أضف استشارتك

الاكتناز القهري – Hoarding disorder

الاكتناز القهري هو صعوبة فى التخلى عن الممتلكات بسبب وجود حاجة ملحة للاحتفاظ بهم، ويتعرض الشخص المصاب بالاكتناز القهري للتوتر عند مجرد التفكير فى التخلص من الأشياء التى يحتفظ بها مهما كانت قيمتها أو حجمها.

وعادة ما ينتج عن الاكتناز القهري أساليب حياة سيئة، حيث يتم تخزين الأغراض فى المنزل بأكمله مع وجود ممرات ضيقة للتنقل من مكان لآخر، وعند نفاذ المساحة داخل المنزل، يقوم الشخص المصاب بهذا المرض باستخدام مرأب السيارات، وحديقة المنزل وأي مساحات تخزين أخرى فارغة.

وتختلف حدة مرض الاكتناز القهري من شخص لآخر، فقد لا يؤثر بشكل كبير على حياة الشخص فى بعض الحالات، ولكن يمكن أن يكون له تأثير حاد على الأنشطة الحياتية.

ولا يعتقد معظم المصابين بالاكتناز القهري أن هذا الاضطراب قد يكون مشكلة مما يجعل الخضوع للعلاج تحدٍ، ولكن العلاج المكثف يمكنه أن يساعد الأشخاص المصابين بالاكتناز القهري فى تغيير مبادئهم وسلوكياتهم للحصول على حياة آمنة وأكثر متعة.

أعراض الاكتناز القهري

يعتبر الاحتفاظ بعدد مفرط من الأغراض وتراكم الفوضى فى غرف المعيشة، وصعوبة الاستغناء عن تلك الأغراض من الأعراض الأولية للإصابة بالاكتناز القهري، الذى عادة ما يظهر خلال فترة المراهقة والسنوات الأولى من مرحلة البلوغ.

وعادة ما تتطور مشاكل الاكتناز القهري بمرور الوقت وتتحول إلى سلوك فردي خاص لا يعرف بشأنه الآخرين إلا عندما تزداد حدة المشكلة بشكل كبير.

وقد تتضمن أعراض الاكتناز القهري ما يلى:

  • التجميع المفرط لأغراض غير ضرورية، ولا يوجد مكان لها.
  • صعوبة فى التخلى عن الأغراض أو التخلص منها مهما كانت قيمتها.
  • الشعور بالحاجة للاحتفاظ بالأغراض، والشعور بالغضب عند التفكير فى إمكانية التخلص منها.
  • تراكم الفوضى فى الغرف لدرجة تجعل هذه الغرف غير قابلة للاستخدام.
  • وجود ميل نحو عدم الدقة، وتجنب الآخرين، ومشاكل مع التخطيط والتنظيم والخطط المستقبلية.

وينتج عن التراكم المفرط للأغراض ورفض التخلص عنها ما يلى:

  • تراكمات غير منظمة من الأغراض مثل، الجرائد، الملابس، أوراق المعاملات الرسمية، الملابس، الكتب أو أغراض لها قيمة عاطفية.
  • وجود ممتلكات تعيق ممرات المشي وغرف المعيشة، لدرجة تجعل هذه الغرف والممرات غير صالحة للاستخدام.
  • تراكم الأطعمة والقمامة لدرجة غير صحية.
  • توتر شديد، ومشاكل فى العيش بطريقة طبيعية، أو يصبح المنزل غير آمن للعيش به.
  • التصادم مع الأشخاص الذين يحاولون التقليل أو إزالة الأغراض الغير ضرورية.
  • صعوبة فى ترتيب الأغراض، وفقدان أشياء مهمة بين الفوضى.

وعادة ما يقوم المصابون بالاكتناز القهري بالاحتفاظ بالأغراض للأسباب التالية:

  • الاعتقاد أن هذه الأغراض نادرة أو ستصبح ذات أهمية فى وقت ما فى المستقبل.
  • قد تكون لتلك الأغراض قيمة معنوية، فيتم الاحتفاظ بها كذكرى لأوقات سعيدة أو أشخاص مقربين.
  • الشعور بالأمان فى وجود الأشياء التى تم الاحتفاظ بها.
  • عدم الرغبة فى التخلص من أي شئ.

ويختلف الاكتناز القهري عن هواية جمع الأغراض مثل جمع الطوابع أو نماذج السيارات المصغرة. فهواية جمع الأغراض تعتمد على البحث المفصل عن أغراض معينة وتصنيفها وعرضها بحرص. ولا تتسبب هواية جمع الأغراض فى حدوث أي توتر، مثل الناتج عن الاكتناز القهري.

اكتناز الحيوانات

وقد يقوم بعض الأشخاص باكتناز العشرات من الحيوانات الأليفة داخل أو خارج المنزل. ولا يتم رعاية تلك الحيوانات بصورة صحية نظراً لكثرة عددها، فتكون صحة هذه الحيوانات والشخص الذى يعانى من مرض الاكتناز القهري فى خطر نتيجة الأوضاع الغير صحية المحيطة.

ضرورة استشارة الطبيب

عند ظهور أعراض الاكتناز القهري، يجب التحدث مع الطبيب أو طبيب نفسى فى أسرع وقت. وعلى الرغم من صعوبة الأمر، إلا أنه فى حالة وجود حالة من الاكتناز القهري التى تهدد الصحة أو الأمن، يجب إبلاغ السلطات المحلية مثل الشرطة، شرطة المطافئ ووزارة الصحة.

أسباب الاكتناز القهري

لا يوجد سبب واضح لحدوث الاكتناز القهري. وتوجد بعض الدراسات التى تبحث فى إمكانية حدوث الاكتناز القهري نتيجة بعض الجينات، اختلال فى وظائف الدماغ أو أحداث حياتية قد تُثير التوتر.

عوامل خطر الاكتناز القهري

عادة ما يبدأ الاكتناز القهري من سن الحادية عشر حتى الخامسة عشر، ويزداد سوءاً مع التقدم فى العمر. ويكون الاكتناز القهرى أكثر انتشاراً بين البالغين أكثر من الشباب.

وقد تتضمن عوامل الخطر ما يلى:

الشخصية

العديد من المصابين بالاكتناز القهري يعانون من نوبات مزاجية تتضمن التردد فى فعل الكثير من الأشياء.

تاريخ العائلة

توجد علاقة وثيقة بين وجود فرد من أفراد العائلة مصاب بالاكتناز القهري وإصابة شخص آخر ضمن العائلة بنفس المرض.

أحداث حياتية تُسبب التوتر

بعض الناس يصابون بمرض الاكتناز القهري بعد التعرض لحدث يُسبب التوتر ومن الصعب التعامل معه مثل، موت شخص مقرب، الطلاق، الطرد من المنزل أو خسارة معظم الممتلكات الشخصية فى حريق.

مضاعفات الاكتناز القهري

قد يتسبب الاكتناز القهري فى عدة مضاعفات منها :

  • زيادة نسبة السقوط.
  • الإصابة بجرح أو الاحتجاز نتيجة سقوط بعض الأغراض.
  • صراعات داخل العائلة.
  • الوحدة والعزلة الاجتماعية.
  • وجود أوضاع غير صحية تهدد الصحة.
  • خطر حدوث حريق.
  • ضعف فى تأدية الوظيفة.
  • مشاكل قانونية مثل، الطرد من المنزل.

بعض الأمراض العقلية الأخرى

عادة ما يعانى العديد من المصابين بالاكتناز القهري من أمراض عقلية أخرى مثل:

الوقاية من الاكتناز القهري

لأنه لا يوجد الكثير من المعلومات عن سبب الاكتناز القهري، فلا توجد طريقة متبعة للوقاية منه، ولكن كما هو الحال مع العديد من الأمراض العقلية الأخرى، فإن العلاج عند ظهور أول الأعراض يمكن أن يساعد فى منع تحول الاكتناز القهري إلى حالة مرضية مزمنة.

تشخيص الاكتناز القهري

عادة لا يطلب الأشخاص المساعدة عند إصابتهم بالاكتناز القهري كما يطلبونها عند إصابتهم بأمراض أخرى مثل الاكتئاب والقلق. لتشخيص مرض الاكتناز القهري، يقوم طبيب أمراض عقلية ونفسية بعمل تقييم نفسى، وبجانب السؤال عن أى اضطرابات عاطفية، يقوم الطبيب بالسؤال عن وجود أى عادات احتفاظ بالأشياء، ويقوم بمناقشة الأعراض لحين الوصول إلى تأكيد الإصابة بالاكتناز القهري.

وقد يطلب الطبيب إذنك للتحدث مع أفراد العائلة والأصدقاء عن أعراضك، ووجود بعض الصور والفيديوهات عن غرف المعيشة الممتلئة بالأغراض يمكن أن تساعد الطبيب. ويقوم الطبيب بطرح عدة أسئلة آخرى لإقصاء أى أمراض عقلية أخرى.

علاج الاكتناز القهري

يمكن أن يكون علاج الاكتناز القهري تحدٍ، لأن معظم المصابين بهذا الاضطراب لا يرون التأثير السلبى لهذا الاضطراب على حياتهم، ولا يعتقدون أنهم فى حاجة إلى العلاج. وعادة ما يكون هذا المفهوم صحيحاً إذا كانت الأغراض والحيوانات المجمعة تمنح أصحابها الشعور بالراحة، ولكن عند التخلص من تلك الأغراض والحيوانات، عادة ما يُصاب أصحابها بالإحباط والغضب ويبدأون فى جمع المزيد لتعويض شعورهم بالنقص.

والعلاج الرئيسى لاضطراب الاكتناز القهري هو العلاج السلوكى المعرفى، ويمكن إضافة الأدوية، خاصة فى حالة الإصابة بالتوتر والاكتئاب.

العلاج النفسى

العلاج النفسى أو ما يعرف بعلاج التحدث، هو العلاج الأولى، وفى حالة الاكتناز القهري يتم استخدام طريقة العلاج السلوكى المعرفى. وكجزء من العلاج السلوكى المعرفى سوف تقوم بالتالى:

  • معرفة وتحدى الأفكار والمعتقدات المتعلقة باضطراب الاحتفاظ بالأغراض.
  • تعلم كيفية مكافحة الرغبة الملحة فى الاحتفاظ بالأغراض.
  • تعلم كيفية تنظيم وتصنيف الممتلكات لمعرفة أي الأغراض يجب التخلص منها.
  • تحسين قدرتك على اتخاذ القرارت، وتطوير مهارات التكيف.
  • التخلص من الفوضى أثناء الزيارات المنزلية بمساعدة الطبيب النفسى أو مختص فى ترتيب الأغراض.
  • تقليل العزلة وزيادة الاختلاط الاجتماعى من خلال الأنشطة الهادفة.
  • تعلم طرق جديدة لزيادة الدافع الشخصى للقيام بتغيير فى حياتك.
  • حضور جلسات العلاج الفردية، أو جلسات العلاج الجماعى.

وعادة ما يتطلب العلاج المساعدة من أفراد العائلة والأصدقاء للعمل على التخلص من الأغراض المجمعة، خاصة عند كبار السن الذين يعانون من أمراض أخرى تسبب لهم الإحباط.

الأطفال المصابون بالاكتناز القهري

فى حالة إصابة بعض الأطفال بحالة الاكتناز القهري، من المهم مشاركة الأهل فى مرحلة العلاج. فبعض الأباء يعتقدون أن السماح لأطفالهم بالاحتفاظ بعدد كبير من الأغراض يمكن أن يساعدهم فى التخلص من التوتر، ولكن قد تُعطى هذه الطريقة نتيجة عكسية وتزيد من التوتر.

فبجانب علاج الأطفال من حالة الاكتناز القهري، يجب أن يحصل الأهل على بعض التعليمات المتخصصة التى توضح كيفية التعامل مع حالة أطفالهم المصابون باضطراب الاكتناز القهري.

الأدوية

لا يوجد علاج حالى تمت الموافقة عليه من قبل إدارة الدواء والغذاء (FDA)، وعادة ما تستخدم الأدوية لعلاج أمراض أخرى مثل التوتر والاكتئاب المصاحبين لمرض الاكتناز القهري. وأكثر الأدوية استخداماً هو نوع من مضادات الاكتئاب تسمى مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية. وتستمر الأبحاث لإيجاد أكثر الطرق فاعلية تسمح باستخدام الأدوية لعلاج الاكتناز القهري.

أسلوب الحياة وبعض العلاجات المنزلية

بجانب العلاج المتخصص، يوجد بعض الخطوات التى يمكن اتباعها للاهتمام بنفسك ومنها:

الالتزام بخطة العلاج

عادة ما تكون رحلة العلاج رحلة صعبة، لذلك من الطبيعى حدوث بعض التعقيدات، ولكن يمكن أن يساعدك العلاج فى الشعور بطريقة أفضل، والتخفيف من عملية الاكتناز.

قبول المساعدة

يمكنك العمل مع جهات مختصة بهذا المرض أو المقربين منك لاتخاذ قرارت لتحديد أفضل الطرق لتنظيم أغراضك والتخلص من الفوضى فى منزلك، والحفاظ على صحتك. وقد تستغرق العملية بعض الوقت قبل العودة إلى منزل نظيف وبيئة آمنة.

التواصل مع الآخرين

يمكن أن تؤدى الإصابة بالاكتناز القهري بحدوث عزلة اجتماعية ووحدة، مما قد يؤدى إلى مزيد من جمع الأغراض. فإذا كنت لا ترغب فى وجود الزوار فى منزلك، يمكنك الخروج من المنزل وزيارة بعض الأصدقاء للتخلص من الشعور بالوحدة ولمساعدتك فى معرفة العلاج المناسب لسلوكك وأفضل المصادر التى يجب الرجوع إليها.

ضرورة الحفاظ على النظافة الشخصية والاستحمام

فى حالة وجود الأغراض فى حوض الاستحمام أو الحمام، يجب عليك إيجاد طريقة لنقلهم إلى مكان آخر حتى يمكنك الاستحمام.

التغذية الجيدة

فى حالة عدم القدرة على الوصول إلى الفرن أو الثلاجة، يجب عليك تنظيف تلك الأماكن حتى تستطيع تحضير وجباتك والحصول على التغذية السليمة.

الاعتناء بنفسك

ذكّر نفسك دائماً أنك لست مضطر للعيش فى الفوضى والتوتر، وأنك تستحق أفضل من هذه الحياة. وقم بالتركيز على أهدافك وما الذى يمكن أن تستفيد به عند تقليل كمية الأغراض المخزنة فى منزلك.

خطوات صغيرة

عن طريق المساعدة المتخصصة، يمكنك أن تعالج كل مشكلة بمفردها، وتذكر دائماً أن الانتصارات الصغيرة تؤدى دائماً إلى انتصارات أكبر وأكبر.

الاستعداد لموعد الطبيب

عند ملاحظة أعراض الاكتناز القهري، يجب الذهاب إلى الطبيب الذى سوف يُحيلك إلى مختص فى الأمراض العقلية والنفسية ذو خبرة فى اضطراب الاكتناز القهري. ومن الأفضل الذهاب بمفردك فى الموعد الأول إلى الطبيب للعمل على طريقة لمعالجة مخاوفك.

وفى أغلب الحالات يحتاج المصابون بالاكتناز القهرى تأكيد بعدم دخول منزلهم والتخلص من الأغراض المجمعة بدون إذن المريض. ويمكن الاستعداد للموعد عن طريق اتباع النصائح التالية:

  • تسجيل أي أعراض ظاهرة، ومدة ظهورها، فتلك المعلومات سوف تساعد الطبيب فى معرفة نوع الأغراض التى يتم جمعها وهل لها أهمية أم لا بالنسبة للمريض.
  • تسجيل التحديات التى تمت مواجهتها أثناء محاولة التحكم فى موضوع الاكتناز القهري فى الماضى.
  • تدوين المعلومات الشخصية الأساسية، بما فى ذلك أي أمراض عقلية أو نفسية تم تشخيصها من قبل.
  • تدوين الأدوية والفيتامينات والمكملات التى يتم تناولها، مع ذكر مقدار الجرعات.
  • اصطحاب فرد من العائلة أو صديق مقرب لتقديم المساندة المعنوية أثناء الموعد.
  • إحضار صور وفيديوهات عن الأماكن المستخدمة لتخزين الأغراض.

ويمكنك طرح بعض الأسئلة على الطبيب النفسى فيما يتعلق بحالة الاكتناز القهري، وقد تتضمن تلك الأسئلة ما يلى:

  • هل يجب أن أقلق بشأن أعراضى؟ ولماذا؟
  • هل أحتاج إلى علاج؟
  • ما هى العلاجات الأكثر فعالية؟
  • هل ستتحسن أعراضى بعد الخضوع للعلاج؟
  • متى ستبدأ أعراضى بالتحسن؟
  • ما هى عدد جلسات العلاج التى أحتاج إليها؟ وما مدة كل جلسة؟
  • هل هناك أى أدوية يمكنها أن تساعدنى؟

وسوف يقوم الطبيب بطرح بعض الأسئلة لفهم حالة الاكتناز القهري التى تعانى منها بشكل أفضل. ومن ضمن تلك الأسئلة ما يلى:

  • ما هى نوع الأغراض التى تهوى جمعها؟
  • هل تتجنب التخلص من بعض الأغراض؟
  • هل تتجنب اتخاذ أى قررات تتعلق بحالة الاكتناز القهرى التى تعانى منها؟
  • ما هو معدل كمية الأغراض التى تقرر الاحتفاظ بها على الرغم من عدم وجود مساحة أو هدف من جمعها؟
  • كيف يكون شعورك عندما يكون من الضرورى التخلص من بعض أغراضك؟
  • هل تمنعك الفوضى فى منزلك من استخدام الغرف لأغراضها الحقيقية؟
  • هل تمنعك الفوضى فى منزلك من دعوة الناس لزيارتك؟
  • ما هو عدد الحيوانات الأليفة التى تحتفظ بها؟ هل تستطيع العناية بهم بشكل صحيح؟
  • هل حاولت من قبل تقليل كمية الأغراض المجمعة بنفسك أو بمساعدة بعض الأصدقاء أو أفراد العائلة؟ وهل نجحت تلك المحاولات أم لا؟
  • هل عبّرت عائلتك عن قلقها تجاه الأشياء التى تقوم بجمعها؟
  • هل يتم علاجك حالياً من أي أمراض عقلية أو نفسية أخرى؟
Advertisement

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *