المكورات المعوية المقاومة للفانكومايسين Vancomycin resistant enterococci

المكورات المعوية المقاومة للفانكومايسين هي عدوى بكتيرية مقاومة لأحد المضادات الحيوية والمسمى بـ الفانكومايسين، حيث أن المكورات المعوية هي نوع من البكتيريا، والتي تعيش بصورة طبيعية في الأمعاء وفي مجرى الجهاز التناسلي للمرأة، ولا تُسبب أي مرض عادة، ولكن قد تتسبب في حدوث عدوى أحياناً في مجرى الدم، ومجرى البول والمخ، وصمامات القلب.

ويمكن أن تسبب المكورات المعوية المقاومة للفانكومايسين في حدوث عدوى داخل الجروح. والفانكومايسين هو مضاد حيوي يستخدمه الأطباء أحياناً في علاج عدوى المكورات المعوية، وقد ظهرت بعض الأنواع المقاومة للفانكومايسين، لذا سُميت بالمكورات المعوية المقاومة للفانكومايسين، وبالتالي أصبح الفانكومايسين غير قادر على القضاء على هذه البكتيريا.

وتؤثر المكورات المعوية المقاومة للفانكـومايسين على الأشخاص المرضى والموجودين داخل المشفى، ويكون من الصعب علاج هذا النوع من العدوى، وذلك لقلة عدد خيارات العلاج المتاحة أمام هذا النوع من البكتيريا المقاومة، وقد تكون بعض حالات المكورات المعوية المقاومة للفانكومايسين مهددة للحياة.

أعراض المكـورات المعوية المقاومة للفانكومايسين

عادة لا تظهر أي أعراض على الأشخاص الحاملين للمكورات المعوية المقاومة للفانكومايسين داخل أمعائهم أو داخل مجرى الجهاز التناسلي، وإن مرضت بسببها ربما تظهر هذه الأعراض:

  • الحمى.
  • الشعور بالمرض بصورة عامة.
  • سرعة ضربات القلب.
  • الشعور بالألم أو الاحمرار، أو التورم داخل الجسم.
  • الشعور بالقشعريرة.

أسباب المكورات المعوية المقاومة للفانكومايسين

تتم الإصابة بالمكورات المعوية المقاومة للفانكومايسين بصورة كبيرة في الأشخاص المتواجدين داخل المشفى، وعادة ما يكون المصابين بهذا المرض، يعانون من بعض الأمراض الخطيرة أو ضعف جهاز المناعة، وقد تكون أكثر عرضة للإصابة بالمكورات المعوية المقاومة للفانكومايسين إن كنت:

  • خضعت للعلاج بالفانكومايسين لفترة طويلة أو خضعت للعلاج بإحدى المضادات الحيوية الأخرى مثل البنسيلين و الجنتامايسين.
  • تعاني من مرض خطير مثل أمراض الكلى أو أمراض الدم.
  • تقضي وقت في المشفى، خاصة إن كنت تلقيت العلاج بالمضادات الحيوية أثناء إقامتك بالمشفى.
  • كنت تعاني من ضعف جهاز المناعة.
  • خضعت لجراحة في البطن أو الصدر.
  • وجود آلة طبية تحتاج للبقاء في الجسم لفترة طويلة مثل قسطرة مجرى البول.
  • كنت بعمر الـ60 أو أكبر، خاصة لو كنت بحاجة إلى الرعاية الصحية.

طريقة انتقال المكورات المعوية المقاومة للفانكومايسين

المكورات المعوية المقاومة للفانكومايسين

تحدث أغلب الإصابات الناتجة عن المكورات المعوية المقاومة للفانـكومايسين داخل المشفى، حيث تنتقل البكتيريا عادة عندما يقوم الطبيب بلمس شخص مصاب بها، أو سطح حامل للعدوى، أو أداة طبية دون غسل يديه بطريقة صحية قبل لمس مريض آخر. ولا تنتقل المكورات المعوية المقاومة للفانكومايسين خلال الهواء مثل الأنفلونزا وبعض أنواع العدوى البكتيرية الأخرى.

تشخيص المكورات المعوية المقاومة للفانكومايسين

يقوم الأطباء بأخذ عينات من الدم والبول أو الحبوب، أو بعض السوائل من المنطقة المصابة، حيث يتم إرسال العينة إلى المختبر ليتم فحصها.

علاج المكورات المعوية المقاومة للفانكومايسين

ليس من الضروري علاج المكورات المعوية المقاومة للفانكومايسين، فلو كنت تعاني من وجود بعض المكورات المعوية داخل جسدك، ولا تتسبب هذه المكورات المعوية في حدوث أي عدوى نشطة، فلن تكون بحاجة للخضوع للعلاج. ويعتمد علاج المرض على نوع العدوى، وحالتك الصحية بصورة عامة، وقد يكون العلاج تحدياً في بعض الأحيان، بسبب مقاومة البكتيريا للفانكومايسين.

ويتم علاج المكورات المعوية المقاومة للفانكوميسين، والتي تتواجد بصورة نشطة عن طريق استخدام المضادات الحيوية، والتي لا تحتوي على الفانكومايسين، وقد يأخذ الطبيب عينة من البكتيريا ليتم إرسالها إلى المعمل، وذلك ليساعد الأمر في معرفة المضاد الحيوي المناسب للعلاج. وما زالت الأبحاث مستمرة بهدف الوصول إلى بعض المضادات الحيوية الجديدة، والتي قد تساعد في علاج المكورات المعوية المقاومة للفانكومايسين.

الوقاية من المكورات المعوية المقاومة للفانكومايسين

المكورات-المعوية-المقاومة-للفانكومايسين.jpg

يمكن منع انتقال المكورات المعوية المقاومة للفانكومايسين، من خلال قيام الطاقم الطبي بالحفاظ على نظافة المعدات الطبية وتعقيمها، ومن خلال قيامهم بغسل اليدين بالماء والصابون قبل العمل مع مريض آخر، ويجب عليهم ارتداء القفازات. وإن لم يقم الطبيب أو الممرضة بغسل أيديهم، حينها يجب سؤال الطبيب عن طرق النظافة الشخصية التي تم اتباعها للحفاظ على صحتك.

ويمكن الوقاية من المكورات المعوية المقاومة للفانـكوميسين إن كان أحد أفراد عائلتك مصاباً بها من خلال القيام بالآتي:

  • غسل يديك جيداً بالماء والصابون، خاصة بعد استخدام الحمام وقبل تناول الطعام، كما يجب غسل اليدين بعد كل مرة تتعامل فيها مع الشخص المصاب.
  • تطهير المناطق المعرضة للإصابة بالمكورات المعوية المقاومة للفانكومايسين، مثل سطح المنضدة والأحواض.
  • غسل الأطباق بالماء الدافيء والصابون، وقم بغسل شراشف الأسرة والمناشف بالمياه الساخنة.
  • وإن كنت ستضطر للتعامل مع الجروح أو السوائل الدموية، يجب ارتداء القفازات.

وإن كنت تستخدم القسطرة، قم بإزالتها في أقرب فرصة إن لم تعد بحاجة لها، فكلما ظلت فترة بقائها في جسدك، كلما زاد خطر إصابتك بالعدوى، وإن كنت تعاني من المكورات المعوية المقاومة للفانكومايسين، يمكنك منع انتقال العدوى للآخرين عن طريق إبلاغ طبيبك بالأمر، فيمكن للطبيب اتخاذ بعض الإجراءات، وبالتالي منع انتقال العدوى للآخرين.

استشارات متعلقة

رد واحد على “المكورات المعوية المقاومة للفانكومايسين Vancomycin resistant enterococci

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *