الندبات Scars

الندبات هي العملية التي تُشفى من خلالها الجروح، وعند حدوث تلف للطبقات العميقة من الجلد والمسماة بالأدمة، عادة ما تظهر ندبة على الجلد، في حين أن حدوث إصابة للطبقة الخارجية من الجلد والمسماة بالبشرة، لن يؤدي لحدوث ندبة.

وتتسبب الندبة في حدوث تغيرات في الطبقات العميقة من الجلد، والتي تظهر على شكل تغير في مظهر الجلد الطبيعي، ولا يحدث التغيير مقتصر على حدوث تغير للون الجلد فقط. ويكون للأنسجة العضلية والجنينية القدرة على التعافي دون حدوث ندبة بالجسم، وفي حالة توصلنا إلى كيفية حدوث الأمر وسببه، فسيساعد الأمر في التوصل لخيارات جراحية من أجل علاج الندبات.

أعراض الندبات

تحدث الندبات في المكان الذي حدث به تلف للنسيج المصاب، وتظهر هذه الندبات على شكل نسيج أحمر ليفي، والذي يتحول إلى نسيج مسطح وأخف في اللون مع مرور الوقت.

أسباب الندبات

وتحدث الندبات بسبب عملية التعافي الطبيعية، التي تحدث داخل أنسجة البشر. وهناك نوع واحد فقط من الندبات، حيث يعتمد مظهر الندبة وشكلها على طبيعة الجرح الذي تسبب في حدوث الندبة، وكذلك مكان الجرح، وعدد من العوامل الوراثية التي تختلف من شخص لآخر.

وفي حالة فشل عملية التعافي، يظهر ما يسمى بـ الجدرة، وبمرور الوقت تزداد سمكاً، وتتحول للون الأحمر، وتسبب الحكة، وقد تتحول إلى فقاعة قد تسمر بالزيادة في الحجم. وعادة ما تكون الجدرة أكبر في الحجم جذور الجرح نفسه، وتحدث الندبات بسبب عملية التعافي الطبيعية، التي تحدث داخل أنسجة البشر.

تشخيص الندبات

وعادة ما يتم تشخيص الندبة من خلال النظر، وهناك عدد من المواقف النادرة، والتي تتطلب إجراء فحص لأنسجة الندبة تحت الميكروسكوب، وذلك من أجل التعرف على الحالة. وقد يتطلب الأمر إجراء خزعة للجلد، وكذلك إجراء تخدير موضعي للمنطقة التي سيتم أخذ الخزعة منها، وفي بعض الأحيان قد تتسبب بعض الأمراض الجلدية في تكون الندبات، لذا فإن الخزعة مطلوبة من أجل التشخيص.

علاج الندبـات

الندبات

ولأن الندبـات هي جزء من عملية التعافي الطبيعية، فإن الندبات الطبيعية والعادية لا يتم علاجها، ولكن في حالة حدوث واحدة من الندبـات الشديدة، والتي تتطلب الخضوع لعملية تجملية لأجل علاج الندبة. وقد تتضمن الندبات التي تحتاج إلى علاج كلاً من الندبـات التي تسبق حدوث الجدرة، وكذلك الندبـات التي تحدث في المناطق التشريحية، والتي تتسبب في زيادة سمك الندبات، والندبات التي قد تترك مظهر غير جذاب، أو تشوه للمنطقة التي ظهرت فيها الندبة.

وعادة ما تختفي الجدرة والندبة السميكة بعد حقن المنطقة بالستيرويد مباشرة في ندبة النسيج الليفي، ويمكن أن تستجيب هذه الندبات للضغط المستمر على الندبة أو نتيجة وضع طبقات من السيليكون المطاط،  ويمكن إزالة الندبات السميكة من خلال تسحيج الجلد.

ويمكن إزالة بعض أنواع الندبـات عن طريق الحقن باستخدام الفيلر، وتستجيب بعض الندبـات الموجودة بالوجه للعلاج بالليزر. ويمكن أن تتسبب العمليات الجراحية في بعض الأحيان في حدوث ندبة أخرى يمكن علاجها باستخدام العمليات التجميلية، ولأن عملية تعافي الندبة قد تستغرق ما يقارب السنة، فيفضل الانتظار لفترة قبل البدء بإجراء أي من العمليات الجراحية لإزالتها.

استشارات متعلقة

رد واحد على “الندبات Scars

  1. مقالات رائعة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *