أضف استشارتك

التهاب الكيس الزلالي للكتف Shoulder bursitis

التهاب الكيس الزلالي للكتف هو التهاب يُصيب الكيس الصغير المملوء بالسائل الموجود بداخل كل كتف، والمعروف باسم الكيس الزلالي. ويساعد الكيس الزلالي على تقليل الاحتكاك بين العظام في المفاصل. ويمكن أن تتضمن الأسباب الإصابة، فرط الاستخدام، أو الحالات الطبية التي تؤدي إلى التهاب المفصل، مثل التهاب المفاصل الروماتيزمي.

أعراض التهاب الكيس الزلالي للكتف

يعمل الكيس الزلالي للكتف كوسادة للوتر في الكفة المدورة التي تربط العظام بالعظام. وإذا كنت تعاني من التهاب الكيس الزلالي، فإنه يمكن أن تُسبب بعض الحركات للكتف، والوتر الألم الشديد وعدم الراحة. ويمكن أن يختلف الألم اعتماداً على الإصابة المحددة، ومع ذلك تتضمن بعض الأعراض الأكثر شيوعاً لالتهاب الكيس الزلالي للكتف ما يلي:

  • الانزعاج، أو عدم الراحة عند الاستلقاء على الكتف.
  • الألم في الجزء الخارجي، أو العلوي من الكتف.
  • الألم الذي يزداد سوءاً عند رفع الذراع إلى الجانب.
  • الألم عند الضغط، أو فتح الباب.
  • الألم عند محاولة القيام باستدارة الذراع.
  • الضغط، والألم عند الضغط على الجزء العلوي من الكتف.

عوامل خطر التهاب الكيس الزلالي للكتف

يكون بعض الأشخاص أكثر عرضة لخطر الإصابة بالتهاب الكيس الزلالي للكتف بسبب استخدامهم لأكتافهم أكثر من غيرهم. وتتضمن أمثلة هؤلاء الأشخاص ما يلي:

  • النجارين.
  • الموسيقيين.
  • الرياضيين.
  • البستانيين.

ومع ذلك يمكن أن يُصيب أي شخص كتفيه، ويعاني من التهاب الكيس الزلالي.

علاج التهاب الكيس الزلالي للكتف

العلاج المنزلي

غالباً ما تنتج هذه الحالة عن الالتهاب، لذلك يمكن أن يساعد إعطاء الوقت لكتفيك للراحة غالباً على تقليل الأعراض. وتتضمن أمثلة بعض الخطوات المنزلية التي يمكن أن تساعد على تخفيف أعراض هذه الحالة ما يلي:

الراحة للكتفين

يمكن أن يساعد تجنب الأنشطة التي تعرف أنها تُسبب تفاقم الأعراض على تقليل أعراضك. وغالباً ما يكون هذا النشاط في مهنة، أو هواية متكررة.

تناول مسكنات الألم دون وصفة طبية

تكون الأدوية اللاستيرويدية المضادة للالتهابات مفيدة بشكل خاص في تخفيف الالتهاب، وتتضمن ما يلي:

تطبيق كمادات الثلج على المنطقة المصابة

حاول دائماً الحصول على نوع من الغطاء الواقي بين الثلج وجلدك. وارتدي الرباط الضاغط البارد لمدة تتراوح من 10 إلى 15 دقيقة فقط في كل مرة.

ارتداء دعامة الكتف

يمكن أن تعمل دعامة الكتف بمثابة تذكير لك لإراحة ذراعك، ومنعه من القيام بالكثير جداً من الأعمال. وتكون هذه الدعامات متاحة في الصيدليات، ولكن قد تحتاج إلى معالج طبيعي، أو طبيب لتعليمك كيفية ارتدائه بشكل صحيح.

أداء أنشطة التمدد اللطيفة

لا تقوم بممارسة تمارين التمدد إلى درجة شعورك بالألم، أو الانزعاج الشديد.

تمارين التهاب الكيس الزلالي للكتف

يمكن إجراء هذه التمارين من مرتين إلى ثلاثة مرات في اليوم؛ للمساعدة على تمدد عضلات الأكتاف، مما قد يساعد على تقليل التوتر.

التمدد الخلفي

  • قُم أثناء الجلوس، أو الوقوف بجعل ذراعك يمتد عبر جسمك، واضعاً يدك على الجزء الخلفي من الكتف المقابل.
  • استخدم اليد الأخرى للضغط على الجزء الخلفي من المرفق؛ لتعميق التمدد، والشعور بالتمدد عبر الجزء الخلفي من الكتف.
  • قُم بالثبات في هذا الوضع لمدة تتراوح من 15 إلى 30 ثانية. وكرره من مرتين إلى أربعة مرات.
  • قُم بأداء التمدد على الجانب الآخر.

ضغط لوح الكتف

  • قُم بالوقوف، أو الجلوس مع وضع ذراعيك على الجانبين. اسحب كتفك للخلف، وتخيل أنك تجعل ألواح الكتفين تتلامس. حافظ على كتفيك لأسفل أثناء إجرائك لهذا التمرين حتى تشعر بالتمدد بشكل أكبر لمقدمة الكتفين.
  • قُم بالثبات في هذا الوضع لمدة ستة ثواني.
  • كرر هذا التمرين من ستة إلى ثمانية مرات.

نطاق حركة لوح الكتف

  • ارفع كتفيك لأعلى كما لو كنت تهزهم، وقُم بالثبات في هذا الوضع لمدة خمسة ثواني، ثم اخفض الكتفين.
  • حرك الكتفين إلى أسفل لكي تشعر بالتمدد عبر الجزء العلوي من الكتفين. وقُم بالثبات في هذا الوضع لمدة خمسة ثواني.
  • قُم بتدوير كتفيك في حركة دائرية إلى الخلف خمسة دوائر. توقف، وكرر التمرين بتحريك الكتفين إلى الأمام.

علاج الالتهاب الأكثر شدة

الكورتيكوستيرويدات وأدوية الألم

إذا لم تكن العلاجات المنزلية فعالة، فقد يصف طبيبك أدوية الألم الأقوى، ومع ذلك لن تُشفي هذه الأدوية الأسباب الكامنة لالتهاب الكيس الزلالي. وهناك خيار آخر هو حقن الكورتيكوستيرويد حول الكيس الزلالي، ومع ذلك يمكنك الحصول على عدد محدود من هذه الحقن فقط؛ لأنها تُسبب زيادة احتمال إصابتك بتمزق الوتر.

العملية الجراحية

قد يُوصي طبيبك في حالات نادرة بإجراء العملية الجراحية لالتهاب الكيس الزلالي للكتف. لا يُوصي طبيبك عادة بالعملية الجراحية كعلاج ما لم تعاني من مشاكل مع القليل من الراحة لمدة تتراوح من 6 إلى 12 شهر. إذا كنت تحتاج إلى العملية الجراحية، فمن المرجح أن يقوم طبيبك بذلك من خلال منظار المفصل، وهذا يعني أنه سوف يقوم بعمل شقوق في الجلد، وإدخال الأدوات الجراحية لإزالة المناطق التالفة من الأنسجة، والتي قد تضغط على الكيس الزلالي، أو تهيجه. سوف يقوم طبيبك في بعض الأحيان بإزالة الكيس الزلالي لخلق المزيد من المساحة للوتر. ويشارك الشخص في كثير من الأحيان في نوع من العلاج الطبيعي كوسيلة لتعزيز الشفاء.

توقعات سير المرض

غالباً ما يكون التهاب الكيس الزلالي للكتف حالة مزمنة، مما يعني أنه غالباً ما يُسبب فرط الاستخدام الإصابة بالأعراض. قد تتمكن من تحديد المسببات المرتبطة بالتهاب الكيس الزلالي، مثل إرهاق عضلات الكتفين في العمل. قد تتمكن من تقليل أعراض هذه الحالة أثناء البقاء نشطاً عن طريق تحديد مستوى النشاط المناسب، ومع ذلك يمكن أن تُصلح العملية الجراحية فقط السبب الكامن المرتبط بالتهاب الكيس الزلالي بشكل كامل.

الأسئلة المتعلقة

Advertisement

تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *