الكتف المتجمد Frozen shoulder

الكتف المتجمد المعروف أيضًا باسم التهاب المحفظة اللاصقة هو حالة تتميز بالتصلب والألم في مفصل الكتف، وتبدأ العلامات والأعراض تدريجيًا وتزداد سوءًا بمرور الوقت ثم تتلاشى، عادة في غضون سنة إلى ثلاث سنوات.

يزداد خطر إصابتك بتجميد الكتف إذا كنت تتعافى من حالة طبية أو إجراء يمنعك من تحريك ذراعك، مثل السكتة الدماغية أو استئصال الثدي. ويتضمن علاج الكتف المتجمد تمارين نطاق الحركة، وأحيانًا أدوية الكورتيكوستيرويدات والأدوية المخدرة التي يتم حقنها في كبسولة المفصل.

وفي نسبة صغيرة من الحالات، قد تتم الإشارة إلى جراحة تنظير المفصل لتخفف كبسولة الميفصل، بحيث يمكن أن يتحرك بحرية أكبر. ومن غير المعتاد أن يتكرر الكتف المتجمد في نفس الكتف ، ولكن يمكن لبعض الأشخاص تطويره في الكتف المقابل.

أعراض الكتف المتجمد

الكتف المتجمد عادة ما يتطور ببطء وعلى ثلاث مراحل. ويمكن أن تستمر كل مرحلة عدة أشهر، وتتضمن المراحل ما يلي:

  • مرحلة التجميد. أي حركة لكتفك تسبب الألم ، ويصبح نطاق حركة كتفيك محدوداً.
  • المرحلة المجمدة. قد يبدأ الألم بالتناقص خلال هذه المرحلة. ومع ذلك، يصبح كتفك أكثر صلابة، ويصبح استخدامه أكثر صعوبة.
  • مرحلة ذوبان الجليد، يبدأ نطاق الحركة في كتفك في التحسن.

بالنسبة لبعض الناس، يزداد الألم سوءًا في الليل، ويعطل النوم في بعض الأحيان.

أسباب الكتف المتجمد

الكتف المتجمد
صورة توضح الفرق بين الكتف الطبيعي والكتف المتجمد بسبب التهاب كبسولة الكتف

تتواجد العظام والأربطة والأوتار التي تشكل مفصل الكتف في كبسولة من النسيج الضام، ويحدث الكتف المتجمد عندما يزداد سمك هذه الكبسولة وتشد حول مفصل الكتف، مما يحد من حركتها.

والأطباء ليسوا متأكدين من سبب حدوث ذلك لبعض الأشخاص، على الرغم من أنه من المرجح حدوثه في الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري أو أولئك الذين اضطروا في الآونة الأخيرة لشل حركة الكتف لفترة طويلة، مثل بعد الجراحة أو كسر في الذراع.

عوامل خطر الكتف المتجمد

وهناك عوامل معينة قد تزيد من خطر الإصابة بالكتف المتجمد.

  • العمر والجنس
  • الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 40 عامًا، وخصوصًا النساء، هم أكثر عرضة للإصابة بالكتف المتجمد.
  • الجمود أو انخفاض الحركة

والأشخاص الذين عانوا من الجمود لفترة طويلة أو تقلص حركة الكتف هم أكثر عرضة للإصابة بتجميد الكتف، الجمود قد يكون نتيجة للعديد من العوامل، بما في ذلك:

الوقاية من الكتف المتجمد

أحد الأسباب الأكثر شيوعًا للكتف المتجمد هو العجز الذي قد ينتج أثناء الشفاء من إصابة في الكتف أو ذراع مكسور أو سكتة دماغية. وإذا كنت قد تعرضت لإصابة تجعل من الصعب تحريك كتفك، فتحدث إلى طبيبك حول التمارين التي يمكنك القيام بها للحفاظ على نطاق الحركة في مفصل الكتف.

تشخيص الكتف المتجمد

أثناء الفحص البدني، قد يطلب منك طبيبك أن تتحرك بطرق معينة للتحقق من الألم وتقييم مدى حركتك (نطاق الحركة النشط)، وقد يطلب منك طبيبك بعد ذلك إرخاء عضلاتك أثناء تحريك ذراعك (نطاق الحركة السلبي)، ويؤثر الكتف المتجمد على كل من نطاق الحركة النشط والسلبي.

وفي بعض الحالات، قد يقوم طبيبك بحقن كتفك باستخدام دواء مخدر لتحديد مدى نشاطك السلبي والنشط. وعادةً ما يتم تشخيص الكتف المتجمد من العلامات والأعراض وحدها، لكن طبيبك قد يقترح اختبارات التصوير، مثل الأشعة السينية أو التصوير بالرنين المغناطيسي لاستبعاد المشاكل الأخرى.

علاج الكتف المتجمد

تمارين الكتف

تتضمن معظم علاجات الكتف المجمدة التحكم في آلام الكتف والحفاظ على أكبر قدر ممكن من الحركة في الكتف.

الأدوية

يمكن أن تساعد مسكنات الألم التي لا تحتاج إلى وصفة طبية، مثل الأسبرين والإيبوبروفين في تخفيف الألم والالتهابات المرتبطة بالكتف المتجمد، في بعض الحالات، قد يصف طبيبك عقاقير أقوى لتخفيف الألم ومضادة للالتهابات.

علاج الكتف المتجمد

يمكن أن يعلمك المعالج الفيزيائي تدريبات نطاق الحركة للمساعدة في استعادة أكبر قدر ممكن من الحركة في كتفك، التزامك بالقيام بهذه التمارين أمر مهم لتحسين تعافي حركتك.

العمليات الجراحية وغيرها

معظم حالات الكتف المتجمد تتحسن من تلقاء نفسها في غضون 12 إلى 18 شهرًا. وبالنسبة للأعراض المستمرة، قد يقترح طبيبك:

  • حقن الستيرويد. قد تساعد حقن الكورتيكوستيرويدات في مفصل الكتف في تخفيف الألم وتحسين حركة الكتف، خاصة في المراحل المبكرة من العملية.
  • يمكن أن يساعد حقن الماء المعقم في كبسولة المفصل في تمدد الأنسجة وتسهيل تحريك المفصل.
  • التلاعب بالكتف، في هذا الإجراء، تتلقى مخدرًا عامًا بحيث تكون فاقدًا للوعي ولا تشعر بأي ألم، ثم يحرك الطبيب مفصل الكتف في اتجاهات مختلفة، للمساعدة في تخفيف الأنسجة المشدودة.
  • العملية الجراحية. جراحة الكتف المتجمد أمر نادر الحدوث، ولكن إذا لم يساعد أي شيء آخر، فقد يوصي طبيبك بإجراء عملية جراحية لإزالة أنسجة المصاب بالندبة ويقوم باللصق من داخل مفصل الكتف، ويقوم الأطباء عادة بإجراء هذه الجراحة باستخدام أدوات أنبوبية مضاءة يتم إدخالها من خلال شق صغير حول المفصل (بالمنظار).

نمط الحياة والعلاجات المنزلية

استمر في استخدام الكتف والطرف المعني قدر الإمكان بالنظر إلى حدود الألم ونطاق الحركة، ويمكن أن يساعد تطبيق الحرارة أو البرودة على كتفك في تخفيف الألم.

الطب البديل لعلاج الكتف المتجمد

العلاج بالإبر

يتضمن الوخز بالإبر إدخال إبر دقيقة للغاية في جلدك في نقاط محددة في جسمك. عادة تبقى الإبر في مكانها لمدة 15 إلى 40 دقيقة. وخلال ذلك الوقت قد يتم نقلها أو التلاعب بها، نظرًا لأن الإبر رفيعة ومرنة ويتم إدخالها بشكل سطحي بشكل عام، فإن معظم علاجات الوخز بالإبر غير مؤلمة نسبيًا.

تحفيز العصب الكهربائي عبر الجلد (TENS)

الكتف المتجمد

توفر وحدة TENS تيارًا كهربائيًا صغيرًا للنقاط الرئيسية على مسار الأعصاب. التيار الذي يتم توصيله عبر أقطاب مسجلة على جلدك غير مؤلم أو ضار. ومن غير المعروف بالضبط كيفية عمل TENS، ولكن يعتقد أنه قد يحفز إطلاق جزيئات مثبطة للألم (الاندورفين) أو عرقلة ألياف الألم التي تحمل نبضات الألم.

التحضير لموعدك مع الطبيب

على الرغم من أنك قد تستشير طبيب الأسرة أولاً، فقد يحيلك إلى طبيب متخصص في طب العظام.

ما يمكنك فعله

قبل موعدك، قد ترغب في كتابة:

  • وصف تفصيلي لأعراضك
  • معلومات حول المشاكل الطبية التي عانيت منها
  • معلومات حول المشاكل الطبية لوالديك أو أشقائك
  • جميع الأدوية والمكملات الغذائية التي تتناولها
  • أسئلة لطرحها على طبيبك

ما يمكن توقعه من طبيبك

قد يسأل طبيبك بعض الأسئلة التالية:

  • متى بدأت الأعراض الخاصة بك؟
  • هل هناك أنشطة تؤدي إلى تفاقم الأعراض؟
  • هل سبق لك أن جرحت هذا الكتف؟ إذا كان الأمر كذلك، كيف؟
  • هل لديك مرض السكري؟
  • هل أجريت لك أي عمليات جراحية حديثة لحركة الكتف المتجمد؟

استشارات متعلقة

رد واحد على “الكتف المتجمد Frozen shoulder

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *