ADVERTISEMENT

انسداد الأذن بالشمع Earwax blockage

يحدُث انسداد الأذن بالشمع عندما يتجمّع الشمع داخل الأذن، أو يُصبح شديد الصلابة، بحيث لا يُزال بالشكل الطبيعي، حيث تقوم الأذن بتنظيف نفسها تلقائياً.

وشمع الأذن هو مادة طبيعية تفرزها خلايا معينة في الأذن، وهو جزء من آليات الجسد الدفاعية حيث يعمل على تنظيف الأذن وتليين أنسجتها، ويحمي الأذن أيضاً عن طريق التقاط الأتربة، والعمل على إبطاء نمو البكتيريا المسببة لـ التهاب الأذن.

ADVERTISEMENT

وعندما يتجمّع الشمع بشكل يؤدي إلى انسداد الأذن، يجب عليك زيارة الطبيب ليساعدك في حل المشكلة بشكل صحي.

أعراض انسداد الأذن بالشمع

  • ألم في الأذن.
  • الشعور بثقل الأذن المصابة.
  • طنين مستمر في الأذن المصابة.
  • تناقص القدرة على السمع في الأذن المصابة.
  • دوّار.
  • سعال.

ضرورة استشارة الطبيب

إذا حدث وشعرت بالأعراض السابق ذكرها، يجب عليك زيارة الطبيب بشكل سريع. وقد تعتقد أنّه من السهل التعامل مع مشكلة انسداد الأذن بالشمع بنفسك، ولكنّ الأمر أكثر صعوبة، فمن المهم فحص الأذن بشكل كامل وواضح ولا يتمّ ذلك إلا عن طريق الطبيب المختصّ الذي يمكنه فحص الأذن ومعرفة مستوى الانسداد.

والأعراض السابقة يمكن أن تشمل أيضاً مشاكل صحية أخرى، فمشكلة تناقص السمع لا تعني بالضرورة الإصابة بانسداد شمعي، ولكنّها قد تُشير إلى مشكلة أخرى بخصوص القدرة السمعية.

ومن الضروري أن لا تحاول حل مشكلة الانسداد الشمعي بنفسك، فقد يؤدي ذلك إلى ثقب طبلة الأذن، أو إصابة الأذن بالتهابات نتيجة العدوى.

ADVERTISEMENT

أسباب انسداد الأذن بالشمع

يتكوّن الشمع في الأذن عن طريق خلايا معينة في طبقة الجلد المبطّنة للأذن الخارجية، ويعمل الشمع بمساعدة الشعيرات الدقيقة في قناة الأذن الخارجية، على منع الأتربة والأجسام الغريبة من الدخول إلى الأذن الوسطى وإصابة طبلة الأذن.

وفي أغلب الأشخاص يتكوّن الشمع داخل الأذن بكميات معينة، وتقوم الأذن بتنظيف نفسها تلقائياً فيتساقط الشمع القديم ليحلً محلّه شمع جديد، ولكن إذا كانت الخلايا تنتج شمعاً أكثر من الطبيعي، أو فقدت الأذن قدرتها على تنظيف نفسها، يؤدي ذلك إلى تراكم الشمع في قناة الأذن والإصابة بانسداد الأذن بالشمع.

ويحدث تراكم الشمع عندما يحاول الأشخاص تنظيف أذنهم بالقطن المخصص لذلك، مما يؤدي إلى دفع الشمع إلى الداخل أكثر من اللازم وبالتالي يحدث تراكم للشمع مؤدياً إلى انسداد الأذن.

تشخيص انسداد الأذن بالشمع

يتمّ التشخيص بواسطة الطبيب المختصّ، حيث يقوم بفحص قناة الأذن بواسطة منظار الأذن.

ADVERTISEMENT

علاج انسداد الأذن بالشمع

يقوم الطبيب بإزالة الشمع الزائد عن طريق أداة مخصصة لذلك تُسمي الكيوريت، أو عن طريق استخدام جهاز الشفط، ويمكنه أيضاً إزالة الشمع عن طريق استخدام المحقن بقوة دفع الماء الدافئ نحو الأذن.

وإذا تكررت مشكلة تجمّع الشمع داخل قناة الأذن، سيقوم الطبيب باستخدام العلاج الدوائي كقطرات الأذن المخصصة لإذابة الشمع، ولكن لا يمكنك استخدام هذه القطرات إلا بعد مراجعة الطبيب، لأنها قد تسبب تهيُّج شديد في طبلة الأذن الرقيقة.

أسلوب الحياة وبعض العلاجات المنزلية

إذا لم تكُن تعاني من أي مشكلة أخرى في الأذن بخلاف انسداد الأذن بالشمع، فهناك بعض الخطوات التي يمكنك القيام بها في المنزل للمساعدة في الحد من المشكلة مثل:

  • تليين وإسالة الشمع، وذلك عن طريق وضع قطرات صغيرة من زيت الأطفال أو الجلسرين في قناة الأذن.
  • استخدام الماء الدافئ، فبعد يوم أو يومين من الخطوة السابقة من تليين الشمع داخل قناة الأذن، يمكنك استخدام المحقن المملوء بالماء الدافئ لتنظيف الأذن من الشمع، وذلك عن طريق إمالة رأسك وجذب الأذن للخارج ثم للخلف، لجعل قناة الأذن في وضع مستقيم، ثم توجيه المحقن نحو الأذن ودفع الماء برفق وإمالة الرأس إلى الجهة الأخرى، لتفريغ الأذن من الماء.
  • تجفيف قناة الأذن، فبعد الانتهاء من غسل الأذن قُم بتجفيفها باستخدام منديل معقم.

وقد تحتاج إلى تكرار هذه الخطوة عدّة مرات حتى يُزال الشمع بشكل كامل، ولكن إذا لم تنجح هذه الطريقة يجب عليك مراجعة الطبيب. ولا تحاول أبداً إزالة شمع الأذن بطرق أخرى كاستخدام القطن أو دبابيس الشعر أو الورق، فقد يؤدي ذلك إلى ضرر خطير بطبلة الأذن.

ADVERTISEMENT

الاستعداد لموعد الطبيب

قبل الذهاب إلى الطبيب يمكنك كتابة بعض الملاحظات التي قد تفيدك في الزيارة مثل:

  • منذ متى وأنت تعاني من هذه الأعراض؟
  • هل هناك أي إفرازات تخرج من الأذن؟
  • هل عانيت من قبل من ألم الأذن أو الطنين أو خروج إفرازات من الأذن؟
  • هل هذه الأعراض مستمرة أم متقطعة؟

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. إيمان صابر
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
اقرأ المقال التالي
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد