الوهن العضلي الوبيل Myasthenia Gravis

يتسبب الوهن العضلي الوبيل في حدوث ضعف وإرهاق سريع لأيٍِ من العضلات الموجودة تحت التحكم الإرادي، والوهن العضلي الوبيل يحدث نتيجة وجود مشكلة في التواصل الطبيعي بين الأعصاب والعضلات.

وعلى الرغم من أن الوهن العضلي الوبيل يستطيع التأثير على الأشخاص باختلاف أعمارهم، لكنه أكثر انتشاراً في النساء اللاتي تقل أعمارهن عن 40 سنة، والرجال الذين تزيد أعمارهم عن الـ60.

أعراض الوهن العضلي الوبيل

ضعف العضلات الناتج عن الوهن العضلي الوبيل يزداد سوءاً كلما تم استخدام العضلات بصورة متكررة، وعادة ما تتحسن الأعراض عند الراحة، وقد يظهر ضعف العضلات ويختفي، ولكن تزداد أعراض الوهن العضلي الوبيل مع الوقت، وتصل الأعراض إلي ذروتها خلال سنوات قليلة من ظهور أول أعراض المرض.

وعلى الرغم من قدرة الوهن العضلي الوبيل على التأثير على أي من العضلات التي تخضع لسيطرتك، إلا أنه عادة ما تتأثر مجموعة من العضلات أكثر من العضلات الأخرى.

عضلات العين

بالنسبة لأكثر من نصف الأشخاص المصابين بالوهن العضلي الوبيل، عادة ما تكون أول الأعراض والعلامات الظاهرة مشاكل في العين مثل:

  • سقوط أحد الجفنين أو كلاهما (تدلي الجفون).
  • الرؤية المزدوجة، والتي قد تكون عمودية أو أفقية، والتي تتحسن أو تختفي عندما تقوم بإغلاق إحدى العينين.

عضلات الوجه والحلق

في نسبة تمثل حوالي 15% من المصابين بالوهن العضلي الوبيل، قد تظهر أول الأعراض والعلامات في عضلات الوجه والحلق، والتي يمكن أن تتسبب في:

  • تغير في طريقة الكلام، حيث يصبح الكلام ضعيفاً جداً أو حاداً، اعتماداً على منطقة العضلات التي تأثرت بالمرض.
  • صعوبة البلع، فربما تتعرض للاختناق بالطعام بسهولة، وبالتالي يصبح من الصعب تناول الطعام، أو تناول الشراب، أو تناول الأدوية، وفي بعض الحالات قد تخرج السوائل التي تحاول تناولها من الأنف.
  • مشكلات المضغ، فقد يحدث ضعف للعضلات المستخدمة في المضغ أثناء تناولك لإحدى الوجبات، بالتحديد أثناء تناولك لأحد الأطعمة التي يكون من الصعب مضغها مثل قطع اللحم المشوية.
  • تعابير الوجه المحدودة، فربما تسمع تعليق من عائلتك أو أصدقائك، بأنك فقدت ضحكتك، وذلك في حالة تأثرت عضلات الوجه المسئولة عن التعبير.

عضلات العنق والأطراف

يمكن أن يتسبب الوهن العضلي الوبيل في ضعف عضلات العنق والذراعين والساقين، ولكن عادة ما يحدث هذا أثناء ضعف عضلات أماكن أخرى من الجسم مثل العينين، والوجه، والحلق.

وعادة ما يؤثر المرض على الذراعين بصورة أكبر من الساقين، ولكن في حالة أثر المرض على الساقين، ربما تتباطيء حركتك أثناء المشي، وفي حالة كانت عضلات الرقبة ضعيفة، ربما يكون من الصعب عليك أن تقوم برفع رأسك.

متى يجب زيارة الطبيب؟

تحدث إلى الطبيب في حالة كنت تعاني من صعوبة في:

  • التنفس.
  • الرؤية.
  • البلع.
  • المضغ.
  • المشي.
  • استخدام ذراعيك أو يديك.
  • رفع رأسك.

مضاعفات الوهن العضلي الوبيل

يمكن علاج مضاعفات الوهن العضلي الوبيل، ولكن يمكن أن تهدد بعض المضاعفات حياة الشخص.

أزمة الوهن العضلي

تُعتبر أزمة الوهن العضلي من الحالات المهددة للحياة، والتي تحدث عندما تضعف العضلة التي تتحكم في عملية التنفس، وتصبح غير قادرة على أداء وظيفتها. وفي هذه الحالة يكون التدخل الطبي العاجل هو الحل، حيث يتم مساعدة المريض على التنفس باستخدام بعض الآلات الميكانيكة، وتساعد الأدوية ومنقيات الدم المصابين على التنفس مرة أخرى بمفردهم.

أورام الغدة الزعترية

يعاني ما يقارب من 15% من المصابين بالوهن العضلي الوبيل من وجود أورام في الغدة الزعترية، وهي عضلة تحت عظمة الثدي والتي تشارك مع جهاز المناعة، وأغلب هذه الأورام لا تعتبر سرطانية وتسمى بورم الغدة الزعترية.

بعض الأمراض الأخرى

عادة ما يعاني الأشخاص المصابون بالوهن العضلي الوبيل من هذه الحالات:

  • قصور الغدة الدرقية أو فرط نشاط الغدة الدرقية، وتقوم الغدة الدرقية الموجودة في الرقبة بإفراز الهرمونات المسئولة عن تنظيم عملية الأيض. وفي حالة قصور الغدة الدرقية قد تعاني من مشكلات مع البرد، وستعاني من زيادة الوزن وبعض المشكلات الأخرى، وفي حالة فرط نشاط الغدة الدرقية يمكن أن تحدث بعض المشكلات في التعامل مع الحرارة، وفقدان الوزن وبعض المشكلات الأخرى.
  • أمراض المناعة الذاتية، فقد يعاني المصابون من الوهن العضلي الوبيل من أمراض المناعة الذاتية مثل التهاب المفاصل الروماتويدي أو الذئبة.

ستوري

أسباب الوهن العضلي الوبيل

يتم التواصل بين العضلات والأعصاب عن طريق إطلاق بعض المواد الكيميائية (الناقلات العصبية)، والتي تتناسب مع أماكن المستقبلات الموجودة في العضلات في منطقة الموصل العصبي العضلي.

وعند الإصابة بالوهن العضلي الوبيل، يقوم جهاز المناعة بإنتاج الأجسام المضادة، والتي تقوم بحجب أو تدمير مستقبلات الأعصاب المسئولة عن استقبال الناقلات العضلية  والمسماة بـ الأستل كولين، ومع تناقص عدد المستقبلات الموجودة، تستقبل العضلات كميات أقل من الإشارات العصبية، وبالتالي يحدث ضعف للعضلات.

وقد تقوم الأجسام المضادة بحجب وظيفة بروتين يسمى بـ كاينيز التايروسين وهو من المستقبلات الخاصة بالعضلات، حيث يدخل هذا البروتين في تكوين الوصلات العصبية العضلية، وعندما تقوم الأجسام المضادة بحجب وظيفة هذا البروتين، وقد تتم الإصابة بوهن العضلات الوبيل، وما زالت الأبحاث مستمرة لمعرفة كيف يكون تثبيط الأجسام المضادة لعمل هذا البروتين علاقة بتطور الوهن العضلي الوبيل.

الغدة الزعترية

يعتقد الباحثون أن الغدة الزعترية، وهي جزء من جهازك المناعي والتي تقع في الجزء العلوي من الصدر أسفل عظمة الثدي، أن هذه الغدة تحفز إنتاج الأجسام المضادة والتي تقوم بحجب الأستيل كولين.

وتكون الغدة الزعترية ضخمة في الطفولة، وتكون صغيرة الحجم لدى البالغين الأصحاء، ولكن بالنسبة للبالغين الذين يعانون من الوهن العضلي الوبيل، تكون الغدة الزعترية كبيرة الحجم. وقد يعاني المصابون بالمرض من وجود أورام الغدة الزعترية، وعادة ما تكون هذه الأورام غير سرطانية.

أسباب أخرى لـ الوهن العضلي الوبيل

  • قد يعاني بعض الأشخاص من الوهن العضلي الوبيل، ولا يكون سبب حدوث المرض هو قيام الأجسام المضادة بحجب الأستيل كولين وكاينيز التايروسن الخاص بالعضلات، ويسمى هذا النوع بالوهن العضلي الوبيل السلبي تجاه الأجسام المضادة، ويمكن أن يلعب البروتين المسمى بالليبوبروتين المرتبط بالبروتين 4 في الإصابة بالمرض.
  • قد يكون للعوامل الوراثية دورها، وفي بعض الحالات النادرة قد تلد الأمهات المصابة بالمرض أطفالاً مصابين بالوهن العضلي الوبيل ( الوهن العضلي الوبيل لدى الأطفال الجدد)، وعادة ما يتعافي الأطفال بصورة عامة خلال شهرين بعد الولادة، وذلك في حالة تم علاجه بصورة مبكرة وسريعة.
  • يولد بعض الأطفال بحالات وراثية نادرة تسمى متلازمة الوهن العضلي الخلقي.

ومن العوامل التي قد تزيد من سوء أعراض الوهن العضلي الوبيل:

  • الإرهاق.
  • المرض.
  • التوتر.
  • بعض الأدوية مثل حاصرات مستقبلات بيتا، جيلوكنات كينيين، وكبريتيد الكينيدين، كينيين، الفينيتوين، وبعض أدوية التخدير والمضادات الحيوية.

تشخيص الوهن العضلي الوبيل

من أجل تشخيص الحالة سيقوم الطبيب بالكشف على أعراضك وتاريخك الصحي، كما سيقوم بالفحص الجسدي، وسيقوم بالعديد من الاختبارات من بينها:

الفحص العصبي لتشخيص الوهن العضلي الوبيل

الوهن العضلي الوبيل

ربما يقوم الطبيب بالكشف عن صحة أعصابك من خلال فحص:

  • ردود أفعالك.
  • قوة العضلات.
  • توتر العضلات.
  • الإحساس باللمس والرؤية.
  • التناسق الخاص بالجسم.
  • التوازن.

ويعتبر المفتاح الذي يشير إلى الإصابة بالوهن العضلي الوبيل هو ضعف العضلات وتحسنها عند الراحة، ومن الفحوصات التي تؤكد الإصابة بالمرض:

اختبار الإيدروفونيوم

قد يؤدي حقن المادة الكيميائية كلوريد الإيدروفونيوم إلى حدوث تحسن مفاجيء مؤقت في قوة العضلات، وقد يكون هذا إشارة إلى الإصابة بالوهن العضلي الوبيل. ويقوم كلوريد الإيدروفونيوم بحجب الأنزيم الذي يقوم بتكسير الأستيل كولين، وهي المواد الكيميائية التي تقوم بنقل الإشارات من نهايات الأعصاب وإلى مستقبلات العضلات.

اختبار كيس الثلج

إذا كنت تعاني من تدلي الجفون، فربما يقوم الطبي بعمل اختبار كيس الثلج، وفي هذا الاختبار يقوم الطبيب بوضع كيس من الثلج فوق الجفن، وبعد دقيقتين سيقوم الطبيب بإزالة الكيس، وسيحاول الطبيب فحص الجفن المتدلي للبحث عن أي علامات للتحسن، وقد يقوم الطبيب بهذا الاختبار بدلاً من اختبار الإيدروفونيوم.

تحليل الدم

قد يكشف تحليل الدم عن وجود بعض الأجسام المضادة الغير طبيعية، والتي تؤثر على أماكن المستقبلات، حيث يقوم العصب بإرسال الإشارات للعضلات لتتحرك.

التحفيز المتكرر للعصب

في هذه الحالة، يقوم الأطباء بربط أحد الأقطاب الكهربية بالجلد على العضلة المراد فحصها، حيث يقوم الأطباء بإرسال نبضات كهربية صغيرة من خلال الأقطاب الكهربية، وذلك ليتم قياس قدرة العصب على إرسال الإشارات إلى العضلات.

ولكي يقوم الأطباء بالتشخيص، سيقوم الأطباء باختبار العصب عدة مرات، لمعرفة إذا ما كانت قدرة العصب على إرسال الإشارات تزداد سوءاً مع الإرهاق.

تخطيط كهربائية العضل

يقوم تخطيط كهربائية العضل بقياس النشاط الكهربي بين المخ والعضلات، وفي هذا الاختبار يتم إدخال قطب سلكي رفيع من خلال الجلد ومنه إلى العضلة، ويتم القيام بهذا الاختبار لفحص أحد الألياف العضلية.

اختبارات التصوير

ربما يطلب الطبيب الخضوع لفحص الأشعة المقطعية أو فحص الرنين المغناطيسي، وذلك للبحث عن ورم أو أي شيء غير طبيعي في منطقة الغدة الزعترية.

فحص وظيفة الرئة

ربما يقوم الطبيب بعمل فحص وظائف الرئة، وذلك ليعرف إن كانت حالتك تؤثر على تنفسك أو لا.

علاج الوهن العضلي الوبيل

يستخدم الأطباء العديد من طرق العلاج إما بمفردها أو كمزيج، وذلك لتخفيف أعراض الوهن العضلي الوبيل.

الأدوية

العلاج الوريدي لعلاج الوهن العضلي الوبيل

استخراج البلازما

الوهن العضلي

تعتمد عملية استخراج البلازما على عملية التنقية التي تشبه عملية الغسيل الكلوي، حيث يمر الدم خلال آلة تقوم بإزالة الأجسام المضادة، والتي تقوم بحجب نقل الإشارات من نهايات الأعصاب حتى مستقبلات العضلات، ولكن تستمر فوائد هذه العملية لأسابيع قليلة فقط.

وبعد تكرار العلاج لعدة مرات، قد يكون من الصعب على الأطباء الدخول إلى الوريد، وقد يحتاج الأطباء إلى زراعة أنبوب طويل مرن (القسطرة) داخل الصدر بهدف إجراء العملية.

ومن المخاطر التي قد ترتبط بهه العملية انخفاض ضغط الدم، والنزيف، ومشكلات اضطراب ضربات القلب، وتشنجات العضلات، وقد يتحسس بعض الأشخاص من المحاليل المستخدمة لاستبدال البلازما.

الغلوبلوين المناعي الوريدي

يقوم هذا العلاج بتزويد الجسم بالأجسام المضادة الطبيعية، والتي تحفز استجابة جهاز المناعة، والآثار الجانبية لهذا العلاج أقل من الآثار الجانبية لاستخراج البلازما والعلاج باستخدام مثبطات جهاز المناعة، ولكن قد يستغرق الأمر أسبوعاً حتى يبدأ مفعول تلك الأدوية، ولا تستمر نتائج العلاج أكثر من 3 إلى 6 أسابيع. والآثار الجانبية لهذا العلاج خفيفة، فقد تشعر بالقشعريرة، والدوار، الصداع، وارتجاع السوائل.

الأجسام المضادة وحيدة النسيلة

يُعتبر الريتوكسماب من الأدوية الوريدية، والتي تستخدم في بعض حالات الوهن العضلي الوبيل، حيث يخفض هذا الدواء بعض الأنواع المحددة من كرات الدم البيضاء، وبالتالي يحسن من جهاز المناعة، ويحسن من الوهن العضلي الوبيل.

وعادة ما يتم تناول الريتوكسماب في مراكز نقل الدم أو في المستشفيات في عملية لا تستدعي البقاء داخل المشفى، وعادة ما يتم تكرير العملية خلال عدة أسابيع قليلة، وفي بعض الأحيان يتم تكرار العملية خلال عدة أشهر.

الجراحة لعلاج الوهن العضلي الوبيل

يعاني ما يقارب الـ 15% من المصابين بالوهن العضلي الوبيل من وجود أورام في الغدة الزعترية، وفي هذه الحالة سيقترح الأطباء القيام جراحة لإزالة هذا الورم، وإن لم تكن تعاني من وجود ورم في الغدة الزعترية، ربما تساعد عملية إزالة الغدة الزعترية في تحسين أعراض الوهن العضلي الوبيل، وقد تكون قادراً على التوقف عن تناول الأدوية، ولكن قد لا تلاحظ فوائد هذه العملية لعدة سنوات أو قد لا تلاحظها إطلاقاً.

ويمكن إجراء عملية إزالة الغدة الزعترية، إما عن طريق الجراحة المفتوحة أو عن طريق إجراء عملية طفيفة التوغل داخل الجسم. وفي حالة الجراحة المفتوحة يقوم الطبيب بشق عضمة الثدي الوسطى (عظمة القص)، بفتح الصدر وإزالة الغدة الزعترية. وربما يقوم الطبيب بعمل عملية جراحية خفيفة التوغل لإزالة الغدة الزعترية، حيث يقوم الطبيب بعمل شقوق صغيرة، وقد تشمل هذه العملية:

استئصال الغدة الزعترية باستخدام الفيديو

في شكل من أشكال هذه الجراحة، يقوم الجراح بعمل شقوق صغيرة في الرقبة، ويقوم بإدخال كاميرا طويلة رفيعة وجهاز صغير، وذلك لمشاهدة الغدة الزعترية، ومن ثم إزالتها من خلال الرقبة. وبدلاً من هذا قد يقوم الجراح بعدد من الشقوق الصغيرة في جانب الصدر، ويستخدم الأطباء فيديو وأداة صغيرة بهدف استكمال العملية وإزالة الزعترية من خلال هذه الشقوق.

استئصال الغدة الزعترية بمساعدة الروبوت

في هذه العملية يقوم الأطباء بعمل العديد من الشقوق الصغيرة في جانب الصدر، ويتم إزالة الغدة الزعترية باستخدام نظام آلي، والذي يتضمن استخدام ذراع آلية وذراع كاميرا. وفوائد هذه العمليات قد تتسبب في فقدان كمية أقل من الدم، وألم أقل، وانخفاض حالات الوفاة، والبقاء لفترة أقصر داخل المشفى مقارنة بالجراحة المفتوحة.

وسيقوم الطبيب بتحديد طريقة العلاج الأفضل لحالتك من خلال عدة عوامل من بينها:

  • عمرك.
  • حدة حالتك.
  • مكان العضلات المصابة.
  • وجود بعض الحالات الطبية الأخرى.

أسلوب الحياة وبعض العلاجات المنزلية

بالإضافة لاستخدامك للأدوية الطبية، قد تساعد هذه الطرق في تحقيق الاستفادة القصوى من طاقتك، كما ستساعدك في التكيف مع أعراض الوهن العضلي الوبيل:

عدل من نظام الأكل الخاص بك

حاول الأكل عندما تكون عضلاتك بحالة جيدة، فخذ الوقت الكافي في مضغ الطعام، وقم بأخذ فترة من الراحة بين كل قطمة من الطعام، وقد يكون من السهل التعامل مع الوجبات الصغيرة، والتي يتم تناولها على عدة مرات خلال اليوم، وأيضاً حاول تناول الأطعمة الناعمة والتي يسهل مضغها، وتجنب الأطعمة التي تطلب المزيد من المضغ مثل الفواكه والخضراوات الغير مطهوة.

استخدم الإجراءات الوقائية في المنزل

ركب مقابض تستطيع الإمساك بها أو درابزين في الأماكن التي تحتاج فيها إلى أن تقوم بالاستناد على شيء ما أثناء الحركة، ومنها المكان المجاور لحوض الاستحمام أو درجات السلم. وحافظ على نظافة الأرضيات، وقم بإزالة الأشياء التي قد تجعل الأرض زلقة في الأماكن التي قد تمشي فيها.

استخدم الأدوات الكهربائية

قد تفقد طاقتك أثناء القيام بالمهام، لذا فإن استخدام الأدوات الكهربائية قد يساعدك في القيام بالمهمات دون بذل الكثير من الجهد.

قم بارتداء رقعة العين

في حالة كنت تعاني من الرؤية المزدوجة، قم بارتداء رقعة العين أثناء الكتابة، والقراءة، ومشاهدة التلفاز. وقم بتغيير مكان الرقعة، وضعها على العين الأخرى لبعض الوقت وذلك لتجنب إجهاد العين.

خطط لاستخدام وقتك

بإمكانك تنظيم وقتك بحيث تستطيع القيام بالمهام التي تريد القيام بها في الوقت الذي تكون فيه في حالة جيدة، ولديك القدر الكافي من الطاقة، والذي قد يساعدك على القيام بهذه المهام.

التكيف مع المرض والمساندة

بالنسبة للأشخاص المصابين بالوهن العضلي الوبيل وعائلاتهم، قد يكون التكيف مع المرض أمراً صعباً، فإذا كنت تعاني من الوهن العضلي الوبيل، حاول إيجاد طرق تساعدك على الاسترخاء، لأن التوتر قد يزيد من سوء حالتك. ويمكنك طلب المساعدة من عائلتك حتى تستطيع إنجاز المهام التي لا تستطيع القيام بها.

وإذا كان أحد أفراد عائلة شخص مصاب بالمرض، حاول تفهم مشاعره أثناء محاولته تقبل حالته، واقرأ المزيد عن الوهن العضلي الوبيل، واعرف المزيد عما تمر به عائلتك. وربما تحصل على الدعم أنت وعائلتك من خلال مجموعات الدعم، فقد تستطيع هذه المجموعات جمعك مع أشخاص يستطيعون تفهم ما تمر به أنت وعائلتك.

الاستعداد لموعد الطبيب

الوهن العضلي

في حالة الإصابة بالمرض، ستقوم بالتوجه لطبيب المخ والأعصاب، ولأن هناك الكثير لتتحدث عنه، فلابد من أن تستعد لموعدك مع الطبيب، وهذه بعض المعلومات التي قد تساعد خلال لقائك مع الطبيب.

ما يمكنك فعله

  • قم بكتابة أعراضك، حتى تلك الأعراض التي قد لا ترتبط بسبب زيارتك للطبيب.
  • قم بكتابة قائمة بالأدوية التي تتناولها حتى لو كانت عبارة عن مجموعة من المكملات أو الفيتامينات.
  • قم بكتابة الأسئلة التي ستحتاج لسؤال الطبيب عنها.

ولأن وقتك مع الطبيب محدود، فإن وضع قائمة بالأسئلة قد يساعدك على تحقيق أقصى استفادة من موعدك معه، وضع قائمة بالأسئلة، وابدأ بالأسئلة الأكثر أهمية، والتي تحتاج لمعرفة إجابتها.

أسئلة ستسألها للطبيب

  • ما سبب ظهور أعراضي؟
  • بغض النظر عن السبب الرئيسي، ما هي الأسباب الأخرى المحتملة لظهور أعراضي؟
  • ما الفحوصات التي سأكون بحاجة لإجرئها؟
  • ما هو أفضل تصرف يجب القيام به؟
  • هل هناك أية تقييدات يجب الالتزام بها؟
  • ما البدائل المتاحة للعلاج الذي تقترحه؟
  • أعاني من بعض الامراض الأخرى، كيف سأتمكن من التعامل مع الأمرين معاً؟
  • هل هناك أية إرشادات مطبوعة بإمكاني أخذها للمنزل؟ وهل هناك موقع طبي تنصح بزيارته؟

وإذا تبادر إلى ذهنك أيٍ من الأسئلة، لا تتردد في سؤال الطبيب عنه، خاصة إن لم تستطع فهم بعض المعلومات التي أخبرك بها الطبيب.

ما يجب توقعه من الطبيب

سيقوم الطبيب بسؤالك مجموعة من الأسئلة من بينها:

  • متى بدأت أعراضك بالظهور؟
  • هل كانت الأعراض مستمرة أو متفرقة؟
  • ما مدى حدة أعراضك؟
  • ماذا لو كان هناك أي شيء يساعد في تحسن أعراضك؟
  • هل هناك شيء يزيد من سوء الأعراض؟

استشارات متعلقة

رد واحد على “الوهن العضلي الوبيل Myasthenia Gravis

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *