كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

التهاب المفصل الناتج عن شوك النباتات Plant thorn arthritis

التهاب المفصل الناتج عن شوك النباتات هو التهاب المفاصل نتيجة دخول شوكة نبات وخروجها مع ترك بقايا من جسم الشوكة تعلق بداخل المفصل وتتسبب في حدوث الالتهاب.

Advertisement

أعراض التهاب المفصل الناتج عن شوك النباتات

 

عادة ما يصيب التـهاب المفصل الناتج عن شوك النباتات مفصل واحد فقط، وهو المفصل الذي اخترقته شوكة النبات. وأكثر المفاصل  التي تتأثر بالتهاب المفصل الناتج عن شوك النباتات، هي تلك التي يمكن أن تتعرض للوخز عن طريق السقوط أو المشي على النباتات ذات الأشواك. وتشمل المفاصل التي تتأثر عادة بـ التهاب الغشاء الزلالي الناتج عن النباتات، المفاصل الصغيرة في اليدين (المفاصل البلعومية الوعائية والمفاصل الدرقية القريبة) والقدمين والمرفقين والركبتين والكاحلين.

وعادة ما تتمثل أعراض التـهاب المفصل الناتج عن شوك النباتات في التالي:

  • انتفاخ المفصل.
  • احمرار المفصل
  • تصلب المفصل.
  • الشعور بالألم.

عادة ما يفقد المفصل قدرته الحركة وغالبًا ما يكون رقيقًا. ويمكن ملاحظة هذه الأعراض بعد عدة أيام فقط من ثقب الشوكة الأولي. وليس من غير المألوف أن يزيل الشخص المصاب بالتهاب المفصل الناتج عن شوك النباتات الشوكة مباشرة، ثم يصاب بالتهاب المفصل بعد عدة أيام أو أسابيع ولا يتذكر أنه قد تعرض للوخز بالشوكة، وذلك لأن الشوكة الأصلية تركت بالفعل شظايا صغيرة، والتي قد تسبب التـهاب المفصل الناتج عن شوك النباتات. هذا الشكل من التـهاب المفصل المفرد (التـهاب المفصل الأحادي) يصبح مزمنًا حتى يتم علاجه بشكل مناسب.

أسباب التهاب المفاصل الناتج عن شوك النباتات

جميع النباتات التي تحوي سيقانها أشواكاً كالنخيل والورد وغيرها.

عوامل الخطر التهاب المفصل الناتج عن شوك النباتات

تشمل عوامل الخطر لالتهاب المفصل الناتج عن شوك النباتات التالي:

Advertisement
  • القيام بأعمال البستنة، خاصةً بدون قفازات.
  • التعرض للنباتات الحاملة للشوك، بما في ذلك أشجار النخيل، والورود، والصبار،وأشجار البرقوق.

مضاعفات التهاب المفصل الناتج عن شوك النباتات

  • الإصابة بالتهاب بكتيري أو التهاب فطري نتيجة دخول مواد غريبة ملوثة إلى الجسم.
  • الإصابة بـ التهاب المفاصل المزمن.

الوقاية من التهاب المفاصل الناتج عن شوك النباتات

يمكن الوقاية من التهاب المفاصل الناتج عن شوك النباتات عن طريق تجنب التعرض لأشواك النبات. ويمكن أن يساعد ارتداء الملابس الواقية، والقفازات في حمايتك، ويجب توخي الحذر عند الاقتراب من النباتات الشائكة أو العمل معها.

تشخيص التهاب المفصل الناتج عن شوك النباتات

 

يشتبه في إصابة المريض بالتهاب المفصل الناتج عن شوك النبات الذي يزور الطبيب مع وجود مفصل واحد ملتهب نتيجة التعرض للوخز بواسطة شوكة أحد النباتات، حتى إذا كان المريض يتذكر إزالة الشوكة، لأن الشوكة يمكن أن تترك وراءها شظايا صغيرة قد تؤدي إلى التهاب مزمن في المفاصل.

يتم إزالة السوائل من المفاصل (شفط المفاصل) لاستبعاد العدوى البكتيرية أو الفطرية للمفصل. وفي نهاية المطاف، يتطلب تشخيص التهاب المفاصل الناتج عن شوك النباتات إما الكشف عن قطعة من الشوك داخل المفصل عن طريق اختبار الأشعة أو الاستئصال الجراحي لشظايا الشوكة وتحديد الشظايا المجهرية في المختبر.

وفي بعض الأحيان، يمكن تصوير قطع صغيرة من الشوك باستخدام التصوير بالرنين المغناطيسي أو التصوير المقطعي المحوسب عالي الدقة (فحص الموارد البشرية) ، أو التصوير بالموجات فوق الصوتية. ومع ذلك غالبًا ما تكون شظايا الشوكة المتبقية صغيرة جدًا بحيث لا يمكن رؤيتها بهذه الطرق ولا يتم اكتشافها إلا عند تحديدها في الأنسجة التي تتم إزالتها جراحياً من المفصل.

ويتم فحص نسيج بطانة المفصل المصاب (الغشاء الزلالي) باستخدام المجهر، حيث يشكل النسيج تفاعلًا مميزًا، يسمى التفاعل الحبيبي داخل الغشاء الزلالي (التهاب الغشاء المفصلي الحبيبي). ويتم التعرف بسهولة على شظايا الشوكة باستخدام مجهر الضوء المستقطب لأنها تظهر لامعة لأخصائي علم الأمراض أثناء الفحص.

Advertisement

علاج التهاب المفصل الناتج عن شوك النباتات

من المهم أن ندرك أنه عند ثقب المفصل بمادة غريبة، مثل شوكة النباتات يمكن أن يؤدي إلى عدوى بكتيرية (التهاب المفاصل الانتاني) أو عدوى فطرية (التهاب المفاصل الفطري) في المفصل. ويمكن استبعاد هذا الاحتمال عن طريق إزالة سوائل المفصل وزراعة السائل في المختبر. وفي حين أن التهاب المفاصل الناتج عن شوك النباتات غير معدي، فإن هذين الشكلين من التهاب المفاصل المعدي يمكن أن يحدثا من خلال الثقب مكان الشوكة، مع أو التهاب المفاصل الناتج عن شوك النباتات. وتتطلب هذه الأشكال من التهاب المفاصل علاجًا عاجلاً بالمضادات الحيوية.

ويمكن استخدام الأدوية المضادة للالتهابات لعلاج التهاب المفاصل الناتج عن شوك النباتات. ومع ذلك، قد يتطور التهاب المفاصل المزمن في النهاية حتى بعد فترة طويلة من الإصابة. ويستمر التهاب المفاصل حتى تتم إزالة الشظايا من خلال عملية جراحية. وبدون الاستئصال الجراحي لأجزاء النبات، يستمر التهاب المفاصل ويمكن أن تسبب تلف دائم للمفصل. ولا يوجد دواء محدد أو علاج منزلي لالتهاب المفاصل الشوكي.

وتسمى العملية الجراحية التي يمكنها علاج التهاب المفاصل الناتج عن شوك النباتات استئصال الغشاء الزلالي المفصلي مع تنظيف المفاصل. وأثناء استئصال الغشاء الزلالي، يقوم الجراح بإزالة نسيج بطانة المفصل المصاب والمحيط للتأكد من إزالة شظايا المفصل وبطانته من الجسم.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل