الانيميا Anemia

الانيميا أو فقر الدم هي حالة لا تتوافر فيها كمية كافية من كرات الدم الحمراء السليمة، حيث تقوم كرات الدم الحمراء بحمل الأكسجين إلى أنسجة الجسم كله، والإصابة بمرض الانيميا يجعلك تشعر بالإرهاق والضعف.

وهناك أشكال متعددة لمرض الانيميا، لكل منها أسبابها، ويمكن أن تكون الانيميا من الحالات المؤقتة، ويمكن أن تتراوح أعراض مرض الانيميا ما بين الأعراض الخفيفة إلى الحادة. وقم بزيارة الطبيب إذا كنت تشك في إصابتك بمرض الانيميا، وذلك لأن الانيميا قد تكون إشارة تحذيرية لأحد الأمراض الخطيرة.

وتتنوع طرق علاج مرض الانيميا ما بين تناول المكملات إلى الخضوع لإجراء طبي، وربما تكون قادر على حماية نفسك من الإصابة ببعض أنواع مرض الانيميا من خلال تناول الأكل الصحي والأطعمة المنوعة.

أعراض الانيميا

تختلف أعراض الانيميا اعتماداً على سبب الانيميا، ومن الأعراض التي قد تحدث:

  • الإرهاق.
  • الضعف.
  • الجلد الشاحب أو المصفر.
  • ضربات القلب الغير منتظمة.
  • ضيق النفس.
  • الدوار والدوخة.
  • ألم الصدر.
  • برودة اليد والقدم.
  • الصداع.

في البداية قد تكون الانيميا خفيفة لدرجة لا يمكن ملاحظتها، ولكن تزداد الأعراض سوءاً كلما ازداد مرض الانيميا.

متى يجب زيارة الطبيب؟

قم بتحديد موعد مع الطبيب في حالة كنت تشعر بالإرهاق دون سبب، وهناك بعض الأنواع الشائعة لمرض الانيميا مثل أنيميا نقص الحديد، وأنيميا نقص فيتامين B-12.

وقد يحدث الإرهاق نتيجة لعدد من الأسباب بالإضافة للانيميا، ولا تفترض إصابتك بالانيميا لمجرد شعورك بالإرهاق. وربما يعرف بعض الأشخاص بشأن انخفاض معدل الهيموجولبين في الدم، والذي يُعد مؤشراً على الإصابة بالانيميا عند قيامهم بالتبرع بالدم. ولو كنت لا تستطيع التبرع بالدم نتيجة انخفاض نسبة الهيموجلوبين قم بالاتصال الطبيب.

مضاعفات الانيميا

في حالة عدم علاج الانيميا، يمكن أن تحدث العديد من المشكلات الصحية منها:

  • الإرهاق الشديد، فعند الإصابة بالانيميا الشديد ربما تشعر بالارهاق وعدم القدرة على أداء المهام اليومية.
  • مضاعفات الحمل، فالنساء الحوامل اللاتي يعانين من انيميا نقص حمض الفوليك، ربما يتعرضن لبعض المضاعفات مثل الولادة المبكرة.
  • مشكلات القلب، فيمكن أن تتسبب الانيميا في سرعة ضربات القلب، واضطراب نبضات القلب، فعند الإصابة بالانيميا يجب على القلب أن يقوم بضخ كمية أكبر من الدم، وذلك حتى يستطيع التعامل مع نقص الأكسجين في الدم، ويمكن أن يتسبب هذا في تضخم القلب أو فشل عضلة القلب.
  • الوفاة، فبعض أنواع الانيميا الموروثة مثل الأنيميا المنجلية، يمكن أن تكون خطيرة، وقد تؤدي لبعض المضاعفات التي تهدد حياة الشخص، وفقدان الدم بسرعة يمكن أن يتسبب في حدوث الانيميا الحادة والشديدة، والذي يمكن أن يكون قاتلاً.

ستوري

أسباب الانيميا

تحدث الانيميا نتيجة لعدم وجود كميات كافية من خلايا الدم الحمراء في الدم، ويحدث هذا في حالة:

  • لم يقم الدم بإنتاج كمية كافية من خلايا الدم الحمراء.
  • النزيف الذي يتسبب في فقدان كمية كبيرة من كرات الدم الحمراء بسرعة لدرجة لا يستطيع الجسم استبدالها.
  • قيام الجسم بتدمير خلايا الدم الحمراء.

وظيفة كرات الدم الحمراء

يقوم الجسم بعمل ثلاث أنواع من كرات الدم  وهي كرات الدم البيضاء، وهي المسئولة عن محاربة العدوى، والصفائح الدموية، وهي المسئولة عن حدوث تجلط الدم، وأخيراً كرات الدم الحمراء، وهي المسئولة عن حمل الأكسجين خلال أنسجة الجسم.

وتحتوي كرات الدم الحمراء على الهيموجلوبين، وهو بروتين غني بالحديد وهو المسئول عن لون الدم الأحمر، حيث يمكن الهيموجلوبين كرات الدم الحمراء من حمل الأكسجين من الرئتين إلى باقي أجزاء الجسم، ومن ثم حمل غاز ثاني أكسيد الكربون من باقي أجزاء الجسم إلى الرئتين، حيث تتم عملية تبادل الغازات.

ويتم إنتاج أغلب خلايا الدم ومن بينها خلايا الدم الحمراء في نخاع العظام، وهو المادة الأسفنجية الموجودة في الفجوات الموجودة في العظام الكبيرة، ومن أجل انتاج الهيموجلوبين وخلايا الدم الحمراء، وسيكون الجسم بحاجة لـ الحديد، وفيتامين B-12، وحمض الفوليك وبعض المواد الغذائية الأخرى الموجودة في الطعام الذي نتناوله.

أسباب الانيميا

الأنواع المختلفة للانيميا وأسبابها قد تتضمن:

انيميا نقص الحديد

تُعتبر أنيميا نقص الحديد هي النوع الأكثر انتشاراً للانيميا عالمياً، ويحدث هذا النوع نتيجة نقص الحديد في الجسم، حيث يحتاج نخاع العظام إلى الحديد ليقوم بتصنيع الهيموجلوبين، وبدون وجود كمية كافية من الحديد، لن يقوم الجسم بانتاج كمية كافية من الهيموجلوبين لخلايا الدم الحمراء.

وبدون استخدام مكملات الحديد، ستصاب العديد من النساء الحوامل به، كما يحدث هذا النوع نتيجة لفقدان الدم مثل دم الحيض، والقرح، والسرطان، واستخدام مسكنات الألم بصورة كبيرة خاصة الأسبرين.

الانيميا الناتجة عن نقص الفيتامين

بالإضافة للحديد، يحتاج الجسم حمض الفوليك وفيتامين B-12 من أجل إنتاج كمية كافية من خلايا الدم الحمراء السليمة، وافتقاد النظام الغذائي لهذه المواد وبعض المواد الغذائية الأخرى قد يتسبب في نقصان كمية خلايا الدم الحمراء، وبالتالي الإصابة بأنيميا نقص الفيتامين.

وربما يقوم الأشخاص باستهلاك كمية كافية من فيتامين B-12، ولكن لا تستطيع أجسادهم التعامل معه، ويمكن أن يتسبب الأمر في الإصابة بالانيميا الناتجة عن نقص الفيتامين ويعرف أيضاً بـ فقر الدم الخبيث.

الانيميا الناتجة عن الأمراض المزمنة

يمكن أن تتداخل بعض الأمراض مثل السرطان، وفيروس العوز المناعي، والإيدز، والتهاب المفاصل الروماتويدي، وأمراض الكلى، ومرض كرون، وبعض الأمراض المزمنة الأخرى مع قدرة الجسم على انتاج كرات الدم الحمراء.

فقر الدم اللاتنسجي

يُعتبر هذا النوع من النادر من أنواع الانيميا التي تهدد الحياة، عندما لا يقوم الجسم بإنتاج كمية كافية من خلايا الدم الحمراء، ويحدث فقر الدم اللاتنسجي نتيجة العدوى، وبعض الأدوية، وبعض أمراض المناعة الذاتية، والتعرض للمواد الكيميائية السامة.

الانيميا المرتبطة بأمراض نخاع العظام

يمكن أن تحدث الانيميا نتيجة لعدد من الأمراض مثل سرطان الدم وتليف نخاع العظم، وذلك لأنها تؤثر على انتاج الدم في نخاع العظام، وتأثير هذه الأنواع السرطانية أو شبه السرطانية يختلف ما بين الأعراض الخفيفة أو التي قد تهدد حياة الفرد.

فقر الدم الانحلالي

تحدث أمراض فقر الدم الانحلالي عندما تتدمر خلايا الدم الحمراء بصورة أسرع من قدرة نخاع العظام على استبدالها، وبعض أمراض الدم تزيد من تدمير خلايا الدم الحمراء. ويمكن أن تتم الإصابة بمرض فقر الدم الانحلالي عن طريق الوراثة، ويمكن أن تتم الإصابة به في مرحلة لاحقة من حياة الشخص.

الانيميا المنجلية

الانيميا

تُعتبر الانيميا المنجلية من أنواع فقر الدم الانحلالي الموروث، وقد تكون الانيميا المنجلية خطيرة أحياناً، وتتم الإصابة بالأنيميا المنجلية نتيجة وجود مشكلة في الهيموجلوبين، والذي يجبر كرات الدم على اتخاذ شكل غير طبيعي (شكل المنجل)، وتموت هذه الخلايا الغير منتظمة الشكل دائما، وبالتالي تتسبب في حدوث نقص مزمن في خلايا الدم الحمراء.

بعض أنواع الانيميا الأخرى

هناك أنواع أخرى للانيميا مثل الثلاسيميا، والانيميا الناتجة عن الملاريا.

عوامل خطر الانيميا

تضعك بعض العوامل في خطر الإصابة بالانيميا ومن بين هذه العوامل:

  • النظام الغذائي الذي يفتقد لبعض الفيتامينات، فتناول نظام غذائي يحتوي على كمية قليلة من الحديد، وفيتامين B-12، وحمض الفوليك، سيزيد من خطر الإصابة بالانيميا.
  • أمراض الأمعاء، فالإصابة بأحد أمراض الأمعاء سيؤثر على امتصاص الجسم للمواد الغذائية في الأمعاء الدقيقة، مثل مرض كورون ومرض سيلياك، وبالتالي تصبح معرض للإصابة بالانيميا.
  • الحيض، فالنساء اللاتي لم يصبن بـ سن اليأس، يكن عرضة للإصابة بأنيميا نقص الحديد أكثر من الرجال، والنساء اللاتي تخطين سن اليأس، وذلك لأن الحيض يتسبب في فقدان كرات الدم الحمراء.
  • الحمل، فإذا كنت حامل ولا تتناولين الفيتامينات وحمض الفوليك، فستكونين أكثر عرضة للإصابة بالانيميا.
  • الأمراض المزمنة، فإذا كنت تعاني من السرطان، والفشل الكلوي، أو أي من الأمراض المزمنة الأخرى، فربما تكون عرضة للإصابة بأنيميا الأمراض المزمنة، والتي يمكن أن تتسبب في نقص خلايا الدم الحمراء.
  • فقدان الدم بصورة بطيئة ومزمنة من خلال القرح أو أي مكان آخر بالجسم، يمكنه أن ينقص مخزون الجسم من الحديد، وبالتالي الإصابة بأنيميا نقص الحديد.
  • تاريخ العائلة، إن كان هناك سجل عائلي للإصابة بالانيميا الموروثة، ربما تكون معرض للإصابة بهذا النوع من الانيميا.
  • السن، فالأشخاص الذين تجاوزت أعمارهم الـ65 سيكونون أكثر عرضة للإصابة بالانيميا.
  • بعض العوامل الأخرى، فوجود سجل للإصابة ببعض أنواع العدوى، وأمراض الدم، وأمراض المناعة الذاتية، وإدمان الكحول، والتعرض للمواد الكيميائية، واستخدام بعض أنواع الأدوية، جميعها عناصر قد تؤثر على انتاج خلايا الدم، وبالتالي الإصابة بالانيميا.

الوقاية من الانيميا

تناول طعاماً غنياً بالفيتامينات

الانيميا

لا يمكن الوقاية من العديد من أنواع الانيميا، ولكن يمكن تجنب أنيميا نقص الحديد، وأنيميا نقص الفيتامين من خلال تناول نظام غذائي يحتوي على فيتامينات ومواد غذائية متنوعة منها:

  • الحديد، وذلك عن طريق تناول المواد الغنية بالحديد مثل اللحوم، والبقوليات، وحبوب الإفطار التي تحتوي على الحديد، والخضراوات ذات الأوراق الخضراء الداكنة، والفواكه المجففة.
  • حمض الفوليك، فيمكن الحصول على الفوليك بصورة طبيعية أو في صورة مكملات، ويمكن الحصول عليه من خلال الفواكه، وعصير الفواكه، وأوراق الخضروات الخضراء، والحبوب الخضراء، والفول السوداني، والمواد المدعمة به مثل الخبز، وحبوب الإفطار، والأرز، والمكرونة.
  • فيتامين B-12، ومن هذه الأطعمة اللحوم، ومنتجات الحليب، وحبوب الافطار، ومنتجات الصويا.
  • فيتامين C، فالأطعمة التي تحتوي على فيتامين C مثل الفواكه والعصائر الحمضية، والبروكلي، والطماطم، والبطيخ، والفراولة، جميعها عناصر تساعد على سهولة امتصاص الحديد.

فكر في تناول الفيتامينات المتعددة

إذا كنت قلقاً بشأن عدم حصولك على كمية كافية من الفيتامينات من خلال الطعام الذي تتناوله، اسأل الطبيب إذا كنت بحاجة لتناول بعض الفيتامينات، وإذا كانت مناسبة لك أو لا.

فكر في زيارة استشاري الجينات

إذا كان لديك سجل عائلي للإصابة بالانيميا الموروثة، مثل الانيميا المنجلية أو الثلاسيميا، تحدث مع الطبيب بخصوص استشارة أحد المستشارين المتخصصين في الجينات، وذلك لمعرفة مقدار الخطر المعرض له للإصابة بالمرض وتمريره إلى أبنائك.

تجنب الإصابة بالملاريا

يمكن أن تكون الانيميا هي أحد مضاعفات الإصابة بـ الملاريا، فإذا كنت تخطط للسفر لمنطقة من المعروف انتشار الملاريا بها، تحدث مع الطبيب بشأن تناول بضع الأدوية التي تقي من الملاريا، ومن طرق الوقاية المتبعة تقليل التعرض للباعوض، عن طريق استخدام الأسرة ذات الشبكة او مضادات الحشرات.

تشخيص الانيميا

الانيميا

من أجل تشخيص الانيميا سيقوم الطبيب بسؤالك عن التاريخ العائلي والطبي، كما سيقوم بالفحص الجسدي، ومن ثم القيام بالفحوصات التالية:

فحص الدم الكامل

فحص الدم الكامل هو فحص يُستخدم لمعرفة كرات الدم الموجودة في العينة المأخوذة من الدم، وبالنسبة لمرض الانيميا فسيكون الطبيب مهتم بمعرفة عدد كرات الدم الحمراء، وكذلك مستوى الهيموجلوبين في الدم (الهيماتوكريت Hematocrit).

وتختلف قيمة معدل الهيماتوكريت من حالة لأخرى، ولكن تتراوح النسبة ما بين 40 إلى 52 % لدى الرجال وما بين 35 إلى 47 % لدى النساء، أما نسبة الهيموجلوبين فتكون حوالي 14 إلى 18 جرام لكل ديسيليتر لدى الرجال، بينما تكون نسبة الهيموجلوبين لدى النساء 12 إلى 16 جرام لكل ديسيليتر.

فحص حجم وشكل الخلايا

قد يطلب منك الطبيب القيام بفحص لخلايا الدم الحمراء، وذلك لمعرفة حجمها وشكلها ولونها، وإذا كانت تبدو بصورة طبيعية أو لا.

بعض الفحوصات التشخيصية الإضافية

لو تم تشخيصك بالانيميا، سيطلب منك الطبيب القيام بالمزيد من الفحوصات لتحديد سببها، على سبيل المثال تحدث انيميا نقص الحديد نتيجة النزف المزمن من القرح، أو الاورام الحميدة في القولون، وسرطان القولون، والأورام، ومشكلات الكلى. وأحياناً يكون من الضروري القيام بأخذ عينة من نخاع العظام ودراستها من أجل تشخبص الانيميا.

علاج الانيميا

يعتمد علاج الانيميا على السبب:

أنيميا نقص الحديد

علاج هذا النوع من الانيميا عادة ما يتضمن تناول المكملات، والقيام بعدد من التغيرات في النظام الغذائي، ولو كان السبب في نقص الحديد هو فقدان الدم بغض النظر عن الحيض، فيجب البحث عن مصدر النزيف وإيقافه، وقد يتطلب الأمر تدخلاً جراحياً.

أنيميا نقص الفيتامين

علاج نقص حمض الفوليك ونقص فيتامين B-12 ، يتضمن المكملات الغذائية وزيادة بعض المواد الغذائية في نظامك الغذائي، وإن كان الجهاز الهضمي يعاني من عدم القدرة على امتصاص فيتامين B-12 من الأطعمة التي تتناولها، فربما تكون بحاجة لحقن من هذا الفيتامين، وفي البداية ربما تكون بحاجة للحصول على هذه الحقن يوماً بعد يوم، وبمرور الوقت ستحتاج للحصول عليها مرة واحدة بالشهر، وقد يستمر الأمر طوال حياتك اعتماداً على حالتك.

أنيميا الأمراض المزمنة

لا يوجد علاج محدد لهذا النوع من الانيميا، ويركز الطبيب على علاج المرض المسبب لها، ولو أصبحت الأعراض حادة، سيكون الحل من أجل تحفيز إنتاج خلايا الدم الحمراء وتخفيف الارهاق، هو عملية نقل الدم أو حقن الإريثروبويتين الصناعي، والإريثروبويتين عبارة عن بروتين تنتجه الكليتين.

فقر الدم اللاتنسجي

علاج هذا النوع قد يتضمن القيام بعملية نقل دم، وذلك لرفع مستويات خلايا الدم الحمراء في الجسم، وربما تكون بحاجة لعملية لنقل نخاع العظام، وذلك في حالة إصابة نخاع العظام وعدم قدرته على انتاج خلايا الدم الحمراء.

الانيميا المرتبطة بأمراض نخاع العظام

علاج الأمراض المرتبطة بنخاع العظام قد تتضمن العديد من الأشياء منها الأدوية، والعلاج الكيميائي، أو عملية نقل نخاع العظام.

فقر الدم الانحلالي

التحكم في أمراض فقر الدم الانحلالي يتضمن تجنب تجنب بعض الأدوية، وعلاج العدوى المرتبطة بالمرض، وتناول الأدوية المثبطة لجهاز المناعة، والتي قد تهاجم خلايا الدم الحمراء.

وبناء على حدة الانيميا، قد تكون عملية نقل الدم أو عملية استخراج البلازما أمراً ضرورياً، وعملية استخراج البلازما هي إجراء لتنقية الدم، وفي بعض الحالات قد يكون إزالة الطحال أمراً مفيداً.

الانيميا المنجلية

قد يكون علاج هذا النوع من الانيميا يعتمد على التحكم في مستوى الأكسجين، ومسكنات الألم، والسوائل الفموية والوريدية لتخفيف الألم ومنع حدوث المضاعفات. وربما ينصح الأطباء بالقيام بعملية نقل الدم، أو تناول مكملات حمض الفوليك، وتناول المضادات الحيوية.

وقد تكون عملية زرع نخاع العظام عملية فعالة في بعض الحالات، ويُعتبر الهيدروكسي يوريا وهو أحد الأدوية المستخدمة في علاج السرطان، فعالاً في علاج الانيميا المنجلية.

الثالسيميا

يمكن علاج هذا النوع من الانيميا عن طريق عملية نقل الدم، أو عن طريق مكملات حمض الفوليك أو الأدوية أو إزالة الطحال، أو زراعة الخلايا الجذعية لنخاع العظام.

الاستعداد لموعد الطبيب

الانيميا

بسبب الأعراض والعلامات التي تشعر بها ربما تقوم بالتوجه لطبيب مختص في علاج أمراض الدم، أو طبيب مختص في علاج أمراض القلب، أو طبيب مختص في علاج أمراض الجهاز الهضمي. وإليك بعض المعلومات التي قد تساعدك في موعدك مع الطبيب.

ما يمكنك فعله

  • قم بكتابة أعراضك ومدتها، وقم بكتابة تلك الأعراض التي قد لا ترتبط بسبب زيارتك للطبيب.
  • قم بكتابة قائمة ببعض المعلومات الشخصية، والتي تتضمن التعرض لبعض الضغوطات أو التغيرات في حياتك، والخضوع لعملية زراعة للأجهزة أو الأعضاء، التعرض لبعض السموم أو الكيماويات.
  • قم بكتابة قائمة بالأدوية التي تتناولها حتى لو كانت عبارة عن مجموعة من المكملات أو الفيتامينات، ولا تنسي كتابة جرعات هذه الأدوية.
  • قم بكتابة الأسئلة التي ستحتاج لسؤال الطبيب عنها.

أسئلة ستسألها للطبيب

  • ما سبب ظهور أعراضي؟
  • ما هي الأسباب الأخرى المحتملة لظهور أعراضي؟
  • ما الفحوصات التي سأكون بحاجة لإجرئها؟
  • هل أعاني من مرض الانيميا المؤقت أو مرض الانيميا الذي قد يستمر لفترات طويلة؟
  • ما هي طرق العلاج المتاحة، وأي من هذه الطرق تنصح باستخدامها؟
  • ما هي الآثار الجانبية المتوقعة للعلاج؟
  • أعاني من بعض الأمراض الأخرى، كيف سأتمكن من التعامل مع الأمرين معاً؟
  •  هل هناك أية تقييدات غذائية يجب الالتزام بها؟
  • ما هي الأطعمة التي سأكون بحاجة لإضافتها لنظامي الغذائي؟ وما عدد المرات التي يجب أن أتناول خلالها هذه الأطعمة؟
  • هل هناك أية إرشادات مطبوعة بإمكاني أخذها للمنزل؟ وهل هناك موقع طبي تنصح بزيارته؟

وإن تبادر إلى ذهنك أي من الأسئلة لا تتردد في سؤال الطبيب عنه، خاصة إن لم تستطع فهم بعض المعلومات التي أخبرك بها الطبيب.

ما يجب توقعه من الطبيب

سيقوم الطبيب بسؤالك مجموعة من الأسئلة من بينها:

  • متى بدأت أعراضك بالظهور؟
  • هل كانت الأعراض مستمرة أو متفرقة؟
  • ما مدى حدة أعراضك؟
  • ماذا لو كان هناك أي شيء يساعد في تحسن أعراضك؟
  • هل هناك شيء يزيد من سوء الأعراض؟
  • هل أنت شخص نباتي؟
  • ما مقدار الفواكه والخضروات التي تتناولها عادة خلال اليوم؟
  • هل تبرعت بالدم أكثر من مرة مؤخراً؟
  • هل تقوم بالتدخين؟
  • هل تتناول الكحولات؟

استشارات متعلقة

3 تعليقات على “الانيميا Anemia

  1. شكراا جزيلااا

  2. شكراا جزيلااا

  3. مشكورين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *