أضف استشارتك

التهاب الجلد الدهني Seborrheic dermatitis

التهاب الجلد الدهني هو حالة جلدية شائعة تؤثر بشكل أساسي على فروة الرأس. ويُسبب ظهور بقع قشرية، وجلد أحمر، وقشرة رأس مستعصية. ويمكن أن يؤثر التهاب الجلد الدهني أيضاً على المناطق الدهنية في الجسم، مثل الوجه وجانبي الأنف والحاجبين والأذنين والجفون والصدر.

وقد يختفي التهاب الجلد الدهني بدون علاج، أو قد يحتاج إلى العديد من العلاجات المتكررة قبل اختفاء الأعراض، وقد تعود مرة أخرى لاحقاً. ويمكن أن يساعد التنظيف اليومي باستخدام الصابون، والشامبو اللطيف، على تقليل الدهنية وتراكم الجلد الميت.

ويُسمى التهاب الجلد الدهني أيضاً بإسم القشرة، والإكزيما الدهنية، والصدفية الدهنية. وبالنسبة للأطفال الرضع، فإن الحالة تُعرف بإسم قِرْف اللبن، وتُسبب بقع قشرية على فروة الرأس.

أعراض التهاب الجلد الدهني

تتضمن علامات وأعراض هذه الحالة ما يلي:

  • قشور الجلد (قشرة الرأس) على فروة الرأس، الشعر، الحاجبين، اللحية، أو الشارب.
  • بقع من الجلد الدهني مغطاة بقشور بيضاء أو صفراء أو قشرة على فروة الرأس، الوجه، جانبي الأنف، الحاجبين، الأذنين، الجفون، الصدر، الإبطين، منطقة الفخذ أو تحت الثديين.
  • جلد أحمر.
  • حكة.

وقد تكون العلامات والأعراض أكثر شدة إذا كنت متوتراً، وتميل إلى الازدياد في المواسم الباردة والجافة.

ضرورة استشارة الطبيب

يجب أن ترى طبيبك إذا كنت:

  • تشعر بعدم الراحة لدرجة أنك لا تتمكن من النوم، أو يتشتت انتباهك عن روتينك اليومي.
  • تُسبب لك حالتك الإحراج والقلق.
  • تشتبه في إصابة جلدك بالعدوى.
  • حاولت تجربة خطوات الرعاية الذاتية بدون نجاح.

أسباب التهاب الجلد الدهني

لا يعرف الأطباء حتى الآن السبب الدقيق لالتهاب الجلد الدهني. وقد يكون مرتبطاً بما يلي:

  • الخميرة (الفطر) التي تُسمى الملاسيزية، والتي تكون في الدهون التي يتم إفرازها على الجلد.
  • الاستجابة الغير منتظمة للجهاز المناعي.

عوامل خطر التهاب الجلد الدهني

يؤدي عدد من العوامل إلى زيادة خطر الإصابة بالتهاب الجلد الدهني، وتتضمن تلك العوامل ما يلي:

تشخيص التهاب الجلد الدهني

من المحتمل أن يتمكن طبيبك من تحديد إذا ما كنت تعاني من التهاب الجلد الدهني عن طريق فحص جلدك. وقد يقوم بكشط خلايا الجلد لفحصها (خزعة) لاستبعاد الحالات التي لها أعراض مشابهة لالتهاب الجلد الدهني، وتتضمن ما يلي:

  • الصدفية، فيُسبب هذا الاضطراب قشرة الرأس، والجلد الأحمر المُغطى بالقشور. وعادة ما تعاني في حالة الصدفية من المزيد من القشور التي تكون بيضاء فضية.
  • التهاب الجلد التأتبي، حيث يُسبب هذا المرض الحكة، والتهاب الجلد في ثنايا المرفقين، على الجزء الخلفي من الركبتين، أو على الجزء الأمامي من الرقبة، وغالباً ما يتكرر.
  • التينيا الملونة، فيظهر هذا الطفح الجلدي على الجذع، ولكن لا يكون عادة أحمر اللون مثل بقع التهاب الجلد الدهني.
  • داء الوردية، وعادة ما تحدث هذه الحالة على الوجه، ولديها القليل جداً من القشور.

علاج التهاب الجلد الدهني

يُعتبر الشامبو الطبي والكريمات والمستحضرات هي العلاجات الرئيسية لالتهاب الجلد الدهني. ومن المحتمل أن يُوصي طبيبك بتجربة العلاجات المنزلية، مثل شامبو القشرة دون وصفة طبية قبل التفكير في العلاجات الموصوفة طبياً. وإذا لم تنجح العلاجات المنزلية، تحدث مع طبيبك بشأن تجربة هذه العلاجات التالية:

الكريمات أو الشامبو أو المراهم التي تسيطر على الالتهاب

تعتبر الوصفات القوية من الهيدروكورتيزون، وفلوسينالون، وكلوبيتاسول، وديسونيد هي الكورتيكوستيرويدات التي يتم تطبيقها على فروة الرأس، أو المنطقة المصابة. وتعتبر فعالة وسهلة الاستخدام، ولكن يجب استخدامها بشكل قليل. وإذا تم استخدامها لعدة أسابيع، أو شهور بدون انقطاع، فإنها يمكن أن تُسبب الآثار الجانبية، مثل ترقق الجلد، أو يظهر على الجلد خطوط أو شرائط.

وقد تكون الكريمات أو المستحضرات التي تحتوي على مثبطات الكالسينورين، مثل تاكروليمس، وبيميكروليموس فعالة، ولها آثار جانبية أقل من الكورتيكوستيرويدات، ولكنها لا تُعتبر الخيار الأول من العلاجات لأن إدارة الغذاء والدواء لديها مخاوف بشأن احتمال ارتباطهم بالسرطان، بالإضافة إلى أن هذه الأدوية تكلفتها أعلى من أدوية الكورتيكوستيرويدات البسيطة.

المنتجات المضادة للفطريات

قد يصف طبيبك اعتماداً على المنطقة المصابة، وشدة أعراضك منتج يحتوي على 2% من كيتوكونازول، أو 1% من سيكلوبيروكس، أو قد يصف طبيبك كلاً من المنتجين للاستخدام بالتناوب.

الدواء المضاد للفطريات على هيئة أقراص

إذا كانت حالتك لا تتحسن باستخدام العلاجات الأخرى، فقد يُوصي طبيبك بالدواء المضاد للفطريات على هيئة أقراص. ولا تعتبر هذه الأدوية هي الخيار الأول من العلاج بسبب احتمال حدوث الآثار الجانبية، والتفاعل مع الأدوبة.

أسلوب الحياة وبعض العلاجات المنزلية

قد تتمكن من السيطرة على التهاب الجلد الدهني عن طريق تغييرات أسلوب الحياة والعلاجات المنزلية. ويتوافر العديد منها في أشكال دون وصفة طبية. وقد تحتاج إلى تجربة منتجات مختلفة، أو مزيج من المنتجات قبل تحسن حالتك.

وتعتمد الطريقة الأفضل بالنسبة لك على نوع جلدك وشدة حالتك، وإذا ما كانت أعراضك تؤثر على فروة رأسك أو المناطق الأخرى في جسمك، ولكن حتى عندما تختفي حالتك، فمن المحتمل أنها تعود مرة أخرى في وقت ما، لذلك يجب أن تراقب الأعراض وتستأنف علاج الحالة عندما تتكرر.

غسل فروة الرأس بانتظام

إذا لم ينجح الشامبو العادي مع قشرة الرأس، حاول تجربة شامبو القشرة دون وصفة طبية. ويتم تصنيفهم تبعاً للمكونات النشطة الموجودة بهم كما يلي:

واستخدم المنتج يومياً حتى تبدأ علاماتك وأعراضك في الاختفاء، ثم استخدمه من مرة إلى ثلاثة مرات في الأسبوع عند الحاجة. ويمكن أن يُغير الشامبو الذي يحتوي على القطران لون الشعر، لذا قد ترغب في استخدام منتجات أخرى.

وإذا كان هناك نوع من الشامبو يعمل لفترة، ثم يبدو أنه فَقَد فعاليته، يجب تبديله مع اثنين أو أكثر من المنتجات. وتأكد من أنك تترك الشامبو بالوقت المُوصي به، مما يسمح للمكونات بالعمل بشكل جيد. وقد يتم فرك هذه الأنواع من الشامبو برفق على الوجه، والأذنين، والصدر، ثم شطفهم بالكامل.

العلاجات المنزلية الأخرى

قد تساعدك العلاجات دون وصفة طبية، ونصائح الرعاية الذاتية التالية في السيطرة على التهاب الجلد الدهني:

  • تخفيف، وإزالة القشور من الشعر، فقُم بتطبيق الزيت المعدني، أو زيت الزيتون على فروة الرأس، واتركه لمدة ساعة، أو نحو ذلك، ثم قُم بتمشيط شعرك وغسله.
  • غسل الجلد بانتظام، يجب شطف الصابون تماماً من على الجسم وفروة الرأس. وتجنب الصابون الجاف، واستخدم المرطب.
  • تطبيق الكريم المعالج، فحاول أولاً تجربة كريم الكورتيكوستيرويد على المناطق المصابة، وامنع وصوله إلى العينين. وإذا لم يعمل هذا العلاج، حاول تجربة الكريم المضاد للفطريات كيتوكونازول.
  • تجنب منتجات تصفيف الشعر، فتوقف عن استخدام بخاخ الشعر، والمواد الهلامية، ومنتجات تصفيف الشعر الأخرى أثناء علاج الحالة.
  • تجنب منتجات الجلد والشعر التي تحتوي على الكحول، حيث أنها تُسبب ازدياد المرض.
  • ارتدي الملابس القطنية الناعمة، حيث تساعد في الحفاظ على دورة الهواء حول الجلد، وتقلل التهيج.
  • إذا كان لديك شارب أو لحية، استخدم شامبو شعر الوجه بانتظام، حيث يمكن أن يتفاقم المرض تحت اللحية أو الشارب. ويجب استخدام الشامبو الذي يحتوي على 1% من كيتوكونازول يومياً حتى تتحسن الأعراض، ثم تبديله مع شامبو مرة واحدة في الأسبوع، أو قد تُخفف الحلاقة أعراضك.
  • تنظيف الجفون بلطف، فإذا كانت تبدو عليها علامات الاحمرار أو القشور، اغسلهم كل ليلة باستخدام شامبو الأطفال، وامسح القشور باستخدام مسحة قطنية. وقد يساعد أيضاً الضمادة الدافئة، أو الساخنة.
  • غسل فروة رأس الطفل بانتظام، فإذا كان لدى الطفل الرضيع قِرْف اللبن، يجب غسل فروة الرأس باستخدام شامبو الأطفال الغير طبي مرة كل يوم. ويجب تخفيف القشور بلطف باستخدام فرشاة شعر صغيرة ذات شعيرات ناعمة قبل شطف الشامبو. وإذا استمرت القشرة، يجب تطبيق الزيت المعدني أولاً على فروة الرأس لمدة ساعتين.

العلاج البديل

ساعدت العديد من العلاجات البديلة، بما في ذلك المذكورة أدناه، بعض الأشخاص في السيطرة على التهاب الجلد الدهني، ولكن لا تعتبر الأدلة قاطعة على فعاليتهم. ومن الأفضل التحقق مع طبيبك قبل إضافة أي علاجات بديلة إلى روتين الرعاية الذاتية الخاص بك، وتتضمن هذه العلاجات ما يلي:

  • زيت شجرة الشاي، فقد يتم استخدام بمفرده، أو إضافته إلى الشامبو، على المنطقة المصابة. وأشارت بعض الدراسات أنه قد يُسبب رد فعل تحسسي.
  • مكملات زيت السمك، حيث تحتوي هذه الأنواع من الأقراص على أحماض أوميجا 3 الدهنية.
  • الصبار، فقُم بتطبيق المادة الهلامية للصبار على المنطقة المصابة، سواء في منتج، أو مباشرة من ورقة مقطوعة من النبات.

الاستعداد لموعد الطبيب

من المحتمل أن تبدأ بزيارة الطبيب العام، وقد تتم إحالتك إلى طبيب متخصص في اضطرابات الجلد. وسوف تساعدك هذه المعلومات للاستعداد لموعدك.

ماذا تتوقع من طبيبك؟

من المحتمل أن يسألك طبيبك عدداً من الأسئلة، لذا كُن مستعداً للإجابة عنهم لتوفير المزيد من الوقت مع طبيبك، وقد تتضمن هذه الأسئلة ما يلي:

  • ما هي أعراضك، ومتى لاحظتهم لأول مرة؟
  • هل هذه أول مرة تعاني من هذه الأعراض، أم عانيت منهم من قبل؟
  • ما مدى شدة أعراضك؟ هل تظل ثابتة طوال الوقت، تزداد سوءاً، أو تتحسن في بعض الأحيان، وتتفاقم في أحيان أخرى؟
  • هل حاولت تجربة أي علاجات في المنزل، مثل الكريمات، المواد الهلامية، أو المراهم؟
  • كم مرة تستخدم هذه العلاجات؟
  • هل يبدو أن هناك أي شئ يُحسن حالتك، أو يزيدها سوءاً؟
  • ما هي الأدوية، الفيتامينات، أو المكملات الغذائية التي تتناولها؟
  • هل كنت مُعرضاً للضغط مؤخراً، أو عانيت من تغيرات كبيرة في الحياة؟

ما يمكنك فعله في هذه الأثناء

يمكن أن يساعدك كريم مضاد الفطريات دون وصفة طبية، أو الكريم المضاد للحكة. وإذا كانت فروة رأسك مصابة، فقد يساعد الشامبو المضاد للفطريات دون وصفة طبية على تخفيف أعراضك. ولا تحاول خدش، أو فرك المنطقة المصابة، لأنك إذا قمت بتهيج جلدك أو خدشه، فقد يزيد خطر إصابتك بالعدوى.

Advertisement

تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *