أضف استشارتك

الكيسة العقدية Ganglion cyst

الكيسة العقدية هي كتلة غير سرطانية تظهر بشكل أكثر شيوعاً على طول الأوتار، أو المفاصل الخاصة بالرسغين أو اليدين، وقد تحدث أيضاً في الكاحلين والقدمين. وعادة ما تكون الكيسة العقدية مستديرة، أو بيضاوية وممتلئة بسائل هلامي.

ويمكن أن تكون الكيسة العقدية بحجم حبة البازلاء، بينما يمكن أن يبلغ قطر التكيسات الأكبر حوالي بوصة (2.5 سم). وقد تكون التكيسات مؤلمة إذا كانت تضغط على الأعصاب القريبة، كما يمكن أن يتداخل موقعها في بعض الأحيان مع حركة المفصل.

وإذا كان تكيس العقدة العصبية يُسبب مشاكل، فقد يقترح الطبيب محاولة تصريف التكيس باستخدام إبرة. وتعتبر إزالة التكيس جراحياً أيضاً هي إحدى الخيارات، ولكن إذا لم تظهر أي أعراض، فلا يكون هناك ضرورة للعلاج، وتختفي التكيسات في العديد من الحالات من تلقاء نفسها.

أعراض الكيسة العقدية

يمكن أن تتميز الكتل المرتبطة بالكيسة العقدية بما يلي:

الموقع

تظهر الكيسة العقدية بشكل أكثر شيوعاً على طول الأوتار أو المفاصل الخاصة بالرسغين أو اليدين. وتُعتبر المواقع التالية الأكثر شيوعاً هي الكاحلين والقدمين. ويمكن أن تحدث هذه التكيسات بالقرب من المفاصل الأخرى أيضاً.

الشكل والحجم

تُعتبر هذه التكيسات دائرية أو بيضاوية، وعادة ما يبلغ قياس قطرها أقل من بوصة (2.5 سم)، ويكون بعضها صغير جداً بحيث لا يمكن الشعور بها. ويمكن أن يتغير حجم التكيس، وغالباً ما يزداد في الحجم عند استخدام هذا المفصل لحركات متكررة.

الألم

عادة ما تكون التكيسات غير مؤلمة، ولكن إذا ضغطت على العصب، حتى إذا كانت التكيسات صغيرة جداً بحيث لا تتسبب في تكوين كتلة ملحوظة، فإنها يمكن أن تُسبب الألم، الوخز، الخدر، أو ضعف العضلات.

ضرورة استشارة الطبيب

يجب أن ترى طبيبك إذا كنت تعاني من كتلة ملحوظة، أو ألم في رسغك، يدك، كاحلك، أو قدمك. ويمكن أن يقوم الطبيب بالتشخيص، وتحديد إذا ما كنت تحتاج إلى العلاج.

أسباب الكيسة العقدية

لا يعرف أي شخص بالتحديد أسباب ظهور الكيسة العقدية، فهي تنشأ من المفصل أو بطانة الوتر، وتبدو كأنها بالون مائي صغير على ساق، ويبدو أنها تحدث عندما تبرز الأنسجة التي تحيط بالمفصل أو الوتر من مكانها. ويوجد بداخل التكيس سائل زلق سميك مماثل لذلك الموجود في المفاصل أو حول الأوتار.

عوامل خطر الكيسة العقدية

تتضمن العوامل التي قد تؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بهذه التكيسات ما يلي:

  • الجنس والسن، حيث يمكن أن تظهر لدي أي شخص، ولكنها تحدث بشكل أكثر شيوعاً لدى النساء الذين تتراوح أعمارهن بين 20 و 40 سنة.
  • خشونة المفاصل، حيث يكون الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل في مفاصل أصابعهم الأقرب من أظافرهم، هم أكثر عرضة للإصابة بهذه التكيسات بالقرب من تلك المفاصل.
  • إصابة المفصل أو الوتر، حيث تكون المفاصل أو الأوتار التي تعرضت للإصابة في الماضي، أكثر احتمالاً للإصابة بالكيسة العقدية.

تشخيص الكيسة العقدية

قد يقوم طبيبك أثناء الفحص الجسدي بتطبيق الضغط على التكيس؛ لفحص التصلب أو الانزعاج. وقد يحاول تسليط الضوء عبر التكيس لتحديد إذا ما كان عبارة عن كتلة صلبة، أو مملوءة بالسائل.

وقد يُوصي طبيبك أيضاً باختبارات التصوير، مثل الأشعة السينية، فحص الموجات فوق الصوتية، أو أشعة الرنين المغناطيسي؛ لاستبعاد الحالات الأخرى، مثل التهاب المفاصل، أو الورم. ويمكن أن تحدد أشعة الرنين المغناطيسي، وفحص الموجات فوق الصوتية موقع التكيسات المختفية (الغامضة).

وقد يتم تأكيد تشخيص الكيسة العقدية عن طريق الشفط (السحب)، وهي العملية التي يستخدم فيها طبيبك إبرة، ومحقنة لسحب (شفط) السائل من التكيس. ويكون السائل المسحوب من تكيس العقدة العصبية غليظ ونقي، أو شفاف.

علاج الكيسة العقدية

غالباً ما تكون التكيسات غير مؤلمة، ولا تتطلب أي علاج، وقد يقترح طبيبك الانتظار والمراقبة. وإذا كان التكيس يتسبب في الألم، أو يتداخل مع حركة المفصل، فقد يُوصي طبيبك بما يلي:

التثبيت

يمكن أن يُسبب النشاط زيادة حجم العقدة العصبية، لذلك فقد يساعدك تثبيت المنطقة مؤقتاً باستخدام جبيرة أو دعامة. ومع تقلص التكيس، فإنه يخفف الضغط عن الأعصاب، مما يُخفف الألم. وتجنب استخدام الجبيرة أو الدعامة على المدى الطويل، حيث أن ذلك يؤدي إلى ضعف العضلات القريبة.

الشفط (السحب)

يستخدم طبيبك في هذا الإجراء إبرة لتصريف السائل من التكيس. وقد يتكرر التكيس مرة أخرى.

العملية الجراحية

قد تكون خياراً إذا لم تنجح الطرق الأخرى، حيث يقوم الطبيب أثناء هذا الإجراء بإزالة التكيس المرتبط بالمفصل أو الوتر. ونادراً ما يمكن أن تُصيب العملية الجراحية الأعصاب، الأوعية الدموية، أو الأوتار المحيطة. ويمكن أن يتكرر التكيس حتى بعد العملية الجراحية.

أسلوب الحياة وبعض العلاجات المنزلية

يمكنك التفكير في استخدام مسكنات الألم دون وصفة طبية لتخفيف الألم، مثل الإيبوبروفين، أو نابروكسين الصوديوم. وقد يساعد تغيير الحذاء في بعض الحالات، أو كيفية ربطه على تخفيف الألم المرتبط بالكيسة العقدية على الكاحلين أو القدمين.

الأشياء التي لا يجب عليك فعلها

يتكون العلاج المنزلي القديم لتكيس العقدة العصبية من ضرب (أو طرق) التكيس باستخدام شئ ثقيل، ولا يعتبر ذلك حل جيد لأن قوة الضربة يمكن أن تُسبب تلف الهياكل المحيطة في اليد أو القدم. ولا تحاول أيضاً فرقعة التكيس بنفسك عن طريق ثقبه باستخدام إبرة، ويعتبر ذلك غير فعال، ويمكن أن يؤدي إلى العدوى.

الاستعداد لموعد الطبيب

من المرجح أن تبدأ برؤية الطبيب العام، وقد تتم إحالتك إلى جراح اليد.

ماذا يجب أن تفعل؟

قد ترغب في كتابة قائمة بإجابات الأسئلة التالية قبل موعدك:

  • منذ متى تعاني من هذه الكتلة؟ هل تظهر، وتختفي؟
  • هل سبق أن تعرضت للإصابة في المفصل الأقرب من الكتلة؟
  • هل تعاني من التهاب المفاصل؟
  • ما هي الأدوية، والمكملات الغذائية التي تتناولها بانتظام؟

ماذا تتوقع من طبيبك؟

من المحتمل أن يسألك طبيبك عدداً من الأسئلة، لذا كُن مستعداً للإجابة عنهم، لتوفير المزيد من الوقت مع طبيبك. وقد تتضمن الأسئلة ما يلي:

  • هل تعاني من أي ألم أو تصلب؟
  • هل يتداخل هذا مع قدرتك على استخدام المفصل؟
  • هل هناك أي شئ، إن وُجد، يمكنه أن يُحسن أعراضك، أو يزيدها سوءاً؟
Advertisement

تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *