كل يوم معلومة طبية

التهاب الغضاريف الانتكاسي Relapsing polychondritis

التهاب الغضاريف الانتكاسي يتميز بوجود ألم في المفاصل، بالإضافة لاحمرار الأذنين أو الأنف، ولا تبدو صحيحة تمامًا، وهو مرض نادر يسبب الالتهاب. والالتهاب هو طريقة جسمك لمكافحة المرض أو الإصابة، عندما يعتقد جهاز المناعة لديك أن هناك مشكلة، مثل فيروس أو بكتيريا، فإنه يطلق خلايا معينة في دمك، ويتدفق المزيد من الدم إلى المنطقة المصابة. ويمكن أن يسبب احمرار أو دفء أو تورم أو ألم.

وعادة ما يحدث الألم الناتج عن التهاب الغضاريف الانتكاسي فجأة، ويمكن أن يحدث لكل من الرجال والنساء وللناس من جميع الأعمار، ولكن من المرجح أن تبدأ بين سن 40 و 60 عامًا.

ويؤثر المرض على الأشخاص بطرق مختلفة، ويصاب البعض بحالة خفيفة من التهاب الغضاريف الانتكاسي مرة واحدة في حين، والأعراض تختفي من تلقاء نفسها. والبعض الآخر لديه الكثير من الألم والنوبات أكثر تواتراً. ولأنه يمكن أن يؤثر على الأعضاء الرئيسية، يمكن أن يؤدي التـهاب الغضاريف الانتكاسي إلى مرض خطير ويمكن أن يهدد الحياة.

أعراض التهاب الغضاريف الانتكاسي

التهاب الغضاريف الانتكاسي
صورة توضح شكل الأذن المصابة بالمرض

يصيب المرض الغضروف في الغالب (نسيج ثابت ولكنه مرن) في أذنيك ومفاصلك، وقد تظهر أيضًا في أنفك وأضلاعك والعمود الفقري والقصبة الهوائية، ويمكن أن يؤثر على أي منطقة تشبه الأنسجة الغضروف، مثل عينيك والقلب والجلد والكلى والأضلاع والأوعية الدموية والجهاز العصبي.

وتشمل العلامات الشائعة لـ التهاب الغضاريف الانتكاسي ما يلي:

  • تراجع في جسر أنفك
  • ألم الأذن والاحمرار
  • عيون حمراء ومؤلمة ومنتفخة
  • المفاصل المؤلمة والمنتفخة (اليدين والأصابع والكتفين والمرفقين والركبتين والكاحلين وأصابع القدم والحوض)
  • ألم الضلع
  • آلام الحلق أو الرقبة
  • مشكلة في التنفس والتحدث
  • مشكلة في البلع
  • الطفح الجلدي

واعتمادًا على المكان الذي يؤثر فيه التهاب الغضاريف الانتكاسي عليك، يُمكن أن يسبب مشاكل مع صمام القلب أو مشاكل في الكلى أيضًا، وإذا كان التهاب الغضاريف الانتكاسي يؤثر على أذنك الداخلية، فقد تشعر بمرض في معدتك أو لديك مشكلة في السمع والتوازن.

وإذا وقع المرض في القصبة الهوائية، فقد يسبب السعال ويجعل التنفس أو البلع صعبًا، ويمكنك أيضًا أن تشعر بألم شديد في عظام الصدر وضلوعك.

أسباب التـهاب الغضاريف الانتكاسي

لا يعرف الأطباء أسباب مُحددة يعتقد البعض أن جينًا معينًا قد يجعلك أكثر عرضة للإصابة به، لكنه لا يتوارث في الأسر. ويعتبر اضطراب المناعة الذاتي هذا يعني أن جهازك المناعي يهاجم الأنسجة السليمة عن طريق الخطأ، يعتقد الباحثون أن بعض الحالات قد تكون ناجمة عن الإجهاد أو الأشياء في البيئة.

تشخيص التهاب الغضاريف الانتكاسي

التهاب الغضاريف الانتكاسي
جهاز الأشعة السينية المستخدم في التشخيص

ليس هناك اختبار لالتهاب الغضاريف الانتكاسي، وسيقوم الطبيب بفحصك وطرح أسئلة حول الأعراض الخاصة بك. وقد يطلب منك إجراء فحص دم للبحث عن علامات الالتهاب أو الأشعة السينية حتى يتمكن من رؤية المناطق المصابة بشكل أفضل. ولاكتشاف ما إذا كان لديك التهاب الغضاريف الانتكاسي، قد يبحث طبيبك عن ثلاثة أو أكثر من هذه:

  • التهاب الغضروف في أذنيك
  • التهاب الغضروف في أنفك
  • التهاب الغضروف في مجرى الهواء
  • التهاب المفاصل في خمسة أو أكثر من المفاصل في نفس الوقت
  • مشاكل السمع أو التوازن.

وفي بعض الحالات، قد يرغب طبيبك في أخذ كمية صغيرة من الأنسجة للنظر لها تحت المجهر، هذا هو المعروف باسم خزعة. واعتمادًا على كيفية تأثير المرض عليك، قد تحتاج إلى زيارة أخصائي، وقد يكون ما تحتاجه هو خبيرًا في اضطرابات المناعة الذاتية (أخصائي أمراض الروماتيزم) أو مشاكل في القلب (أخصائي أمراض القلب) أو إدارة الألم.

علاج التهاب الغضاريف الانتكاسي

لا يوجد علاج لالتهاب الغضاريف الانتكاسي، لكن طبيبك يمكن أن يساعدك على الشعور بالراحة وإنقاذ الغضروف، يمكن لـ مضادات الالتهاب، مثل Motrin أو Advil أن تساعد في الألم، وخاصة بالنسبة للأشخاص الذين لديهم حالة خفيفة من التهاب الغضاريف الانتكاسي.

وقد يقترح طبيبك أيضًا المنشطات (مثل بريدنيزون) أو أنواع أخرى من الأدوية للمساعدة في الالتهاب. وفي الحالات الشديدة، قد تنصح باستخدام أدوية أقوى تبطأ نظام المناعة لديك، واعتمادًا على الأعضاء المتأثرة، قد تحتاج إلى عملية جراحية لإصلاح صمام القلب التالف أو وضع أنبوب التنفس.