أضف استشارتك

التثدي عند الرجل Gynecomastia

التثدي عند الرجل هو تورم أنسجة الثدي، نتيجة وجود خلل في هرمونات الاستروجين والتستوستيرون، ويمكن أن تؤثر هذه الحالة على ثدي واحد فقط أو كلا الثديين، وأحياناً بشكل غير متساوي. ويمكن أن يُصاب الرضع والذكور الذين يمرون بمرحلة البلوغ بالتثدي، نتيجة التغيرات الطبيعية في مستويات الهرمونات، على الرغم من وجود أسباب أخرى.

ولا يُعتبر التثدي مشكلة خطيرة، لكن يمكن أن يكون التكيف مع هذه الحالة صعباً، والرجال والصبيان الذين يعانون من هذه الحالة يعانون أحياناً من ألم في الصدر وقد يشعرون بالحرج.

أعراض التثدي عند الرجل

تتضمن أعراض وعلامات التثدي عند الرجل ما يلي:

  • تورم أنسجة غدة الثدي.
  • تصلب الثدي.

ضرورة استشارة الطبيب

يجب عليك زيارة الطبيب إذا كنت تعاني من التالي:

  • التورم.
  • الألم.
  • التصلب.
  • خراج من الحلمة في إحدى الثديين أو كليهما.

أسباب التثدي عند الرجل

يحدث التثدي عند الرجل نتيجة انخفاض كمية هرمون التستوستيرون مقارنة بنسبة هرمون الاستروجين. وسبب هذه الزيادة يمكن أن يكون بعض الحالات التي تقوم بصد التأثيرات الناتجة عن هرمون التستوستيرون أو تقليلها، أو التأثيرات الناتجة عن حالة تُزيد من مستوى الاستروجين. والعديد من الأشياء يمكن أن تؤثر على توازن الهرمونات، بما في ذلك ما يلي:

التغير الهرموني الطبيعي

يتحكم هرموني الاستروجين والتستوستيرون في تطور الخصائص الجنسية والحفاظ عليها عند الرجال والنساء، حيث يتحكم التستوستيرون في صفات الرجال مثل كتلة العضلات وشعر الجسم، ويتحكم الاستروجين في الصفات الأنثوية، بما في ذلك نمو الثديين.

ويعتقد معظم الأشخاص أن هرمون الاستروجين هرمون خاص بالنساء فقط، لكن الرجال يقومون بإفرازه أيضاً، بكميات قليلة، ولكن ارتفاع مستوى الاستروجين أو عدم توازنه مع مستويات التستوستيرون، يمكن أن يتسبب في حدوث حالة التثدي عند الرجل.

التثدي عند الرضع

أكثر من نصف الرضع الذكور يولدون بثديين متضخمين، نتيجة تأثيرات الاستروجين الخاصة بالأم، وعادة ما تختفي أنسجة الثدي المتضخمة خلال أسبوعين أو ثلاثة من الولادة.

التثدي أثناء البلوغ

حدوث التثدي بسبب تغير الهرمونات أثناء مرحلة البلوغ، هو أمر منتشر نسبياً. وفي معظم الحالات، سوف تختفي أنسجة الثدي المتورمة من تلقاء نفسها بدون أي علاج، في مدة تمتد من شهرين إلى عامين.

التثدي عند الرجل

تظهر نسبة حدوت التثدي عند الرجل مرة أخرى بين عمر الخمسين والتاسعة والستين، حيث يُصاب شخص من ضمن 4 أشخاص ضمن هذه الفئة العمرية.

الأدوية

يمكن أن تتسبب بعض الأدوية في حدوث التثدي عند الرجل، وتتضمن هذه الأدوية ما يلي:

أدوية الشارع والكحول

تتضمن المواد التي تتسبب في حدوث التثدي عند الرجل ما يلي:

  • الكحوليات.
  • الأمفيتامينات.
  • المارجوانا.
  • الهيروين.
  • الميثادون.

الحالات الصحية

يمكن أن تتسبب عدد من الحالات الصحية في حدوث حالة التثدي عند الرجل، عن طريق التأثير على التوازن الطبيعي للهرمونات. وتتضمن تلك الحالات ما يلي:

قصور الغدد التناسلية

يمكن أن تكون الحالات التي تؤثر على إنتاج التستوستيرون الطبيعي مثل متلازمة كلاينفلتر أو قصور الغدة النخامية، مرتبطة بحالة التثدي عند الرجل.

التقدم في العمر

التغيرات الهرمونية التي تحدث مع التقدم في العمر، يمكن أن تتسبب في حدوث التثدي عند الرجل، خاصة عند الرجال الذين يعانون من السمنة.

الأورام

بعض الأورام التي تؤثر على الخصيتين، والغدد الكظرية والنخامية، يمكن أن تقوم بإفراز هرمونات تُغير من توازن هرمون الذكورة.

فرط نشاط الغدة الدرقية

عند الإصابة بـ فرط نشاط الغدة الدرقية، تقوم الغدد الدرقية بإنتاج كمية كبيرة من هرمون الثيروكسين.

الفشل الكلوي

يتعرض أكثر من نصف الأشخاص الذين ييتم علاجهم بواسطة الديال الدموي (غسيل الكلى)، لحالة التثدي، نتيجة التغيرات الهرمونية.

فشل وتشمع الكبد

التقلبات الهرمونية المرتبطة بمشاكل الكبد، بالإضافة إلى الأدوية المستخدمة لعلاج تشمع الكبد، مرتبطة بحالة التثدي عند الرجل.

سوء التغدية والجوع الشديد

عندما يتم حرم الجسم من كمية الغذاء المناسبة، تنخفض مستويات هرمون التستوستيرون، لكن تظل مستويات الاستروجين ثابتة، مما يتسبب في حدوث خلل هرموني. ويمكن أن يحدث التثدي أيضاً عندما استعادة عملية التغدية الطبيعية.

المنتجات العشبية

زيوت النباتات مثل شجرة الشاي أو الخزامي، الذي يُستخدم في الشامبو والصابون والمرطبات، تم ربطها بحالة التثدي عند الرجل. ومن المحتمل أن يكون هذا بسبب ضعف نشاط الاستروجين لهذه المنتجات.

عوامل خطر التثدي عند الرجل

تتضمن عوامل خطر حالة التثدي عند الرجل ما يلي:

  • مرحلة المراهقة.
  • التقدم في العمر.
  • استخدام المنشطات الابتنائية والاندروجينات، لتحسين المستوى الرياضي.
  • بعض الحالات الصحية، بما في ذلك مرض الكلية ومرض الغدة الدرقية، والأورام المفرزة للهرمونات ومتلازمة كلاينفلتر.

مضاعفات التثدي عند الرجل

تصاحب حالة التثدي التي تُصيب الرجال بعض المضاعفات الجسدية القليلة، لكن يمكن أن تتسبب في حدوث مضاعفات نفسية، أو اضطرابات في المشاعر بسبب المظهر الخارجي.

الوقاية من التثدي عند الرجل

توجد بعض العوامل التي يمكنك التحكم بهم، والتي يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بحالة التثدي:

  • عدم استخدام المخدرات الغير شرعية مثل المنشطات والاندروجينات والميثافين والهرويين والمارجوانا.
  • تجنب الكحول والإقلاع عنه.
  • مراجعة الأدوية المستخدمة، والتحدث مع الطبيب لتغيير الأدوية التي يمكن أن تتسبب في حدوث التثدي.

تشخيص التثدي عند الرجل

سوف يقوم الطبيب بطرح بعض الأسئلة عن التاريخ الطبي، وتاريخ الأدوية المستخدمة، وعن الحالات الطبية المصابة بها أفراد العائلة. وسوف يقوم الطبيب أيضاً بفحض جسدي يتضمن تقييم حذر لأنسجة الثدي والمعدة والأعضاء التناسلية. ويمكن أن تتضمن الاختبارات الأولية لتحديد سبب الإصابة بالتثدي ما يلي:

وقد تحتاج إلى اختبارات إضافية، وفقاً لنتائج الفحوصات الأولية. ومن ضمن تلك الاختبارات ما يلي:

  • التصوير المقطعي المحوسب.
  • التصوير بالرنين المغناطيسي.
  • الموجات فوق الصوتية للخصيتين.
  • خزعة الأنسجة.

حالات تُسبب أعراض مشابهة

قد يرغب الطبيب في التأكد من أن تورم الثدي ناتج فعلياً عن حالة التثدي، أو عن حالة طبية أخرى. ومن ضمن الحالات الأخرى التي يمكن أن تتسبب في أعراض متشابهة ما يلي:

أنسجة الثدي الدهنية

بعض الرجال والمراهقين يعانون من دهون في الصدر، تُشبه حالة التثدي عند الرجل، وتُعرف هذه الحالة بالتثدي الكاذب عند الرجال، وهي حالة مختلفة عن حالة التثدي.

سرطان الثدي

يُعتبر هذه المرض غير شائع بين الرجال، لكن يمكن أن يحدث، فتضخم إحدى الثديين أو وجود كتلة صلبة، يمكن أن يُثير القلق بشأن الإصابة بـ سرطان الثدي.

التهاب الثدي

التهاب الثدي هو حدوث عدوى أو التهاب لأنسجة الثدي.

علاج التثدي عند الرجل

معظم حالات التثدي عند الرجل تقل بمرور الوقت بدون الحاجة لعلاج، لكن إذا حدثت هذه الحالة نتيجة حالة طبية أخرى كامنة مثل قصور الغدد التناسلية أو سوء التغذية أو تشمع الكبد، فقد تحتاج هذه الحالات إلى علاج. وإذا كنت تتناول أدوية تتسبب في حدوث التثدي، فقد يقترح الطبيب التوقف عن استخدام هذه الأدوية أو استبدالهم بأدوية أخرى.

وقد يقترح الطبيب عمل تقييم دوري كل ثلاث أو ست أشهر للمراهقين الذين لا يعانون من أي سبب واضح لحدوث التثدي، لمعرفة إذا ما كانت الحالة ستتحسن من تلقاء نفسها أم لا.

وعادة ما تختفي حالة التثدي عند الرجل بدون أي علاج خلال أقل من عامين، لكن قد تكون هناك حاجة للعلاج، إذا لم تتحسن الحالة من تلقاء نفسها، أو إذا كانت تتسبب في حدوث ألم شديد، تصلب في الثدي أو الشعور بالحرج.

الأدوية

الأدوية التي تُستخدم لعلاج سرطان الثدي أو بعض الحالات الأخرى مثل مثبطات تاموكسيفين و رالوكسيفين و أروماتاز، يمكن أن تكون مفيدة لبعض الرجال الذين يعانون من التثدي. وعلى الرغم من أن هذه الأدوية تمت الموافقة عليها من قِبل إدارة الغذاء والدواء، إلا أنه لم يتم الموافقة على استخدامها خصيصاً لهذه الحالة.

جراحة إزالة أنسجة الثدي الزائدة

إذا كنت لا تزال تعاني من تضخم الثدي بطريقة مزعجة، على الرغم من العلاج الأولي أو المراقبة، فقد ينصحك الطبيب بالخضوع للجراحة. ومن ضمن الخيارات الجراحية المرتبطة بحالة التثدي عند الرجل ما يلي:

  • شفط الدهون، حيث يقوم الطبيب أثناء هذه العملية بإزالة دهون الثدي فقط، وليس أنسجة غدة الثدي نفسها.
  • استئصال الثدي، حيث يقوم الطبيب بإزالة نسيج غدة الثدي، ويتم تنفيذ هذه العملية باستخدام المنظار، حيث يتم عمل شقوق صغيرة فقط.

التكيف مع المرض المساندة

يمكن أن يكون كبر حجم الثدي أمر محرجاً ويُسبب التوتر بالنسبة للرجل، وقد يكون من الصعب إخفاء هذه الحالة، وقد تُزيد من صعوبة الحصول على علاقات شخصية ورمانسية. وقد يتعرض المراهقوان المصابون بهذه الحالة إلى التنمر والمضايقة من قِبل زملائهم، وقد تجعل من الصعب الاشتراك في بعض الأنشطة مثل السباحة.

ومهما كان عمرك، قد تشعر بأن جسمك قد خذلك، وقد تشعر بالتعاسة بشأن نفسك، لا تقلق، لأن هذه المشاعر هي مشاعر طبيعية، ويمكن أن تقوم بالتالي للتأقلم مع هذه الحالة:

الحصول على المشورة

التحدث مع طبيب نفسي أو أخصائي يمكن أن يساعدك في تجنب القلق والاكتئاب، الناتجين عن حالة التثدي. وقد يساعدك التحدث أيضاً في التواصل مع شريك أو أفراد العائلة، حتى يستطيعوا تفهم ما تعاني منه.

التواصل مع العائلة والأصدقاء

قد تشعر بالحرج بشأن التحدث عن هذه الحالة مع الأشخاص الذين يهتمون بك، ولكن شرح موقفك وطلب المساندة، يمكن أن يقوم علاقتكم، ويقلل من حدوث التوتر.

التواصل مع مصابين آخرين

التحدث مع رجال مروا بتجربة مشابهة، يمكن أن يساعدك على التأقلم. وتوجد بعض المواقع التي توفر منصة للتواصل مع آخرين يعانون من نفس الحالة الصحية.

Advertisement

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *