تثدي الرجال

تثدي الرجال هو تورم في أنسجة الثدي عند الأولاد أو الرجال، بسبب خلل في هرمونات الاستروجين والتستوستيرون، ويمكن أن يؤثر تثدي الرجال على أحد الثديين أو كليهما، بشكل غير متساوٍ في بعض الأحيان، وقد يصاب المواليد الجدد والأولاد الذين يعانون من سن البلوغ والرجال الأكبر سناً بتثدي ثدي نتيجة للتغيرات الطبيعية في مستويات الهرمونات، على الرغم من وجود أسباب أخرى أيضًا.

بشكل عام، لا يعد تثدي الرجال مشكلة خطيرة ولكن قد يكون من الصعب التعامل مع الحالة، الرجال والأولاد الذين يعانون من تثدي الرجال يعانون أحيانًا من ألم في ثديهم وقد يشعرون بالحرج.

تثدي الرجال قد يختفي من تلقاء نفسه، إذا استمرت قد يساعد الدواء أو الجراحة.

أعراض تثدي الرجال

علامات وأعراض تثدي الرجال تشمل:

تورم أنسجة غدة الثدي

حنان الثدي ونزول اللبن

عندما ترى الطبيب

راجع طبيبك إذا كان لديك:

تورم

ألم

الضغط

إفرازات الحلمة في أحد الثديين أو كليهما

أسباب تثدي الرجال

تثدي الرجال ينجم عن انخفاض في كمية هرمون التستوستيرون مقارنة مع هرمون الاستروجين، ويمكن أن يكون سبب هذا الانخفاض هو الظروف التي تمنع تأثيرات أو تقلل من هرمون التستوستيرون أو حالة تزيد من مستوى هرمون الاستروجين، وعدة أشياء يمكن أن تزعج التوازن الهرموني، بما في ذلك ما يلي:

التغيرات الهرمونية الطبيعية

تتحكم هرمونات التستوستيرون والإستروجين في تطور وصيانة الخصائص الجنسية لدى كل من الرجال والنساء، ويتحكم التستوستيرون في الصفات الذكورية مثل كتلة العضلات وشعر الجسم، ويسيطر الاستروجين على السمات الأنثوية، بما في ذلك نمو الثديين.

 

يعتقد معظم الناس أن هرمون الاستروجين هو هرمون أنثوي، لكن الرجال ينتجونه أيضًا وإن كان ذلك بكميات صغيرة عادةً. ومع ذلك، فإن مستويات هرمون الاستروجين عند الذكور مرتفعة جدًا أو التي لا تتوازن مع مستويات هرمون تستوستيرون يمكن أن تسبب تثدي الرجال.

تثدي الرجال عند الرضع. يولد أكثر من نصف الأطفال الذكور مع تضخم الثديين بسبب آثار هرمون الاستروجين الأم، وعمومًا تزول أنسجة الثدي المنتفخة في غضون أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع بعد الولادة.

تثدي الرجال أثناء البلوغ. تثدي الرجال الناجم عن التغيرات الهرمونية خلال فترة البلوغ شائع نسبيا، وفي معظم الحالات سوف تختفي أنسجة الثدي المنتفخة دون علاج في غضون ستة أشهر إلى سنتين.

تثدي الرجال في الرجال. يبلغ معدل انتشار تثدي الرجال ذروته مرة أخرى بين سن 50 و 69 عامًا. ويتأثر شخص واحد على الأقل من كل 4 رجال في هذه الفئة العمرية.

الأدوية

وهناك عدد من الأدوية يمكن أن تسبب تثدي الرجال. وتشمل هذه:

مضادات الأندروجين تستخدم لعلاج تضخم البروستاتا وسرطان البروستاتا وبعض الحالات الأخرى، ومن الأمثلة على ذلك فلوتاميد وفيناسترايد (بروسكار وبروبيكيا) وسبيرونولاكتون (ألدكتون).

منشطات الأندروجينات.

أدوية الإيدز. يمكن أن يتطور تثدي الرجال لدى الرجال المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية والذين يتلقون نظام علاج يسمى العلاج المضاد للفيروسات الرجعية، ويرتبط بشكل أكثر شيوعًا مع تثدي الرجال مقارنة بأدوية فيروس نقص المناعة البشرية الأخرى.

الأدوية المضادة للقلق ، مثل الديازيبام (الفاليوم).

مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات.

مضادات حيوية.

الأدوية  المعالجة للقرحة، مثل السيميتيدين.

علاج السرطان (العلاج الكيميائي).

أدوية القلب، مثل الديجوكسين ومحاصرات قنوات الكالسيوم.

أدوية حركية المعدة، مثل ميتوكلوبراميد (ريجلان).

المخدرات في الشوارع والكحول

 

تشمل المواد التي يمكن أن تسبب تثدي الرجال:

كحول

الأمفيتامينات

قنب هندي

الهيروين

الميثادون

الظروف الصحية

يمكن أن تسبب العديد من الحالات الصحية تثدي الرجال عن طريق التأثير على التوازن الطبيعي للهرمونات، وتشمل هذه:

قصور الغدد التناسلية. أي من الحالات التي تتداخل مع إنتاج هرمون تستوستيرون الطبيعي، مثل متلازمة كلاينفلتر أو قصور الغدة النخامية ، يمكن أن تترافق مع تثدي الرجال.

شيخوخة. التغيرات الهرمونية التي تحدث مع تقدم العمر الطبيعي يمكن أن تسبب تثدي الرجال، وخاصةً عند الرجال الذين يعانون من زيادة الوزن.

الأورام. بعض الأورام، مثل تلك التي تنطوي على الخصيتين والغدد الكظرية أو الغدة النخامية، ويمكن أن تنتج الهرمونات التي تغير التوازن بين الذكور والإناث.

فرط نشاط الغدة الدرقية. في هذه الحالة، تنتج الغدة الدرقية الكثير من هرمون الغدة الدرقية.

فشل كلوي. يعاني حوالي نصف الأشخاص الذين يتلقون علاجًا من مرض غسيل الكلى بانتظام من تثدي الرجال بسبب التغيرات الهرمونية.

فشل الكبد وتليف الكبد. تقلبات الهرمونات المرتبطة بمشاكل الكبد وكذلك الأدوية التي يتم تناولها لتليف الكبد ترتبط مع تثدي الرجال.

سوء التغذية والمجاعة. عندما يحرم جسمك من التغذية الكافية ، تنخفض مستويات هرمون تستوستيرون، ولكن تبقى مستويات هرمون الاستروجين ثابتة، مما يُسبب اختلال التوازن الهرموني، ويمكن أن يحدث تثدي الرجال أيضًا بمجرد استئناف التغذية الطبيعية.

المنتجات العشبية

ارتبطت الزيوت النباتية مثل شجرة الشاي أو الخزامى والمستخدمة في الشامبو والصابون أو المستحضرات مع تثدي الرجال، وربما يكون هذا بسبب نشاطها الاستروجيني الضعيف.

عوامل خطر تثدي الرجال

 

عوامل الخطرتثدي الرجال تشمل:

مرحلة المراهقة

كبار السن

استخدام المنشطات الابتنائية أو الأندروجينات لتعزيز الأداء الرياضي

بعض الحالات الصحية، بما في ذلك أمراض الكبد والكلى وأمراض الغدة الدرقية والأورام النشطة الهرمونية ومتلازمة كلاينفلتر

مضاعفات تثدي الرجال

تثدي الرجال لديه مضاعفات جسدية قليلة، ولكنه يمكن أن يسبب مشاكل نفسية أو عاطفية بسبب المظهر.

الوقاية من تثدي الرجال

هناك بعض العوامل التي يمكنك التحكم فيها والتي قد تقلل من خطر تثدي الرجال:

لا تستخدم المخدرات غير المشروعة. ومن الأمثلة على ذلك المنشطات والأندروجينات والأمفيتامينات والهيروين والماريجوانا.

تجنب الكحول. لا تشرب الكحول أو اشرب باعتدال.

مراجعة الأدوية الخاصة بك. إذا كنت تتناول دواء معروف بأنه يسبب تثدي الرجال، فاسأل طبيبك عما إذا كانت هناك خيارات أخرى.

تشخيص تثدي الرجال

سوف يسألك طبيبك عن أسئلة حول تاريخك الطبي والدواء وعن الظروف الصحية التي تعيشها عائلتك، وسيقوم الطبيب أيضًا بإجراء فحص بدني قد يشمل التقييم الدقيق لأنسجة الثدي والبطن والأعضاء التناسلية.

قد تشمل الاختبارات الأولية لتحديد سبب تثدي الرجال:

تحاليل الدم

تصوير الثدي بالأشعة السينية

قد تحتاج إلى مزيد من الاختبارات اعتمادًا على نتائج الاختبار الأولية، بما في ذلك:

التصوير المقطعي المحوسب (CT)

التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI)

الموجات فوق الصوتية الخصية

خزعات وعينات الأنسجة

 

الحالات التي تسبب أعراض مماثلة

سيرغب طبيبك في التأكد من أن تورم الثدي هو في الواقع تثدي الرجال وليس حالة أخرى، وتشمل الحالات الأخرى التي يمكن أن تسبب أعراضًا مماثلة:

نسيج الثدي الدهني. بعض الرجال والفتيان لديهم دهون في الصدر تشبه تثدي الرجال. وهذا ما يسمى تثدي الرجال الكاذب، وليس هو نفسه تثدي الرجال.

سرطان الثدي. هذا غير شائع في الرجال، ولكن يمكن أن يحدث.

خراج الثدي، هذا هو التهاب في أنسجة الثدي.

علاج تثدي الرجال

معظم حالات تثدي الرجال تتراجع مع مرور الوقت دون علاج. ومع ذلك، إذا كان تثدي الرجال ناتجًا عن حالة كامنة، مثل قصور الغدد التناسلية أو سوء التغذية أو تليف الكبد، فقد تحتاج هذه الحالة إلى علاج، وإذا كنت تتناول أدوية يمكن أن تسبب تثدي الرجال، فقد يوصي طبيبك بإيقافها أو استبدال دواء آخر.

عند المراهقين الذين ليس لديهم سبب واضح للتثدي، قد يوصي الطبيب بإعادة التقييم الدوري كل ثلاثة إلى ستة أشهر لمعرفة ما إذا كانت الحالة تتحسن من تلقاء نفسها. غدد تثدي الرجال غالبًا ما يزول دون علاج في أقل من عامين. ومع ذلك، قد يكون العلاج ضروريًا إذا لم تتحسن عملية تثدي الرجال من تلقاء نفسها أو إذا تسببت في ألم شديد أو حنان أو إحراج.

الأدوية

 

الأدوية المستخدمة لعلاج سرطان الثدي والحالات الأخرى، مثل عقار تاموكسيفين ورالوكسيفين ومثبطات الهرمونات، وقد تكون مفيدة لبعض الرجال الذين يعانون من تثدي الرجال، وعلى الرغم من أن هذه الأدوية معتمدة من قبل إدارة الغذاء والدواء، إلا أنها لم تتم الموافقة عليها خصيصًا لهذا الاستخدام.

جراحة لإزالة أنسجة الثدي الزائدة

إذا كنت لا تزال تعاني من تضخم كبير في الثدي على الرغم من العلاج أو الملاحظة الأولية ، فقد ينصح طبيبك بإجراء عملية جراحية. خياران لجراحة تثدي الرجال هما:

شفط الدهون. هذه الجراحة تزيل الدهون في الثدي، ولكن ليس أنسجة الغدة نفسها.

استئصال الثدي. هذا النوع من الجراحة يزيل أنسجة الغدة، تتم العملية الجراحية غالبًا بالمنظار، مما يعني أنه يتم استخدام شقوق صغيرة فقط، وينطوي هذا النوع من الجراحة الأقل تدخلاً على وقت أقل للشفاء.

التعامل والدعم مع مرضى تثدي الرجال

بالنسبة للرجل، يمكن أن يكون تضخم الثديين محرجين، وتثدي الرجال يمكن أن يكون من الصعب إخفاءه أثناء العلاقات الرومانسية، وخلال فترة البلوغ يمكن أن يؤدي تثدي الرجال إلى جعل الأولاد هدفًا للإغاظة من أقرانهم، ويمكن أن يجعل أنشطة مثل السباحة أو تغيير في غرفة خلع الملابس الصدمة.

مهما كان عمرك، فقد تشعر بأن جسمك قد خانك وأنت قد تشعر بعدم الرضا عن نفسك. هذه المشاعر طبيعية، ولكن لمساعدتك في التغلب على ذلك، يمكنك:

الحصول على المشورة. العلاج بالتحدث يمكن أن يساعدك على تجنب القلق والاكتئاب الناجم عن تثدي الرجال، ويمكن أن يساعدك أيضًا على التواصل مع شريك حياتك أو أفراد أسرتك حتى يفهموا ما تمر به.

تواصل مع عائلتك وأصدقائك. قد تشعر بالحرج للتحدث عن تثدي الرجال مع الأشخاص الذين تهتم بهم، ولكن شرح موقفك وطلب الدعم من المرجح أن يعزز علاقاتك ويقلل من التوتر.

تواصل مع الآخرين الذين لديهم تثدي الرجال، فالتحدث مع الرجال الذين لديهم تجربة مماثلة يمكن أن تساعدك على التعامل.

 

4 تعليقات على “تثدي الرجال

  1. كلام هام

  2. لو الرياضة ممكن تجيب نتيجة ؟
    ولو التضخم حصل بسبب الكورتيزون فما الحل ؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *