التهاب السحايا الفطري Fungal meningitis

يعتبر التهاب السحايا الفطري من الأمراض النادرة، ويحدث غالباً بسبب فطريات المستخفيات، ولكن قد تحدث العدوى بسبب أنواع أخرى من الفطريات، والتي قد تسبب مرض التهاب السحايا.

ولا ينتقل مرض التهاب السحايا من شخص لآخر، حيث يتم استنشاق الفطريات عادة ومن ثم تنتقل إلى تيار الدم عن طريق الجهاز العصبي المركزي، وقد تدخل الفطريات إلى الجهاز العصبي المركزي عن طريق العمليات الطبية، أو عن طريق مكان تعرض للعدوى بالقرب من الجهاز العصبي المركزي.

بالرغم من عدم وجود أنشطة محددة معروفة تسبب التهاب السحايا الفطري، إلا أنه يتم نصح الأشخاص الذين يعانون من مشكلات في جهاز المناعة بتجنب الأماكن الجغرافية، التي تتواجد بها الأتربة أو التربة المحملة بفضلات الطيور لأنها قد تحتوي على كميات كبيرة من الفطريات.

أعراض التهاب السحايا الفطري

من الأعراض والعلامات التي قد تحدث عند الإصابة بمرض التهاب السحايا التالي:

  • الحمى.
  • الصداع.
  • تصلب العنق.
  • القيء والغثيان.
  • حساسية الضوء.
  • عدم استقرار الحالة العقلية.

أسباب التهاب السحايا الفطري

التهاب السحايا الفطري

يعتبر التهاب السحايا الفطري من الأمراض النادرة، والتي تحدث نتيجة انتقال البكتيريا للنخاع الشوكي من خلال تيار الدم، وبرغم أنه يمكن لأي شخص أن يصاب بالتهاب السحايا الفطري، إلا أن الأشخاص الذين يعانون من ضعف جهاز المناعة مثل الأشخاص الذين يعانون من مرض نقص المناعة المكتسبة، أو المصابين بالسرطان، سيكونون أكثر عرضة للإصابة بالمرض. والسبب الأكثر شيوعاً لإصابة الأشخاص الذين يعانون من ضعف جهاز المناعة بالتهاب السحايا الفطري هو فطريات المستخفيات، والذي يعتبر السبب الأكثر انتشاراً لإصابة البالغين بمرض التهاب السحايا الفطري في أفريقيا.

انتقال المرض

التهاب السحايا الفطري ليس من الأمراض المعدية، وهذا يعني أن المرض لا ينتقل من شخص لآخر، فقد ينتقل المرض بعد انتقال العدوى من مكان آخر في الجسم خلال تيار الدم، ونتيجة لهذا تنتقل الفطريات في الجهاز العصبي المركزي أو في مكان بالقرب من الجهاز العصبي المركزي.

وربما تصاب بالتهاب السحايا الفطري بعد تناول بعض الأدوية، والتي تقوم بإضعاف جهاز المناعة، مثال على هذه الأدوية الستيرويد مثل البريدنيزون، والأدوية التي تستخدم بعد عملية زراعة الأعضاء، أو بعد استخدام الأدوية المضادة لعوامل نخر الورم، والتي تستخدم لعلاج التهاب المفاصل الروماتويدي أو بعض أمراض المناعة الأخرى.

يتم انتقال الأنواع المختلفة من الفطريات بطرق عديدة، ويعتقد أن فطريات المستخفيات تنتقل عن طريق استنشاق الأتربة الملوثة بفضلات الطيور، بينما تتواجد النوسجات في الأماكن الملوثة بشدة بفضلات الطيور والخفافيش، بينما تتواجد البرعميات بالتربة الغنية بالمواد العضوية. وتتواجد الكرونيات في بعض الأماكن التي تنتشر بها الأوبئة، حيث يتم استنشاق الفطريات، ويحدث التهاب السحايا الفطري نتيجة العدوى الفطرية المنتقلة إلى النخاع الشوكي، بينما يتطلب الإصابة بـ فطريات المبيضات البقاء في المشفى من أجل علاجها.

ستوري

عوامل خطر التهاب السحايا الفطري

ربما تتسبب بعض الأمراض، والأدوية، والإجراءات الجراحية في إضعاف جهاز المناعة وزيادة خطر الإصابة بالعدوى الفطرية، والتي قد تؤدي لالتهاب السحايا الفطري. والأطفال الذين تمت ولادتهم بصورة مبكرة، وكان وزنهم أقل من الوزن الطبيعي بصورة كبيرة، سيكونون عرضة للإصابة بالمبيضات في تيار الدم، ويمكن أن تنتقل العدوى للمخ.

والعيش في أماكن محددة قد يزيد من خطر إصابتك بالعدوى الفطرية في الرئة، والتي يمكن أن تنتشر للمخ. فالأماكن التي تنتشر فيها فضلات الطيور والخفافيش، ستحتوي على فطريات النسوجات وبالتالي تشكل خطر الإصابة بـ داء النسوجات. وقد يعاني الأشخاص الذين يعانون من ضعف جهاز المناعة، وكذلك الحوامل في الثلث الأخير من الحمل من خطر الأصابة بفطريات الكرونيات، والتي تسمى بـ حمى الوادي.

الوقاية من التهاب السحايا الفطري

لا توجد أنشطة محددة معروفة، قد تكون سبباً في حدوث التهاب السحايا الفطري، ولكن يمكن أن يساعد تجنب التربة والبيئة التي تحتوي على كميات كبيرة من الفطريات. كما يجب على الأشخاص الذين يعانون من ضعف جهاز المناعة، مثل مرض نقص المناعة البشرية أن يتجنبوا فضلات الطيور، والأنشطة التي قد تعرضهم للأتربة، خاصة الأماكن التي تنتشر بها فطريات المستخفيات، والنوسجات، والكرونيات، والمبيضات.

تشخيص التهاب السحايا الفطري

التهاب السحايا الفطري

في حالة الاشتباه في الإصابة بالتهاب السحايا، فسيتم أخذ عينات من السائل الشوكي بالقرب من النخاع الشوكي، ويتم إرسال هذه العينات إلى المعمل من أجل فحصها. وبمجرد معرفة السبب في حدوث التهاب السحايا الفطري، سيكون من المهم معرفة سبب حدوث التهاب السحايا الفطري، لأن حدة المرض وعلاجه سيختلف تبعاً لسبب حدوث المرض. ومن أجل تأكيد الإصابة بالتهاب السحايا الفطري، سيتم إجراء فحص معملي محدد، بناءاً على نوع الفطريات الذي يشتب الطبيب في إصابتك به.

علاج التهاب السحايا الفطري

ويتم علاج التهاب السحايا الفطري عن طريق اتباع دورات علاج مكثفة من مضادات الفطريات، وعادة ما يتم إعطائها عن طريق الوريد داخل المشفى، ويعتمد طول فترة العلاج على حالة جهاز المناعة ونوع الفطريات المسببة للعدوى، فقد يستمر العلاج لفترة أطول لدى الأشخاص الذين يعانون من مشكلات في جهاز المناعة مثل مرضى الإيدز، والسكري، والسرطان.

استشارات متعلقة

رد واحد على “التهاب السحايا الفطري Fungal meningitis

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *