القدم المسطحة (فلات فوت) Flatfeet

القدم المسطحة (فلات فوت) هي حالة منتشرة وعادة ما تكون غير مؤلمة، وتحدث عندما يكون التقوس الطبيعي الموجود داخل القدم مسطحاً أو مفلطحاً، مما يسمح لبطن الكامل بأكمله أن يلامس الأرض عند الوقوف.

ويمكن أن تحدث هذه الحالة عندما لا يتطور تقوس القدم أثناء الطفولة، وفي بعض الحالات الأخرى، تحدث القدم المقوسة بعد التعرض لجرح أو نتيجة الضغوطات المصاحبة للسن.

يمكن أن تساهم القدم المسطحة في حدوث مشاكل للكاحل والركبة، حيث تتسبب هذه الحالة في تغيير محاذاة الرجلين، وإذا كنت لا تعاني من أي ألم، فلا تتطلب هذه الحالة أي علاج.

أعراض القدم المسطحة

لا يعاني أغلب الأشخاص من أي أعراض مصاحبة للقدم المسطحة، لكن البعض الآخر يعاني من ألم في القدمين، خاصة في الكعب أو في منطقة القوس، ويمكن أن تزداد حدة الألم مع الحركة، ويمكن أن يحدث أيضاً تورم للكاحل.

ضرورة استشارة الطبيب

تحدث مع الطبيب إذا كنت تعاني أنت أو طفلك من ألم في القدم.

أسباب القدم المسطحة

تكون القدم المسطحة حالة طبيعية عند الرضع والأطفال الصغار، لأن قوس القدم لم يتطور بعد، وقوس القدم عند أغلب الأشخاص يتطور أثناء مرحلة الطفولة، لكن يمكن أن لا يتطور على الإطلاق عند البعض الآخر. ويُعتبر هذا الاختلاف طبيعياً في أنواع الأقدام، والأشخاص الذين يعيشون بدون تقوس للقدم، يمكن أن يتعرضوا لمشاكل، ويمكن أن لا يتعرضوا لشئ.

وبعض الأطفال يعانون من القدم المسطحة المرنة، حيث يظهر القوس عندما يجلس الطفل أو عندما يقف على أطراف أصابعه، ولكن يختفي عندما يقف الطفل. ويتخطى معظم الأطفال هذه الحالة بدون حدوث أي مشاكل.

ويمكن أن تسقط أقواس القدم بمرور الوقت، فتعرض القدم للضغوطات والتمزقات يمكن أن يُضعف الأربطة التي تمر داخل الكاحل، والتي تساعد في مساندة وتقوية القوس.

عوامل خطر القدم المسطحة

تتضمن عوامل الخطر التي يمكن أن تُزيد من خطر الإصابة بالقدم المسطحة ما يلي:

تشخيص القدم المسطحة

لمشاهدة طريقة حركة الرجل، سوف يقوم الطبيب بملاحظة القدم من الأمام والخلف، وسوف يطلب منك الوقوف على أطراف الأصابع، ويمكن أن يلقي نظرة أيضاً على نمط الارتداء (طبعة القدم) داخل الحذاء.

فحوصات التصوير

إذا كنت تعاني من ألم شديد في القدمين، فقد يقوم الطبيب بطلب بعض الفحوصات مثل:

الأشعة السينية

القدم المسطحة
الأشعة السينية للقدم

تقوم الأشعة السينية باستخدام كمية صغيرة من الإشعاع لتكوين صور للعظام والمفاصل الموجودة في القدمين، ويكون هذا الفحص مفيداً بصورة خاصة لاكتشاف التهاب المفاصل.

الأشعة المقطعية

يقوم هذا الفحص بتصوير القدم من زوايا مختلفة، ويقوم بتوفير تفاصيل أكثر من التفاصيل التي يوفرها فحص الأشعة السينية الروتيني.

الموجات فوق الصوتية

إذا اشتبه الطبيب في وجود إصابة في الأربطة، فيمكن أن يطلب هذا الفحص، الذي يستخدم الموجات الصوتية لتكوين صور مفصلة للأنسجة الرخوة الموجودة داخل الجسم.

التصوير بالرنين المغناطيسي

يقوم التصوير بالرنين المغناطيسي بتوفير تفاصيل عن الأنسجة الرخوة والصلبة، مستخدماً أشعة الراديو وحقل مغناطيسي قوي.

علاج القدم المسطحة

القدم المسطحة
دعامات لتقويم القدم المسطحة

ليس من الضروري الحصول على العلاج إذا كانت القدم المسطحة لا تتسبب في حدوث أي ألم، وإذا كانت القدم المسطحة تتسبب في حدوث ألم، قد يقترح الطبيب ما يلي:

أجهزة تقوية العظام

يمكن أن تساعد هذه الأجهزة في تخفيف الألم الناتج عن القدم المسطحة، أو قد يقترح الطبيب أجهزة تقوية مصنوعة خصيصاً لتناسب حجم قدمك. ولا تقوم هذه الأجهزة بعلاج القدم المسطحة، ولكن عادة ما تساعد في تقليل الأعراض.

تمارين التمديد

يعاني بعض الأشخاص المصابين بحالة القدم المسطحة من قصر وتر أخيل (وتر العرقوب) أيضاً، ويمكن أن تساعد تمارين التمديد في تقوية هذا الرباط.

الأحذية الداعمة

الأحذية ذات الهيكل الداعم يمكن أن تكون أكثر راحة من الأحذية المفتوحة أو الأحذية قليلة الدعم.

العلاج الجسدي

القدم المسطحة يمكن أن تساهم في حدوث الإصابات عند بعض العدائيين، ويمكن أن يساعدك المعالج الفيزيائي في معرفة طريقة الركض الصحيحة، التي يمكن أن تساعدك في تحسين الشكل والتقنية.

الجراحة

لا يتم استخدام التدخل الجراحي بمفرده لعلاج القدم المسطحة، ولكن يمكن أن تخضع للجراحة لعلاج مشكلة ذات صلة مثل تمزق أحد الأربطة.

أسلوب الحياة وبعض العلاجات المنزلية

إذا كانت القدم المسطحة تتسبب في حدوث ألم متوسط، يمكنك تجربة التالي:

  • الراحة وتجنب الأنشطة التي يمكن أن تُزيد من حدة الحالة، وشارك في الأنشطة منخفضة التأثير مثل المشي، ركوب الدراجة أو السباحة، عوضاً عن القفز أو أنشطة الركض.
  • استخدام أجهزة تقوية العظام، يمكن أن يقلل من حدة الألم.
  • استخدام بعض الأدوية الغير موصوفة، يمكن أن يساعد في تخفيف الألم.
  • خسارة الوزن يمكن أن يقلل من كمية الضغط على القدم.

الاستعداد لموعد الطبيب

إذا تسببت القدم المسطحة في حدوث ألم بالغ، فقد يُحيلك طبيبك المعتاد إلى طبيب مختص في اضطرابات القدم أو مختص في طب الرياضة، ويجب عليك ارتداء حذائك المعتاد إلى الموعد حتى يستطيع الطبيب معاينة نمط باطن القدم، ويمكنك الاستعداد لهذا الموعد عن طريق عمل قائمة بأجوبة الأسئلة التالية:

  • متى بدأت ملاحظة وجود مشاكل في القدم؟
  • هل تعاني من مشاكل طبية أخرى؟
  • هل يعاني والديك أو أقاربك من حالة القدم المسطحة؟
  • هل جرحت قدمك أو كاحلك من قبل؟
  • ما هي الأدوية والمكملات التي تتناولها بانتظام؟

وقد يطرح الطبيب بعض الأسئلة الإضافية لفهم الحالة التي تعاني منها، ومن ضمن تلك الأسئلة ما يلي:

  • أين يتمركز الألم؟
  • هل تستطيع أن تصف الألم؟ هل هو خفيف، حاد أو يتسبب في الشعور بالحرقة؟
  • هل يؤثر نوع الحذاء الذي ترتديه على الألم؟
  • هل تؤثر أي حركة معينة أو وضعية على الألم؟
  • هل تستطيع أن تقف على أطراف الأصابع بواسطة قدم واحدة؟
  • كيف يؤثر الألم على حياتك؟

استشارات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *