعر بالقلق الشديد من المستقبل مما انا فيه واقول انفسي هل ينفع ان اكون انسان قوام واعمل وتكون لي امراه تحبني واحبها مثل كل الناس وخوفي وقلقي هذا ليس من الوسواس نفسه بل من فهمي واستيعابي للناس فاشعر بالبلاهة عند الحديث او الاستماع للناس وتلعثم وتشتت في الافكار التي اود ان احاور فيها احدا فهكذا تضيع حقوقي لاني لا اعرف او انسي ما اود ان اقول وايضا وجود وسواس قهري في الحديث مع الاشخاص حيث تاتيني فكرة ان الكل يستمع لي بإنصات وخاصة عندما اري فعلا من ينظر الي عند الحديث . انا اسف علي الاطالة يا دكتور لكن صدقني لا يشعر بي الا الله واشعر بالحرج وايضا ضيق المال من اجل الذهاب للدكتور وقبل ان انسي اشعر بالحرج والخوف من الخطأ امام الناس واكون متوتر جدا وذلك عند خروجي من المنزل لاني بسبب حالي اصبحت انطوائي ولا اخرج الا عند اللزوم .فارجو منك الله يبارك فيك يادكتور ان تساعدني وتصف لي دواء ليس له اثاره الجانبية بسيطة وعدد الجرعات اليومية وكم ستستغرق مدة العلاج ولك مني جزيل الشكر واسف علي الاطالة

  1. مرحبا أخي الفاضل ,

    نود التوضيح اخي الفاضل ان طرق علاج الوسواس القهري تشمل :

    علاج اضطراب الوسواس القهري يمكن أن يكون صعباً، والعلاج قد لا يؤدي إلى الشفاء. قد تحتاج العلاج لبقية حياتك.ومع ذلك، يمكن الوصول إلى درجة تسمح للمريض بالسيطرة على أفعالة الناتجة عن الإصابة والهواجس.

    العلاج النفسي :
    لاضطراب الوسواس القهري وهناك نوع من العلاج يسمى العلاج السلوكي المعرفي (CBT) يمكن أن يكون فعال. ويشمل العلاج السلوكي المعرفي إعادة التدريب على أنماط التفكير الخاص بالمريض ببحيث تخول دون العودة لممارسة السلوكيات القهرية.

    العلاج بالصدمة الكهربائية (ECT).
    التحفيز المغناطيسي عبر الجمجمة.
    التحفيز العميق للمخ – العلاج قد يستغرق مكان في جلسات فردية أو عائلية أو مجموعة.
    بعض الأدوية النفسية يمكن أن تساعد في السيطرة على الهواجس والدوافع من الوسواس القهريمثل مضادات الاكتئاب والتي قد تكون مفيدة لأنها قد تساعد على زيادة مستويات السيروتونين، والتي قد تكون غير موجودة عند الاصابة بالوسواس القهري.
    مضادات الاكتئاب التي تمت الموافقة عليها على وجه التحديد من قبل إدارة الغذاء والدواء (FDA) لعلاج الوسواس القهري ما يلي:
    – كلوميبرامين (clomepramine) (أنافرانيل anavranil )
    – فلوفوكسامين (fluxamine)
    – فلوكستين (fluxetine)
    – بارواكسيتين (paroxetine)
    – سيرترالين (serteraline)

    لذا ننصحك بالذهاب للفحص العيادي لدى طبيب امراض نفسيه وذلك لاجراء فحص شامل وتحديد العلاج الانسب لك فيما سبق ذكره ونؤكد عليك بضرورة عدم تناول اي من هذه الادوية بدون الذهاب للطبيب …….

    تمنياتنا بالشفاء العاجل .

إعلانات