أضف استشارتك

اضطراب الاطراف الحركي الدوري Periodic limb movement disorder

اضطراب الاطراف الحركي الدوري هو اضطراب يتسبب في حدوث وخز وانثناء وتأرجح لليدين والرجلين أثناء النوم، وتحدث هذه الحركة كل 20 إلى 40 ثانية، وقد تستمر الحركة لعدة دقائق أو ساعات أثناء الليل.

ولا يعلم المصابون باضطراب الاطراف الحركي الدوري بأن أطرافهم تتحرك أثناء النوم، كما أنهم لا يستطيعون التحكم فيها ولا إيقافها، وعادة ما يشعر المصابون بها بالإرهاق وتعكر المزاج عند الاستيقاظ.

ولا يعلم الباحثون السبب في حدوث هذا المرض، فيعتقد البعض أن اضطراب الاطراف الحركي الدوري يرجع إلى نقص الحديد أو نتيجة لوجود مشكلة في الأعصاب الموجودة في الأطراف، والتي قد تحدث نتيجة لبعض المشكلات الصحية الأخرى، مثل مرض السكري، وقد يعاني المصابون باضطراب الاطراف الحركي الدوري من بعض مشكلات النوم الأخرى، مثل متلازمة تململ الساقين، إلا أن اضطراب الاطراف الحركي الدوري يُعتبر مرضاً منفصلاً.

أعراض اضطراب الاطراف الحركي الدوري

يحدث اضطراب الاطراف الحركي الدوري كل 20 إلى 40 ثانية على دفعات تستمر لمدة 30 دقيقة أو أكثر أثناء الليل، وعادة ما يحدث هذا المرض في الرجلين، ولكن قد يحدث في اليدين أيضاً، وتحدث حركة الأطراف غالباً أثناء نوم حركة العين الغير سريعة. ومن أشهر أعراض اضطراب الاطراف الحركي الدوري حدوث الآتي:

  • حركة الرجل المستمرة سواء في رجل واحدة أو في كلاهما، وقد تحدث أيضاً في اليدين، وقد يحدث انثناء لأصبع القدم الكبير، وانحناء الكاحل والركبة لأعلى، أو شعور بالوخز في الورك.
  • النوم غير المريح، والغير مستقر.
  • الاستيقاظ عدة مرات أثناء الليل.
  • النوم أثناء اليوم، والشعور بالكسل والخمول.
  • مشكلات السلوك والتهيج، وتأخر في الأداء المدرسي أو العمل، بسبب قلة النوم.

وربما يعاني المصابون باضطراب الاطراف الحركي الدوري من أعراض متلازمة تململ الساقين، وقد يتضمن هذا الشعور بالوخز أو الحرقة في القدم عند الاستلقاء، ولا يعاني جميع المصابين باضطراب الاطراف الحركي الدوري من تململ الساقين، ولكن تبعاً لدراسة فإن 80% من الأشخاص الذين يعانون من تململ الساقين يعانون أيضاً من اضطراب الاطراف الحركي الدوري.

أسباب اضطراب الاطراف الحركي الدوري

 اضطراب الاطراف الحركي الارادي.

على الرغم من أن السبب الرئيسي لحدوث اضطراب الاطراف الحركي الدوري غير معروف، إلا أن كثير من الأبحاث والدراسات تؤمن بأن منشأ هذا المرض هو الجهاز العصبي المركزي، وعلى الرغم من هذا لم يتم نشر مقالات رسمية عن الأمر، ويُعتقد أن الأسباب القادمة قد تؤثر في حدوث اضطراب الاطراف الحركي الدوري، ولكن ليس بالضرورة أن تكون سبباً في حدوثه:

ويُعتبر اضطراب الاطراف الحركي الدوري شائعاً بين البالغين، حيث يؤثر على 2% من الأشخاص، والذين تقل أعمارهم عن الـ 30 عاماً، ولكنها قد تؤثر على نسبة قد تصل إلى 40% في الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 سنة وأكبر، وهو من الأمراض التي تؤثر على كلاً من النساء والرجال على حد سواء.

الوقاية من اضطراب الاطراف الحركي الدوري

لا يُعتبر اضطراب الاطراف الحركي الدوري من الأمراض المهددة للحياة، ولكن النوم ليلاً يُعتبر من الأشياء المهمة لكل شخص، لذا إن كنت تعاني من مشكلات النوم، قم باستشارة الطبيب لتخضع لفحص مناسب، وبالتالي المساعدة في الوقاية من أي مشكلات صحية.

تشخيص اضطراب الاطراف الحركي الدوري

يعلم الأشخاص بإصابتهم باضطراب الاطراف الحركي الدوري عندما يقوم الزوج أو الزوجة من الشكوى بأنهم يتعرضون للركل أثناء النوم، أو بسبب سقوط الأغطية عنهم أثناء النوم. ويتم تشخيص اضطراب الاطراف الحركي الدوري من خلال القيام بـ اختبار تخطيط النوم، حيث يتم إجراء هذا الاختبار أثناء الليل في المعمل بينما أنت نائم، ويقوم هذا الاختبار بتسجيل:

  • موجات المخ.
  • معدل ضربات القلب.
  • معدلات الأكسجين في الدم.
  • وظائف بعض العضلات والأعصاب أناء النوم.
  • ضغط الدم.

وعادة ما يتم إجراء اختبار النوم في المشفى، حيث يتم وضع جهاز استشعار على فروة الرأس والصدر، والرجلين باستخدام لاصق طبي أو صمغ، حيث يتم توصيل هذا المستشعر بالكومبيوتر باستخدام أسلاك طويلة، ويتم تسجيل القياسات طوال الليل وأثناء النوم.

وربما يقوم الطبيب بفحص جسدي، وذلك ليقوم بالكشف عن أية مشكلات قد تتسبب في حدوث مشاكل النوم، وسيقوم أيضاً بالاطلاع على تاريخك المرضي كله. وقد يتم عمل بعض الفحوصات مثل فحوصات الدم والبول، للكشف عن مشكلة نقص الحديد، وللكشف عن الأمراض المتعلقة بمشكلة التمثيل الغذائي، فقد تم ايجاد صلة بين اضطراب الاطراف الحركي الدوري وبين مشكلات نقص الحديد، ومشكلة التمثيل الغذائي مثل مرض السكري.

علاج اضطراب الاطراف الحركي الدوري

يعتمد علاج اضطراف الاطراف الحركي الدوري على اختبار تخطيط النوم وفحوصات التشخيص الأخرى، وكذلك حدة الأعراض، وقد يعتمد الأمر أيضاً في حالة كنت تعاني من بعض أمراض النوم الأخرى مثل تململ الساقين.

تجنب الكافيين وقلل التوتر

قد لا تحتاج لعلاج على الإطلاق عند الإصابة باضطراب الاطراف الحركي والدوري المتوسط، والذي لا يؤثر عليك أو على شريكتك، وفي هذه الحالة قد يكون تقليل الكافيين، وعدم تناول الكحول، والاقلاع عن التدخين حلاً للأمر. والكافيين لا يقصد به الكافيين الموجود في القهوة فقط، بل الموجود في المواد الغازية، والشاي، والشيكولاتة، ومشروبات الطاقة، وبعض الأدوية مثل إكسيدرين.

علاج الأمراض الأخرى

إن سبق وتم تشخيصك بنقص الحديد أو أياً من الحالات الطبية الأخرى، قد يكون العلاج المتبع هنا هو علاج لهذه الحالات، فقد يحاول الطبيب علاج نقص الحديد من خلال زيادة مستويات الحديد في الجسم عن طريق وصف مكملات الحديد، ونصحك بالالتزام بنظام صحي يحتوي على كميات عالية من الحديد.

الأدوية

بالنسبة لحالات اضطراب الاطراف الحركي الدوري، قد تستخدم الأدوية التي تقوم بتنظيم حركة العضلات كحل أخير، ومن هذه الأدوية:

الأسئلة المتعلقة

Advertisement

تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *