اعتام عدسة العين Cataract

اعتام عدسة العين أو المياه البيضاء هو تكتل للعدسة التي عادةً ما تكون واضحة للعين، وبالنسبة للأشخاص الذين يعانون من اعـتام عدسة العين، تشبه الرؤية النظر من خلال العدسات الملونة أو إلى حد ما النظر إلى نافذة ضبابية، والرؤية الغائمة التي يسببها اعـتام عدسة العين يمكن أن تزيد من صعوبة القراءة أو قيادة السيارة (خاصةً في الليل) أو مشاهدة تعبيرات الوجه على وجه صديق.

وتتطور معظم حالات اعـتام عدسة العين ببطء ولا تزعج عينيك مبكرًا، ولكن مع مرور الوقت، سوف يتداخل اعتـام عدسة العين في النهاية مع رؤيتك.

وفي البداية، يمكن للإضاءة والنظارات القوية مساعدتك في التعامل مع اعـتام عدسة العين، ولكن إذا تداخل ضعف البصر مع أنشطتك المعتادة، فقد تحتاج إلى جراحة اعتام عدسة العين. لحسن الحظ ، فإن جراحة المياه البيضاء هي بشكل عام إجراء آمن وفعال.

أعراض اعتام عدسة العين

وتشمل علامات وأعراض اعـتام عدسة العين ما يلي:

  • الرؤية الغائمة وعدم وضوح الرؤية
  • زيادة الصعوبة في الرؤية ليلاً
  • حساسية للضوء الوهج
  • الحاجة إلى ضوء أكثر إشراقاً للقراءة وغيرها من الأنشطة
  • رؤية الهالات حول الأضواء
  • تغييرات متكررة في النظارات الطبية أو العدسات اللاصقة
  • تلاشى أو اصفرار الألوان
  • رؤية مزدوجة في عين واحدة

في البداية، قد تؤثر العتمة في رؤيتك الناتجة عن اعتام عدسة العين على جزء صغير فقط من عدسة العين وقد لا تكون على دراية بأي فقد البصر، بينما يزداد اعتام عدسة العين، فإنه يزيد من طبقات العين ويؤثر على الانعكاس مما يعمل على تشويه الضوء الذي يمر عبر العدسة، وهذا قد يؤدي إلى أعراض أكثر وضوحاً.

عندما ترى الطبيب

حدد موعدًا لفحص العين إذا لاحظت أي تغييرات في رؤيتك، وإذا تطورت تغييرات مفاجئة في الرؤية، مثل الرؤية المزدوجة أو ومضات الضوء أو ألم العين المفاجئ أو الصداع المفاجئ، فاستشر طبيبك على الفور.

أسباب اعتام عدسة العين

تتطور معظم حالات اعتـام عدسة العين عند الشيخوخة أو إصابة الأنسجة التي تشكل عدسة عينيك. وبعض الاضطرابات الوراثية التي تسبب مشاكل صحية أخرى يمكن أن تزيد من خطر اعتام عدسة العين.

ويمكن أن يحدث اعتام عدسة العين أيضًا بسبب أمراض العين الأخرى أو جراحة العين السابقة أو الحالات الطبية مثل السكري والاستخدام طويل الأمد لـ أدوية الستيرويد أيضًا يمكن أن يسبب اعتام عدسة العين.

كيف تتشكل المياه البيضاء

تتشكل  المياه البيضاء والتي تُسبب اعتام عدسة العين خلف الجزء الملون من العين (القزحية)، وتركز العدسة الضوء الذي يمر في عينيك وتنتج صورًا واضحة وحادة على شبكية العين، وشبكة العين هي الغشاء الحساس للضوء في العين والذي يعمل مثل الفيلم في الكاميرا.

ومع تقدمك في العمر، تصبح العدسات في عينيك أقل مرونة وأقل شفافية وسمك. وتتسبب الظروف الطبية المرتبطة بالعمر والحالات الأخرى في تحطيم الأنسجة داخل العدسة وتكتلها معًا، مما يؤدي إلى تغلغل المساحات الصغيرة داخل العدسة.

ومع استمرار اعتام عدسة العين، يصبح التكتل أكثر كثافة ويشمل جزء أكبر من العدسة. ويقوم اعتـام عدسة العين بتفريق الضوء وحجبه أثناء مروره بالعدسة، مما يمنع صورة محددة بوضوح من الوصول إلى شبكية العين ونتيجة لذلك، تصبح رؤيتك غير واضحة.

واعتـام عدسة العين عموماً يُمكن أن يتطور في كلتا العينين، ولكن ليس بالتساوي. وقد يكون اعتام عدسة العين في إحدى العين أكثر تقدمًا من العين الأخرى، مما يؤدي إلى اختلاف في الرؤية بين العينين.

أنواع اعتام عدسة العين

تشمل أنواع المياه البيضاء:

  • اعتـام عدسة العين الذي يؤثر على مركز العدسة (اعـتام عدسة العين البؤري)، قد يسبب اعتـام عدسة العين البؤري في البداية مزيدًا من قصر النظر أو حتى حدوث تحسن مؤقت في رؤيتك للقراءة، ولكن مع مرور الوقت، تتحول العدسة إلى  اللون الأصفر الكثيف تدريجياً وتزيد من ضعف رؤيتك.
  • مع تقدم المياه البيضاء ببطء، قد تتحول العدسة إلى اللون البني، ويمكن أن يؤدي اصفرار اللون أو اللون البني المتقدم للعدسة إلى صعوبة التمييز بين ظلال اللون.
  • اعـتام عدسة العين الذي يؤثر على حواف العدسة (اعتام عدسة العين القشرية). ويبدأ اعتام عدسة العين القشرية مثل عتامات بيضاء أو على شكل خطوط على الحافة الخارجية لقشرة العدسة، وتمتد الخطوط إلى الوسط وتتداخل مع الضوء الذي يمر عبر مركز العدسة.
  • اعتام عدسة العين الذي يؤثر على الجزء الخلفي من العدسة (اعتام عدسة العين تحت المحفظة الخلفية). ويبدأ اعتام عدسة العين تحت المحفظة الخلفي كمنطقة صغيرة معتمة تتشكل عادة بالقرب من الجزء الخلفي للعدسة، مباشرة في مسار الضوء. وغالبًا ما يتداخل اعتام عدسة العين تحت الحاد الخلفي مع رؤية القراءة، ويقلل من رؤيتك في الضوء الساطع، ويسبب الوهج أو الهالات حول الأضواء ليلًا. وهذه الأنواع من اعتام عدسة العين تميل إلى التقدم بشكل أسرع من الأنواع الأخرى.
  • اعتام عدسة العين الخلقي. بعض الناس يولدون مع اعتـام عدسة العين أو تطويرها خلال مرحلة الطفولة. وقد يكون اعتـام عدسة العين وراثية أو مرتبطة بالتهاب داخل الرحم أو صدمة.
  • قد يكون سبب اعتـام عدسة العين أيضًا بعض الحالات، مثل الضمور العضلي والجالاكتوزيا والورم العصبي الليفي من النوع 2 أو الحصبة الألمانية. ولا يؤثر اعتام عدسة العين الخلقي دائمًا على الرؤية، ولكن في حالة حدوثها، تتم إزالتها عادة بعد فترة قصيرة من اكتشافها.

عوامل خطر اعتام عدسة العين

العوامل التي تزيد من خطر الإصابة باعتام عدسة العين تشمل:

  • زيادة العمر
  • داء السكري
  • التعرض المفرط لأشعة الشمس
  • التدخين
  • البدانة
  • ارتفاع ضغط دم
  • إصابة العين السابقة أو التهاب
  • جراحة العيون السابقة
  • الاستخدام المطول للأدوية الكورتيكوستيرويدية
  • شرب كميات زائدة من الكحول

الوقاية من اعتام عدسة العين

ولم تثبت أي دراسات كيفية الوقاية من اعتـام عدسة العين أو إبطاء تقدم اعتام عدسة العين، ولكن الأطباء يعتقدون أن عدة استراتيجيات قد تكون مفيدة، بما في ذلك:

  • فحوصات العين العادية. يمكن أن تساعد فحوصات العين في اكتشاف اعتام عدسة العين ومشاكل العين الأخرى في مراحلها المبكرة، اسأل طبيبك عن عدد المرات التي يجب أن تخضع لفحص العين.
  • الاقلاع عن التدخين. اسأل طبيبك عن اقتراحات حول كيفية التوقف عن التدخين. الأدوية والاستشارات وغيرها من الاستراتيجيات المتاحة لمساعدتك.
  • إدارة المشاكل الصحية الأخرى. اتبع خطة العلاج الخاصة بك إذا كنت تعاني من مرض السكري أو الحالات الطبية الأخرى التي يمكن أن تزيد من خطر اعتام عدسة العين.
  • اختر نظامًا صحيًا يحتوي على الكثير من الفواكه والخضروات، وإضافة مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات الملونة إلى نظامك الغذائي يضمن حصولك على العديد من الفيتامينات والمواد المغذية، تحتوي الفواكه والخضروات على العديد من مضادات الأكسدة، مما يساعد في الحفاظ على صحة عينيك.
  • لم تثبت الدراسات أن مضادات الأكسدة في شكل حبوب منع الحمل يمكن أن تمنع اعتام عدسة العين، ولكن، أظهرت دراسة كبيرة للسكان مؤخرا أن اتباع نظام غذائي صحي غني بالفيتامينات والمعادن مرتبط بانخفاض خطر الإصابة باعتام عدسة العين، تتمتع الفواكه والخضروات بالعديد من الفوائد الصحية المؤكدة وهي طريقة آمنة لزيادة كمية المعادن والفيتامينات الموجودة في نظامك الغذائي.
  • البس نظارة شمسية. قد تساهم الأشعة فوق البنفسجية الصادرة عن الشمس في تطوير اعتام عدسة العين، وارتد النظارات الشمسية التي تمنع الأشعة فوق البنفسجية ب (UVB) عندما تكون في الخارج.
  • تقليل استخدام الكحول. الإفراط في تعاطي الكحول يمكن أن يزيد من خطر اعتام عدسة العين.

تشخيص اعتام عدسة العين

اعتام عدسة العين

ولتحديد ما إذا كنت تعاني من اعـتام عدسة العين، سيقوم طبيبك بمراجعة تاريخك الطبي وأعراضك وإجراء فحص العين. قد يقوم الطبيب بإجراء عدة اختبارات ، بما في ذلك:

  • اختبار حدة البصر. يستخدم اختبار حدة البصر مخططًا العين لقياس مدى جودة قراءة سلسلة من الرسائل. يتم اختبار عينيك واحدة تلو الأخرى، بينما يتم تغطية العين الأخرى. باستخدام مخطط أو جهاز عرض بأحرف أصغر تدريجياً، ويحدد طبيبك ما إذا كانت لديك رؤية 20/20 أو إذا كانت رؤيتك تظهر علامات ضعف.
  • فحص المصباح الشِّقي. يتيح المصباح الشقي لطبيبك رؤية الهياكل الموجودة في الجزء الأمامي من العين تحت التكبير. ويُطلق على المجهر المصباح الشقي لأنه يستخدم خطًا مكثفًا من الضوء والشق لإلقاء الضوء على القرنية والقزحية والعدسة والمسافة بين قزحية العين والقرنية. وتسمح الفتحة للطبيب بمشاهدة هذه الهياكل في أقسام صغيرة، مما يسهل اكتشاف أي تشوهات صغيرة.
  • اختبار الشبكية. للتحضير لفحص شبكية العين، يضع طبيب العيون قطرات في عينيك لفتح بؤبؤ العين على نطاق واسع. وهذا يجعل من السهل فحص الجزء الخلفي من عينيك (شبكية العين). باستخدام مصباح أو جهاز خاص يسمى منظار العين، ويمكن لطبيبك فحص عدساتك بحثًا عن علامات اعتام عدسة العين.

علاج اعتام عدسة العين

وعندما لا تستطيع النظارات الطبية الخاصة بك السماح لك بالرؤية، فإن العلاج الفعال الوحيد لاعتام عدسة العين هو الجراحة.

متى تفكر في جراحة المياه البيضاء

تحدث مع طبيبك حول ما إذا كانت الجراحة مناسبة لك أم لا، ويقترح معظم أطباء العيون التفكير في جراحة المياه البيضاء عندما يبدأ اعتام عدسة العين في التأثير على نوعية حياتك أو يتداخل مع قدرتك على أداء الأنشطة اليومية الطبيعية، مثل القراءة أو القيادة ليلاً.

والأمر متروك لك ولطبيبك لتحديد وقت إجراء جراحة المياه البيضاء لك. وبالنسبة لمعظم الناس، لا يوجد مانع لإزالة اعتام عدسة العين لأنها عادة لا تضر العين، ولكن اعتام عدسة العين يمكن أن يزداد سوءاً في مرضى السكري.

ولن يؤثر تأخير الإجراء بشكل عام على مدى استعادتك للرؤية إذا قررت في وقت لاحق إجراء عملية جراحية لاعتام عدسة العين. ويستغرق بعض الوقت للنظر في فوائد ومخاطر جراحة المياه البيضاء مع طبيبك.

وإذا اخترت عدم الخضوع لجراحة المياه البيضاء الآن، فقد يوصي طبيبك بفحوصات متابعة دورية لمعرفة ما إذا كان اعتام عدسة العين يتقدم، عدد المرات التي سترى فيها طبيب العيون يعتمد على حالتك الصحية.

اقرأ أيضاً: عملية المياه البيضاء بالليزر والفرق بينها وبين العملية التقليدية

ما يحدث أثناء جراحة المياه البيضاء

تتضمن جراحة المياه البيضاء لإزالة العدسة الغائمة واستبدالها بعدسة اصطناعية واضحة، ويتم وضع العدسة الاصطناعية، والتي تسمى العدسة داخل العين، في نفس مكان العدسة الطبيعية، يبقى جزءًا دائمًا من عينيك.

وبالنسبة لبعض الناس، تمنع مشاكل العين الأخرى استخدام عدسة صناعية، في هذه الحالات، بمجرد إزالة المياه البيضاء، قد يتم تصحيح الرؤية باستخدام النظارات أو العدسات اللاصقة.

وتتم جراحة المياه البيضاء بشكل عام على أساس العيادات الخارجية، مما يعني أنك لن تحتاج إلى البقاء في المستشفى بعد الجراحة. وأثناء جراحة المياه البيضاء، يستخدم طبيب العيون مخدر موضعي لتخدير المنطقة المحيطة بالعين، لكنك عادة ما تبقى مستيقظًا أثناء العملية.

وتعد جراحة إزالة المياه البيضاء آمنة بشكل عام، ولكنها تنطوي على خطر العدوى والنزيف، جراحة المياه البيضاء تزيد من خطر انفصال الشبكية.

وبعد الإجراء، سيكون لديك بعض الانزعاج لبضعة أيام، ويحدث الشفاء عادة في غضون ثمانية أسابيع. وإذا كنت بحاجة إلى جراحة اعتام عدسة العين في كلتا العينين، فسيحدد طبيبك عملية جراحية لإزالة اعتام عدسة العين في العين الثانية بعد الشفاء من الجراحة الأولى.

اقرأ أيضاً: متى تتحسن الرؤية بعد عملية المياه البيضاء ؟ اكتشف

نمط الحياة والعلاجات المنزلية

للتعامل مع أعراض اعتـام عدسة العين حتى تقرر إجراء عملية جراحية، حاول:

  • تأكد من أن النظارات الطبية أو العدسات اللاصقة هي الوصفة الأكثر دقة من أجل حالتك
  • استخدم عدسة مكبرة لقراءة ما إذا كنت بحاجة إلى مساعدة إضافية في القراءة
  • حسّن الإضاءة في منزلك بمصابيح أكثر أو أكثر إشراقًا
  • عندما تذهب للخارج خلال النهار، ارتد نظارات شمسية أو قبعة عريضة الحواف لتقليل الوهج والضوء
  • الحد من القيادة
  • قد تساعد تدابير الرعاية الذاتية لفترة من الوقت، ولكن مع تقدم المياه البيضاء، قد تتدهور رؤيتك. وعندما يبدأ فقدان البصر في التدخل في أنشطتك اليومية، فكر في جراحة المياه البيضاء.

التحضير لموعدك مع الطبيب

اعتام عدسة العين

حدد موعدًا مع طبيب العيون المعتاد إذا لاحظت تغييرات في رؤيتك، إذا قرر طبيبك أن لديك اعـتام عدسة العين، فقد يتم إحالتك إلى أخصائي العيون الذي يمكن إجراء جراحة اعـتام عدسة العين.

نظرًا لأن المواعيد يمكن أن تكون مختصرة، ولأن هناك كثيرًا ما نتحدث عنه، فمن الجيد أن تكون مستعدًا جيدًا لموعدك. إليك بعض المعلومات لمساعدتك في الاستعداد.

ما يمكنك فعله

  • أدرج أي أعراض تواجهها، بما في ذلك الأعراض التي قد تبدو غير مرتبطة بالسبب الذي قمت بجدولة الموعد به.
  • ضع قائمة بجميع الأدوية والفيتامينات أو المكملات الغذائية التي تتناولها.
  • اصطحب أحد أفراد العائلة أو صديقًا. في بعض الأحيان قد يكون من الصعب استيعاب جميع المعلومات المقدمة خلال موعد. قد يتذكر شخص يرافقك شيئًا فاتته أو نسيته.

قائمة الأسئلة لطرحها على  طبيبك.

بالنسبة لاعتام عدسة العين، تتضمن بعض الأسئلة الأساسية التي يجب طرحها على طبيبك ما يلي:

  • هل يسبب اعتـام عدسة العين مشاكل في رؤيتي؟
  • ما أنواع الاختبارات التي أحتاجها؟
  • هل ستعمل جراحة المياه البيضاء على تصحيح مشاكل الرؤية الخاصة بي؟
  • ما هي المخاطر المحتملة لجراحة المياه البيضاء؟ هل هناك مخاطر في تأخير الجراحة؟
  • ما هي تكلفة جراحة المياه البيضاء، وهل سيغطي التأمين الخاص بي؟
  • كم من الوقت سأحتاج إلى الشفاء من جراحة المياه البيضاء؟
  • هل سيتم تقييد أي أنشطة معتادة بعد جراحة المياه البيضاء؟ إلى متى؟
  • بعد جراحة المياه البيضاء، كم من الوقت يجب أن أنتظر قبل الحصول على نظارات جديدة؟
  • إذا لم أكن أرغب في إجراء عملية جراحية في الوقت الحالي فما الذي يمكنني فعله للتكيف مع تغيرات رؤيتي؟
  • كيف أعرف ما إذا كان اعتام عدسة العين يزداد سوءًا؟
  • لدي هذه الظروف الصحية الأخرى. كيف يمكنني إدارة هذه الظروف معًا بشكل أفضل؟
  • هل هناك أي كتيبات أو مواد مطبوعة أخرى يمكنني أخذها معي؟ ما المواقع التي توصون بها؟

بالإضافة إلى الأسئلة التي قمت بإعدادها لسؤال طبيبك، لا تتردد في طرح الأسئلة في أي وقت أنك لا تفهم شيئًا ما.

ما يمكن توقعه من طبيبك

من المرجح أن يسألك طبيبك عددًا من الأسئلة. قد يتيح لك الاستعداد للرد عليها مزيدًا من الوقت لاحقًا لتغطية النقاط الأخرى التي تريد معالجتها. قد يسأل طبيبك:

  • متى بدأت تعاني من الأعراض؟
  • هل لديك الأعراض الخاصة بك في كل وقت أم أنها تأتي وتذهب؟
  • هل تواجه مشاكل في الرؤية في الضوء الساطع؟
  • هل ازدادت الأعراض سوءًا؟
  • هل تجعل مشاكل الرؤية لديك صعوبة في القيادة؟
  • هل تجعل مشاكل الرؤية لديك صعوبة في القراءة؟
  • هل مشاكل رؤيتك تجعل من الصعب عليك القيام بعملك؟
  • هل سبق أن تعرضت لإصابة في العين أو جراحة في العين؟
  • هل سبق أن تم تشخيصك بمشكلة في العين، مثل التهاب القزحية؟
  • هل سبق أن تلقيت العلاج الإشعاعي لرأسك أو رقبتك؟

استشارات متعلقة

رد واحد على “اعتام عدسة العين Cataract

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *