السلام عليكم يا دكتور لو سمحت انا عندي مشكلة في الاخراج بشكل غير طبيعي .. بمعنى ان البراز بيكون صعب ف النزول ومتقطع وبضغط ع المعدة دائما عشان اقدر اعمل الحمام بجانب ظهور شيء مثل حباية او كيس لا اعرف ما هو على سطح الجلد بمؤخرة فتحة الشرج ومحرج اكشف عند دكتور وشكيت انه يكون ناسور شرجي او عصعصي .. ارجوك انصحني اعمل ايه جزاك الله خير

  1. اهلا بك في قسم الاستشارات…
    ان ما تعاني منه على الاغلب هو البواسير وينتج نتيجة الامساك المزمن، التشخيص : غالبا ما يكون بالفحص الشرجي .. ومن الممكن استخدام المنظار الشرجي لفحص داخلي .. وهو عباره عن انبوبه صغيره معلق بطرفها كاميرا .. و هنا فقط يمكن تحديد ما اذا كانت المشكلة بواسير ام لا .
    و على الجانب الاخر : أغلب الاشخاص يربطون اي مشكلة مرتبطة بمنطقة الشرج بالبواسير رغم أن هناك عدة مشاكل اخرى تحمل اعراض متشابهة .
    وتشمل طرق علاج البواسير دون جراحه العلاجات المنزلية البسيطة، واستخدام الأدوية الطبيعية، وكذلك بعض التغييرات في نمط الحياة،
    ومن العلاجات المنزلية :
    – شرب الماء: شرب 2-3 ليتر من الماء يومياً
    – نظام غذائي غني بالالياف
    – الحقنة الشرجية :الحقنة الشرجية هي علاج سهل وفعال للغاية للبواسير، يمكن إعطاء الحقنة الشرجية بماء فاتر، فالماء الذي يدخل في الأمعاء يرخي البراز للحصول على حركات أمعاء سهلة وبدون عناء.
    – بعض المواد الغذائية كالفجل والتين و الزبادي والموز
    إذا لم يساعد اتباع نظام غذائي غني بالألياف والتمارين الصحيحة أو استخدام العلاجات الطبيعية والأعشاب في علاج البواسير بدون جراحة ، فسيتعين عليك اللجوء إلى العلاج الطبي، ويشمل العلاج الطبي استخدام مسكنات الألم مثل الباراسيتامول، كما قد يصف الطبيب أدوية مسهلة للتخفيف من الإمساك، ولكن يجب استخدامها مع بعض الاحتياطات، ويجب ألا تستمر لأكثر من 7 أيام متتالية، وإذا كانت حالة البواسير شديدة للغاية ، فإن الطبيب سيلجأ للحل الجراحي.
    ويمكنك معرفة المزيد من خلال هذا الرابط:
    https://www.dailymedicalinfo.com/?p=201318
    مع تمنياتنا لك بالصحة والسعادة