العين السوداء Black eye

العين السوداء هي ظهور كدمات حول العينين، عادة ما تكون نتيجة الصدمة في الرأس أو الوجه، والتي تسبب النزيف تحت الجلد. وعندما تتسرب الأوعية الدموية الصغيرة أو الشعيرات الدموية أسفل الجلد إلى الأنسجة المحيطة، هذا هو ما يسبب تغير اللون أو الكدمات.

ومعظم العيون السوداء ليست خطيرة ولكن يمكن أن تكون في بعض الأحيان مؤشرا لحالة طبية طارئة مثل كسر في الجمجمة، يشار إلى العين السوداء أيضًا بأنها كدمات للعين وكدمات حول العينين.

يمكن أن تظهر العين السوداء بعد بعض العمليات الجراحية، مثل جراحة الأنف أو شد الوجه، قد تحدث العين السوداء عندما يستقر الدم الناشئ من الجبهة أو الأنف بالجاذبية تحت العين، وتشير عبارة عيون الراكون إلى الدم الذي يستقر تحت العينين ويرتبط بكسر في قاعدة الجمجمة.

وعلى مدى بضعة أيام، يتلاشى اللون الأسود والأزرق للكدمات حول العينين إلى اللون الأصفر أو الأخضر، ذلك لأن الدم تحت الجلد ينهار في النهاية ويتم امتصاصه في الأنسجة المحيطة، اعتمادًا على كمية الدم التي تم جمعها داخل الجلد، قد تتطلب الأنسجة ما يصل إلى أسبوعين للعودة إلى اللون الطبيعي.

من المهم أن تكون على دراية بأن الكدمات غير المبررة لدى شخص تعرفه قد تكون علامة على العنف المنزلي أو سوء المعاملة. يُطلب من مقدمي الخدمات الصحية بموجب القانون طرح أسئلة للتأكد من سلامتك في وضعك المنزلي.

تشخيص العين السوداء

العين السوداء
صورة توضح شكل العين السوداء

وإذا كنت تبحث عن علاج طبي للعين السوداء، فسيقوم طبيبك بإجراء فحص أساسي، سوف يسألك أيضًا كيف حدثت الإصابة وسيسأل عن الإصابات ذات الصلة، وسيقوم الطبيب باختبار رؤيتك من خلال إلقاء الضوء على عينيك وسيطلب منك أيضًا أن تتبع إصبعه بعينيك.

وإذا اشتبه بوجود كسر في الجمجمة، فستحصل على فحص بـ الأشعة المقطعية والأشعة السينية للوجه والرأس، في حالة الاشتباه في حدوث إصابة في العين، وسيتم إحالتك إلى طبيب عيون، قد يضع المتخصص في عينيك صبغة لاختبار سحجات مقلة العين.

وفي حالة الاشتباه في إصابة في الرأس، سيتم إحالتك إلى جراح أعصاب. في حالة الاشتباه في حدوث كسور في الوجه، سيتم إحالتك إلى أخصائي الأنف والأذن والحنجرة.

التشخيصات المرتبطة بـ العين السوداء

تتضمن الحالات التي من المحتمل أن ترتبط بحالة العين السوداء التالي:

علاج العين السوداء

العين السوداء
وضع كمادات العين

ويمكن علاج العيون السوداء بسبب إصابة بسيطة بالثلج والراحة والأدوية، وسيتم اقتراح زيارة متابعة مع طبيبك إذا كان لديك أي تغييرات بصرية أو ألم طويل. وإذا كان التورم والألم يرافقان الكدمات، ضع كمادة باردة لمدة 20 دقيقة اثم اخلعها لمدة 20 دقيقة، عندما يقل التورم، يمكنك تطبيق كمادة دافئة للمساعدة في تعزيز امتصاص الدم.

ولأي ألم وخفقان، قد تأخذ مسكنات للألم مثل ايبوبروفين أو اسيتامينوفين، تجنب الضغط على المنطقة المصابة. وهناك العديد من العلاجات المنزلية التي يمكنك استخدامها لعلاج العين السوداء، مثل حزمة الجليد هي أفضل طريقة، في بعض الأحيان يستخدم الناس عبوات مجمدة من اللحوم النيئة. من الأفضل تجنب ذلك، لأن اللحوم قد تحتوي على بكتيريا ضارة.

أرنيكا هي علاج عشبي جيد للحد من التورم، خيار آخر هو خلط 5 ملاعق كبيرة من الفازلين المذاب مع فلفل حريف لصنع مرهم طبيعي للشفاء، لكن كن حذر مع هذا العلاج، لأنه يمكن أن يحرق مقلة العين إذا حدث اتصال، كما أن الفيتامينات C و K تعززان الشفاء وتحدان من التورم.

العين السوداء في الأطفال الصغار

وسيحتاج الأطفال الصغار الذين يعانون من العين السوداء إلى كمادة باردة توضع على عينهم لمدة 15 دقيقة في كل مرة طوال اليوم، وقد يُطلب منهم أيضًا ارتداء واقٍ للعين لأن التورم قد يؤدي إلى إغلاق العين.

وفي المنزل أمسك رأس طفلك بمستوى أعلى من قلبه لمدة يوم أو يومين، وحاول منعه من أن ممارسة النشاط الزائد. وامنعه من فرك عينه.

العلاج الفوري للعين السوداء

العين السوداء مصحوبة بمجموعة متنوعة من الأعراض التي قد تتطلب عناية طبية. وقد تكون العين السوداء نتيجة لكسر في الوجه، وتحتاج إلى طلب رعاية طبية فورية لأي كسر في العظام على وجهك أو جمجمتك.

وإذا استمر الصداع أو إذا كنت تعاني من فقدان البصر أو الوعي، فقد تكون العين السوداء بسبب أعراض الارتجاج أو الكسر، وتشمل الأعراض الأخرى للارتجاج ما يلي:

  • غثيان
  • قيء
  • دوخة
  • سبات
  • هفوات الذاكرة

مضاعفات الـعين السوداء

في بعض الأحيان يمكن أن تحدث العين السوداء دون أن تؤثر الصدمة على العين، إذا كنت تعاني من الحساسية الأنفية السيئة، فيمكنك الحصول على “بقع الحساسية”، وقد تتسبب هذه البريقات في ظهور الهالات السوداء أو ظهور العين سوداء لأن تدفق الدم يكون معيقًا، وسوف تتجمع الأوردة الصغيرة تحت عينيك، لأن الدم يعود إلى قلبك ببطء أكثر.

وعلى الرغم من أنه من غير المرجح، إلا أن العين السوداء عند الطفل دون أي علامة على الصدمة، قد تكون من الأعراض المبكرة لسرطان الدم النخاعي.

استشارات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *