التهاب لسان المزمار Epiglottitis

التهاب لسان المزمار هو حالة يمكن أن تهدد الحياة، وتحدث عندما يتورم لسان المزمار (جزء غضروفي صغير أو غطاء يقوم بتغطية القصبة الهوائية)، ويُعيق تدفق الهواء إلى داخل الرئتين.

ويوجد عدد من العوامل التي يمكن أن تتسبب في حدوث تورم لسان المزمار مثل الحروق الناتجة عن المشروبات الساخنة، إصابة مباشرة للحلق وعدد من الالتهابات المختلفة.

وكانت أكثر الأسباب انتشاراً لحدوث التهاب لسان المزمار عند الأطفال قديماً هي النزلة الترفية من النوع باء (Hib) أو المستديمة النزلية، نفس الجرثومة التي تتسبب في حدوث الالتهاب الرئوي، التهاب السحايا وعدوى الدم. ويمكن أن يحدث التهاب لسان المزمار في أي مرحلة عمرية.

وحصول الأطفال على لقاح لعدوى Hib، جعل من النادر الإصابة بحالة التهاب لسان المزمار، ولكن تظل هذه الحالة مصدر قلق للعديد من الأشخاص، فإذا اشتبهت أنك أنت أو أحد أفراد عائلتك يعاني من حالة التهاب لسان المزمار، يجب الحصول على المساعدة الفورية، فالعلاج الملائم يمكن أن يمنع الإصابة بمضاعفات تهدد الحياة.

أعراض التهاب لسان المزمار

الأعراض لدى الأطفال

يمكن أن تتطور الأعراض عند الأطفال خلال عدة ساعات، وقد تتضمن هذه الأعراض ما يلي:

  • الحمى.
  • التهاب شديد في الحلق.
  • صوت عالي النغمة وغير طبيعي عند التنفس (صرير).
  • صعوبة وألم عند البلع.
  • سيلان اللعاب.
  • سلوك عدواني.
  • الشعور بالراحة عند الانحناء إلى الأمام.

الأعراض لدى البالغين

التهاب لسان المزمار

قد تتطور الأعراض بصورة أبطأ لدى البالغين، فقد تظهر خلال عدة أيام عوضاً عن عدة ساعات، ويمكن أن تتضمن هذه الأعراض ما يلي:

  • التهاب شديد في الحلق.
  • الحمى.
  • صوت محشور أو أجش.
  • صوت عالي النغمة عند التنفس.
  • صعوبة في التنفس.
  • صعوبة في البلع.
  • سيلان اللعاب.

ضرورة استشارة الطبيب

التهاب لسان المزمار هو حالة طبية طارئة، فإذا تعرضت أنت أو شخص مقرب منك إلى صعوبة مفاجئة في التنفس والبلع، يجب الاتصال بالطبيب أو الذهاب إلى أقرب مشفى، وحاول إبقاء الشخص المصاب هادئاً وفي وضعية مستقيمة، لأن هذا الوضعية يمكن أن تساعده على التنفس بشكل أفضل، ولا تحاول فحص حنجرة الشخص المصاب بنفسك، لأن هذا قد يُزيد من سوء الحالة.

أسباب التهاب لسان المزمار

يحدث التهاب لسان المزمار نتيجة عدوى أو إصابة في الحنجرة.

العدوى

كان أكثر الأسباب انتشاراً لحدوث التهاب لسان المزمار والأنسجة المحيطة به قديماً، هو عدوى النزلة الترفية من النوع باء (Hib)، فهذه العدوى هي سبب حدوث بعض الحالات الخطيرة مثل التهاب السحايا، ولكن انخفضت نسبة الإصابة بهذه العدوى في الدول النامية نتيجة حصول الأطفال على اللقاح المضاد لها.

وتنتشر هذه العدوى نتيجة انتشار قطرات السعال أو العطس المصابة في الهواء، ويمكن أن تجتمع هذه العدوى داخل الأنف والحنجرة بدون حدوث أي مرض (عدوى خاملة)، ولكن يمكن نشر البكتيريا إلى الآخرين.

ويمكن أن تتسبب بعض البكتيريا والفيروسات الأخرى في حدوث هذا الالتهاب لدى البالغين، ومن ضمن هذه البكتيريا والفيروسات ما يلي:

  • العقدية الرئوية (المكورة الرئوية)، وهي جرثوم آخر يمكن أن يتسبب في الإصابة بالتهاب السحايا، الالتهاب الرئوي، التهابات الأذن وعدوى الدم.
  • العقدية من النوع A,B,C، وهي مجموعة من البكتيريا تتسبب في الإصابة بأمراض تتضمن بكتيريا الحلق والتهابات الدم.

الإصابة

حدوث إصابة جسدية مثل إصابة مباشرة أسفل الحنجرة، أو الحروق الناتجة من المشروبات الساخنة، يمكن أن يتسبب في حدوث التهاب لسان المزمار، ويمكن أن تعاني من أعراض مشابهة لأعراض التهاب لسان المزمار في الحالات التالية:

  • ابتلاع مادة كيميائية تقوم بحرق الحنجرة.
  • ابتلاع مادة غريبة.
  • تدخين المخدرات مثل الكوكايين.

عوامل خطر التهاب لسان المزمار

توجد بعض عوامل الخطر التي تُزيد من خطر الإصابة بالتهاب لسان المزمار، ومن ضمنها:

أن يكون الشخص المصاب ذكراً

الرجال عرضة للإصابة بحالة التهاب لسان المزمار أكثر من النساء.

جهاز مناعي ضعيف

إذا تأثر الجهاز المناعي بسبب الإصابة بمرض ما أو نوع معين من الأدوية، يزداد خطر الإصابة بالعدوى البكتيرية التي تتسبب في حدوث التهاب لسان المزمار.

تأخير اللقاحات

تأخير اللقاحات أو الامتناع عن تناولها، يمكن أن يجعل الشخص أو الطفل عُرضة للإصابة بعدوى Hib، ويُزيد من خطر الإصابة بحالة التهاب لسان المزمار.

مضاعفات التهاب لسان المزمار

يمكن أن تتسبب هذه الحالة فى حدوث عدد من المضاعفات، ومن ضمنها:

الفشل التنفسي (توقف التنفس)

لسان المزمار هو “غطاء” صغير متحرك، يوجد فوق الحنجرة، ويمنع دخول الطعام والشراب إلى القصبة الهوائية، ولكن في حالة تورم لسان المزمار نتيجة عدوى أو إصابة، يحدث ضيق أو انسداد كامل لمجرى الهواء، ويمكن أن يؤدي هذا إلى الفشل التنفسي، وهو حالة تهدد الحياة، حيث يقل مستوى الأكسجين في الدم بصورة شديدة، أو يرتفع مستوى ثنائي أكسيد الكربون بصورة شديدة.

انتشار العدوى

قد تتسبب البكتيريا المسببة لحدوث التهاب لسان المزمار في انتشار العدوى في أماكن أخرى في الجسم مثل، الالتهاب الرئوي، التهاب السحايا أو التهابات الدم (تعفن الدم).

الوقاية من التهاب لسان المزمار

الحصول على لقاح عدوى النزلة الترفية من النوع باء (Hib)، طريقة فعالة للوقاية من التهاب لسان المزمار الناتج عن هذه العدوى، ويمكن للأطفال الحصول على اللقاح خلال ثلاث جرعات أو أربعة:

  • بعد شهرين من الولادة.
  • بعد أربعة أشهر من الولادة.
  • عند الوصول لعمر ستة أشهر، إذا حصل الطفل على جرعة الأربعة شهور.
  • ما بين عمر 12 شهر إلى 15 شهر.

وعادة لا يُعطى اللقاح إلى الأطفال الذين يتخطون عمر الخامسة أو البالغين، لأنهم يكونون أقل عرضة للإصابة بهذه العدوى، ولكن ينصح مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها أن يتم إعطاء اللقاح للأطفال الكبار والبالغين المصابين بضعف في الجهاز المناعي نتيجة:

الآثار الجانبية للقاح

رد الفعل التحسسي

يجب الحصول على الرعاية الطبيبة الفورية في حالة التعرض لرد فعل تحسسي بعد الحصول على اللقاح، وعلى الرغم من ندرة الأمر، إلا أن رد الفعل التحسسي يمكن أن يتسبب في صعوبة في التنفس، صوت صفير، الشرى، الضعف، سرعات خفقان القلب أو الدوخة بعد مرور دقائق أو ساعات قليلة من أخذ جرعة اللقاح.

آثار جانبية بسيطة محتملة

قد تتضمن تلك الآثار احمرار، تورم أو سخونة مكان حقنة اللقاح، ويمكن أيضاً حدوث حمى.

احتياطات منطقية

من المؤكد أن لقاح عدوى Hib لا يقدم أي ضمانات، حيث تعرض عدد من الأطفال الذين حصلوا على اللقاح، لحالة التهاب لسان المزمار، كما يمكن أن تتسبب بعض الجراثيم الأخرى في حدوث الالتهاب، لذلك من الأفضل اتباع الاحتياطات التالية:

  • عدم مشاركة الأغراض الشخصية.
  • غسل اليدين بصورة منتظمة.
  • استخدام منظف لليدين يحتوي على نسبة من الكحول، في حالة عدم توافر الماء والصابون.

تشخيص التهاب لسان المزمار

إذا اشتبه الطبيب في الإصابة بالتهاب لسان المزمار، فإن تأمين مجرى الهواء والتأكد من دخول كمية كافية من الأكسجين هما الأولوية الأولى.

الفحص الأولي

يتم استخدام جهاز مقياس النبض، وهو جهاز يقوم بتقدير ومعرفة مستويات أكسجين الدم، ويتم استخدام الجهاز كالتالي:

  • يتم وصله بإحدى الأصابع.
  • يقوم بقياس تقديري لنسبة تشبع الأكسجين الموجود في الدم.

وفي حالة انخفاض مستويات التشبع بصورة شديدة، قد تحتاج أنت أو طفلك إلى مساعدة للتنفس.

اختبارات ما بعد تنظيم التنفس

فحص الحنجرة

يتم استخدام أنبوب مرن مصنوع من الألياف الضوئية، حيث يقوم الطبيب بالنظر داخل حنجرتك أو حنجرة الطفل لمعرفة سبب حدوث الأعراض، ويمكن استخدام تخدير موضعي لتقليل الشعور بعدم الراحة.

تصوير الصدر والعنق بالأشعة السينية

التهاب لسان المزمار

قد يحتاج الأطفال إللى القيام بفحص الأشعة السينية داخل المشفى، بسبب وجود خطر حدوث مشاكل مفاجئة في التنفس، ولكن يتم القيام بهذا الفحص بعد تأمين مجرى الهواء. وعند الإصابة بالتهاب لسان المزمار، قد تقوم الأشعة السينية بكشف ما يُشبه بصمة الإبهام في العنق، وهو ما يُعتبر مؤشر لتضخم لسان المزمار.

مزارع الحنجرة وفحوصات الدم

لعمل مزرعة، يتم مسح لسان المزمار بمسحة قطنية، ويتم فحص العينة بحثاً عن عدوى Hib، ويتم القيام بمزارع الدم عادة بسبب تجرثم الدم (مجموعة من التهابات الدم الشديدة)، التي يمكن أن تصاحب حالة التهاب لسان المزمار.

علاج التهاب لسان المزمار

يتضمن علاج التهاب لسان المزمار تأمين مجرى الهواء أولاً، ثم علاج أي عدوى تم التعرف عليها.

المساعدة على التنفس

التأكد من الحصول على كمية كافية من الهواء، هي الأولوية الأولى لعلاج التهاب لسان المزمار، وقد يعني هذا:

ارتداء قناع

يمكن ارتداء القناع لتوصيل كمية كافية من الأكسحين إلى الرئتين.

وضع أنبوب تنفس

يتم وضع أنبوب تنفس داخل القصبة الهوائية من خلال الأنف أو الفم، ويجب أن يظل هذا الأنبوب في موضعه لحين انخفاض التورم، وقد يستغرق هذا عدة أيام.

إبرة القصبة الهوائية

في الحالات البالغة، قد يحتاج الطبيب إلى عمل مجرى هوائي طارئ عن طريق إدخال إبرة بصورة مباشرة داخل المنطقة الغضروفية الموجودة في القصبة الهوائية للشخص المصاب، ويسمح هذا الإجراء بدخول الهواء إلى الرئتين.

علاج العدوى

إذا حدثت حالة التهاب لسان المزمار نتيجة الإصابة بعدوى، يتم استخدام المضادات الحيوية عن طريق الوريد، بعد التأكد من حصول الشخص المصاب على كمية هواء كافية.

المضادات الحيوية واسعة المجال

بسبب الحاجة للعلاج السريع، وعوضاً عن انتظار نتائج مزارع الدم والأنسجة، يمكن أن يتم علاج الشخص أو الطفل المصاب بالمضادات الحيوية واسعة المجال.

المضادات الحيوية الأكثر استهدافاً

يمكن استخدام هذا النوع من المضادات الحيوية، كما يمكن تغييره لاحقاً، طبقاً لسبب حدوث التهاب لسان المزمار.

الاستعداد لموعد الطبيب

حالة التهاب لسان المزمار هي حالة طبية طارئة، ولن يتوفر وقت للإستعداد لموعد مع الطبيب، وعلى الأرجح أن أول طبيب يتم مقابلته، هو طبيب المشفى أو غرفة الطوارئ.

استشارات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *