تمزق الطحال Ruptured spleen

يُعتبر تمزق الطحال من الحالات الطبية الطارئة التي تحدث بسبب قطع في سطح الطحال. ويوجد الطحال أسفل القفص الصدري مباشرة علي الجانب الأيسر، وهو يساعد الجسم علي مكافحة العدوى، وتنقية الدم من كرات الدم القديمة.

وبصفة عامة يحدث تمزق الطحال نتيجة اندفاع قوى تجاه البطن، مثال علي ذلك، أثناء الرياضة أو الملاكمة أو حادث سيارة. وإذا لم يحدث تدخل طبي طارئ علي الفور، فإن تمزق الطحال يمكن أن يسبب نزيف داخلي شديد يؤدي إلي الوفاة. والبعض يتم معالجته عن طريق التدخل الجراحي، بينما البعض الآخر يحتاج إلي رعاية بالمستشفى لبضعة أيام.

أعراض تمزق الطحال

  • ألم بالجانب الأيسر العلوي.
  • الشعور بالألم بمجرد لمس الجانب الأيسر العلوي.
  • ألم بالكتف الأيسر، وخاصة إذا كان هناك كدمات وجروح بالجانب الأيسر من الصدر.
  • الشعور بالارتباك أو الدوخة .

متى تزور الطبيب؟

يُعتبر تمزق الطحال أمر طارئ. ويجب أن تذهب إلي الطوارئ فور إصابتك بجرح وشعورك بأياً من الأعراض السابقة التي تدل علي تمزق الطحال.

أسباب تمزق الطحال

جرح في الجانب الأيسر من الجسم

تمزق الطحال يحدث بسبب اندفاع قوي تجاه الجانب الأيسر العلوي للبطن، أو الجانب الأيسر السفلي للصدر، وكذلك الذي يحدث أثناء ممارسة الرياضة أو الملاكمة أو حادث سيارة. والطحال المصاب قد يتهتك فوراً عقب حدوث إصابة البطن أو بعد أيام أو أسابيع من الإصابة في بعض الحالات.

تضخم الطحال

يحدث تضخم الطحال نتيجة لتراكم كرات الدم في الطحال. ويحدث التضخم لعدة أسباب طبية منها، كثرة الوحيدات أو بعض أنواع العدوى أو أمراض الكبد أو سرطان الدم.

ستوري

مضاعفات تمزق الطحال

تمزق الطحال يمكن أن يؤدي إلي نزيف حاد داخل البطن قد يؤدي إلي الوفاة.

الوقاية من تمزق الطحال

إذا تم تشخيصك بتضخم بالطحال، فيجب عليك استشارة طبيبك، لمعرفة إذا ما كان يتوجب عليك منع الأنشطة التي تؤدي إلي تمزق الطحال أم لا. والأشخاص الذين يعانون من كثرة الوحيدات، وهي عدوي فيروسية قد تسبب تضخم الطحال، قد يجب منعهم عن ممارسة الرياضات التي تضمن اللمس أو رفع الأثقال، أو أي أنشطة تؤدي إلي زيادة فرص إصابة الطحال. وحماية الطحال من الإصابات والضربات قد يقلل خطر تمزق الطحال.

تشخيص تمزق الطحال

  • الفحص الجسدي، فسوف يقوم الطبيب بفحص بطنك لتحديد حجم الطحال، وإذا كنت تعاني من ألم بالطحال أم لا.
  • اختبارات الدم، فسوف يتم إجراء بعض الفحوصات لتقييم عدد الصفائح الدموية ومدي كفاءة عملية التجلط.
  • التحقق من وجود نزيف داخلي، فقد يستخدم الطبيب الأشعة فوق الصوتية لذلك. أو يمكنه استخدام ابره عينة من السائل الموجود بالبطن. وإذا تم اكتشاف دم بالبطن، فقد يتم تحويلك مباشرة للعلاج بالطوارئ.
  • الأشعة، فإذا لم يكن التشخيص مؤكداً، فيمكن أن يطلب الطبيب إجراء أشعة مقطعية أو أي نوع أشعة آخر لتحديد سبب الأعراض.

علاج تمزق الطحال

يتم تحديد العلاج بناء علي خطورة الوضع، فبعض المرضي قد يحتاجون تدخل جراحي علي الفور، والبعض الآخر يشفي مع الوقت والراحة.

الرعاية بالمشفى

العديد من الإصابات الصغيرة أو المتوسطة للطحال قد تشفي بدون جراحة. وهناك احتمال الإقامة بالكشفى، حيث يمكن للطبيب أن يراقب حالتك وتقديم الرعاية الغير جراحية لك مثل نقل الدم إذا لزم الأمر. وقد يوصي طبيبك بعمل أشعة مقطعية بصفة دورية لمتابعة حال الطحال، وإذا كان يلتئم أو لا وإذا احتاج الأمر إلي تدخل جراحي.

جراحة الإصلاح أو الاستئصال

إصلاح الطحال

قد يتمكن الجراح من إصلاح الطحال المتهتك عن طريق الخياطة أو بعض التقنيات الأخرى.

استئصال الطحال

أثناء عملية استئصال الطحال، يقوم الجراح بإزالة الطحال المتهتك. وقد ينتج عن ذلك عدد من المضاعفات مثل، زيادة خطورة الإصابة بالعدوى مثل تسمم الدم، ويعتبر خطر حدوث تسمم الدم أكبر عند الأطفال وصغار السن. وقد يقترح طبيبك طرق لتقليل الإصابة بالعدوى، مثل التطعيم ضد الالتهاب الرئوي والأنفلونزا.

استئصال جزء من الطحال

قد تتطلب إصابة الطحال إزالة جزء منه وليس الطحال بأكمله، وسيقوم الجراح بإزالة جزء الطحال المتهتك. وبذلك يمكن تفادي زيادة خطر الإصابة بالعدوى الناتجة عن استئصال الطحال كلياً. ويتم إدخال آلات جراحية وكاميرات دقيقة من خلال فتحة الجرح تمكن الجراح من مراقبة الآلات الجراحية.

وفي بعض المواقف يقوم الجراح بعمل شق كبير للوصول إلي الطحال. وجراحة الطحال عادة تكون آمنة، ولكن أي جراحة تحمل مخاطر مثل النزيف وتجلط الدم والعدوى والالتهاب الرئوي.

استشارات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *