انقباضات براكستون هيكس والفرق بينها وبين الطلق الحقيقي

انقباضات براكستون هيكسإذا كنت تمرين ببعض الانقباضات بالرغم من أنه ما زال هناك الكثير من الوقت حتى يحين موعد الولادة، فربما أنت تمرين بما يُعرف باسم انقباضات براكستون هيكس، فما هي هذه الانقباضات؟ وما هي أعراضها؟ وكيف يمكنك التعامل معها؟ تابعينا لتعرفي الإجابة.

ADVERTISEMENT

ما هي انقباضات براكستون هيكس؟

تقلصات براكستون هيكس (Braxton Hicks contractions) هي انقباضات تحدث قبل فترة من موعد الولادة أو بداية من الثلث الثاني أو في الثلث الثالث ولكنها تحدث في الأغلب خلال الثلث الثالث من حملك، وهي انقباضات كاذبة يتم تصنيفها على أنها أحد أشكال الطلق الكاذب، ولكنها تساعد في تهيئة عضلات الرحم للولادة.

وقد سُميت بهذا الاسم نسبة إلى الطبيب الذي وصفها، وهو الطبيب جون براكستون هيكس، وهي انقباضات تحدث داخل الرحم لما يقارب 30 إلى 60 ثانية، وقد يخلط البعض بينها وبين الطلق الحقيقي.

ADVERTISEMENT
قد يهمك أيضًا: أعراض الطلق الحقيقي

أعراض تقلصات براكستون هيكس

ما يميز هذه التقلصات إنها تظهر في الجزء العلوي من الرحم لتنتشر بعدها إلى الجزء السفلي، وإذا الوقت مبكرًا على ولادتك وكنت تمرين بانقباضات براكستون هيكس الكاذبة فسيكون هناك:

  • شعور يشبه إحساسك بالألم الخفيف أو المتوسط في وقت حدوث الدورة الشهرية، حيث تكون الانقباضات شبيهة بآلام الحيض، ولكنها لا تستمر حيث تختفي وتظهر بين الحين والآخر.
  • لا تستمر لفترة طويلة، ففي الغالب تستمر ما بين 15 إلى 30 ثانية فقط، ولكن قد تكون أطول لدى بعض الحوامل لتصل لدقيقتين.
  • لا تتميز باستمراريتها وتكرارها.
  • لا يمكن توقع موعد حدوثها.
  • يمكن أن تحدث هذه الانقباضات بمعدل مرة أو مرتين فقط في الساعة، وقد لا تحدث إلا عدة مرات فقط على مدار اليوم كله.
  • شدتها ثابتة ولا تزداد حدتها.

هل تقلصات براكستون هيكس مؤلمة؟

لو كنت تمرين بهذه الانقباضات، ففي الغالب لا تكون مؤلمة، ولكنها غير مريحة لأنها تشبه آلام الحيض، ولكن بعض الحوامل قد يشعرن بالألم عند حدوثها. ويكون هذا الشعور ناتجًا عن تأثير انقباضات براكستون هيكس على عضلات البطن، حيث تتسبب في تشدد العضلات.

ADVERTISEMENT

هل انقباضات براكستون تفتح الرحم؟

لا تساعد تقلصات براكستون هيكس في اتساع عنق الرحم أو فتحه، فهي لا تساعد على ظهور أي من أعراض المخاض، كما أنها ليست علامة من علامات الولادة.

ولكنها قد تساعد على تهيئة عضلات الرحم وجعلها أكثر استعدادًا للولادة، وأنها قد يكون لها تأثير على زيادة تدفق الدم للمشيمة وفقًا لبعض الآراء.

أسباب انقباضات براكستون هيكس

من غير المعروف لما تحدث هذه التقلصات، ولكن إذا كنت تشعرين بهذه التقلصات، فهناك أسباب محتملة قد يكون لها دورها ومن أبرز هذه العوامل التالي:

ADVERTISEMENT
  • الإصابة بحالة من الجفاف.
  • ممارسة بعض الأنشطة البدنية والحركة لفترات طويلة.
  • القيام بممارسة العلاقة الزوجية.
  • رفع بعض الأشياء الثقيلة.

وقد تكون هناك بعض الأفعال التي تحفز ظهورها مثل حركة الطفل بكثرة داخل الرحم، عندما يقوم أحدهم بلمس بطن الأم، وعند امتلاء المثانة.

الفرق بين تقلصات براكستون هيكس والطلق الكاذب

تختلف هذه الانقباضات عن الطلق الكاذب والذي يحدث مع اقتراب موعد ولادتك، والذي قد لا تستطيعين التفرقة بينه وبين الطلق الحقيقي، وتختلف براكستون هيكس عن الطلق الكذاب في قوتها فهي أضعف وأقل ألمًا.

كما أن مدتها لا يمكن توقعها بينما النوع الكاذب يمكن أن يستمر لمدة دقيقة في كل مرة، كما أنها غير منتظمة وغير متقاربة، بينما الطلق الكاذب يمكن أن يكون منتظم نوعا ما فيحدث بفاصل زمني حوالي 10 دقائق.

ADVERTISEMENT
اعرفي المزيد عن علامات الطلق الكاذب

الفرق بين انقباضات براكستون هيكس والطلق الحقيقي

هناك اختلاف كبير بين هذه التقلصات وبين الطلق الحقيقي، فالطلق الحقيقي يساعد في فتح عنق الرحم، ويكون مؤلم بشدة ومنتظم ويستمر لفترة أطول قد تصل إلى 70 ثانية، على عكس هذه الانقباضات التي تتميز بعدم انتظامها مع حدوثها لفترة أقصر وتكون 30 ثانية في الغالب.

وخلال الطلق الحقيقي تصبح انقباضاتك أقوى ولا تستطيعين الحركة أو الكلام على عكس هذه الانقباضات، والتي قد تتوقف وتشعرين بتحسن عندما تقومين بتغيير وضعية جسمك أو حتى تقومين بالمشي أو الحصول على حمام دافئ.

كيف تخففين من ألم تقلصات براكستون هيكس؟

ننصحك إذا كان ما زال هناك الكثير على موعد ولادتك وكنت تمرين بانقباضات براكستون هيكس، حينها يمكنك أن تقومي ببعض الخطوات لتخففي الألم ومنها:

ADVERTISEMENT
  • استلقي وغيري من وضع جسمك لتشعري ببعض الراحة.
  • احصلي على حمام دافئ لبعض الوقت بشرط ألا تزيد عن 30 دقيقة.
  • قومي بالمشي أو التبول أو احصلي على بعض التدليك.
  • اشربي كوب من الحليب الدافئ أو الشاي أيهما تفضلي وحسب رغبتك، ولا تنسي شرب الماء.

تذكري أن انقباضات براكستون هيكس هي انقباضات طبيعية تمامًا، وأنه يمكنك التعامل معها باستخدام النصائح التي قدمناها لك.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة يسرا الشرقاوي - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد