أضف استشارتك

حكة جوك Jock itch

حكة جوك أو سعفة الفخذ هي عدوى فطرية تؤثر على جلد الأعضاء التناسلية، والجزء الداخلي من الفخذين والأرداف. وتؤدي حكة جوك إلى ظهور الطفح الجلدي الأحمر اللون، والذي يأخذ شكل الحلقة غالباً، ويُسبب الحكة في هذه المناطق الدافئة والرطبة من الجسم.

وتُسمى حكة جوك بهذا الإسم لأنها شائعة لدى الأشخاص الذين يعانون من التعرق الكثير، مثل الرياضيين، كما تحدث أيضاً بشكل أكثر شيوعاً لدى الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن.

ولا تكون حكة جوك عادة خطيرة، على الرغم من أنها غالباً ما تكون غير مريحة ومزعجة. وعادة ما يكفي الحفاظ على نظافة وجفاف منطقة الفخذ، وتطبيق الأدوية الموضعية المضادة للفطريات، لعلاج حكة جوك.

أعراض حكة جوك

عادة ما تبدأ هذه الحالة باحمرار المنطقة الجلدية التي تمتد من الثنية في الفخذ على شكل نصف قمر على الجزء العلوي من الفخذ. وقد تتكون حدود الطفح الجلدي من خط صغير مرتفع من البثور. وغالباً ما يُسبب الطفح الجلدي الحكة أو الحرقة، وقد يكون الجلد قشرياً.

ضرورة استشارة الطبيب

يجب أن ترى طبيبك إذا كنت تعاني من الطفح الجلدي على الجلد، والذي لا يتحسن في خلال أسبوعين، أو إذا كنت تعالجه باستخدام الأدوية دون وصفة طبية، ويعود مرة أخرى في خلال بضعة أسابيع. وقد تحتاج إلى الدواء الموصوف طبياً.

أسباب حكة جوك

تنتج هذه الحالة عن نوع من الفطريات التي يمكن أن تنتشر من شخص إلى آخر، أو من خلال مشاركة استخدام المناشف أو الملابس الملوثة. وغالباً ما تحدث حكة جوك بسبب نفس الفطريات التي تؤدي إلى القدم الرياضي. ومن الشائع انتشار العدوى من القدمين إلى الفخذ حيث يمكن أن تنتقل الفطريات على اليدين أو على المناشف.

عوامل خطر حكة جوك

تنمو الكائنات الحية المسببة لحكة جوك في البيئات الرطبة الضيقة. وقد تعاني من زيادة خطر الإصابة بحكة جوك إذا كنت:

  • رجلاً.
  • مراهقاً أو شاباً.
  • ترتدي الملابس الداخلية الضيقة.
  • تعاني من زيادة الوزن.
  • تتعرق بغزارة.
  • تعاني من ضعف الجهاز المناعي.
  • تعاني من مرض السكري.

الوقاية من حكة جوك

يمكنك اتباع الخطوات التالية لتقليل خطر الإصابة بحكة جوك:

البقاء جافاً

حافظ على جفاف منطقة الفخذ، فقُم بتجفيف منطقة الأعضاء التناسلية، والجزء الداخلي من الفخذين تماماً باستخدام منشفة نظيفة بعد الاستحمام، أو ممارسة التمارين الرياضية. واستخدم مسحوق البودرة حول منطقة الفخذ لمنع الرطوبة الزائدة.

ارتداء الملابس النظيفة

قُم بتغيير الملابس الداخلية مرة واحدة على الأقل في اليوم، أو في كثير من الأحيان إذا كنت تتعرق كثيراً. واغسل ملابس التدريب بعد كل استخدام.

إيجاد المقاس المناسب لك

تأكد من أن ملابسك مناسبة لك بشكل صحيح، خاصة الملابس الداخلية وواقيات الرياضيين والزي الرياضي. وتجنب ارتداء الملابس الضيقة، والتي يمكن أن تحتك بجلدك وتزعجه، وتجعلك أكثر عرضة لحكة جوك. وحاول ارتداء السراويل القصيرة بدلاً من السراويل الداخلية القصيرة للملاكمين.

عدم مشاركة الأغراض الشخصية

لا تسمح للآخرين باستخدام ملابسك، مناشفك، أو أغراضك الشخصية الأخرى. وامتنع عن اقتراض هذه الأغراض من الآخرين أيضاً.

علاج القدم الرياضي

سيطر على عدوى القدم الرياضي؛ لمنع انتشارها إلى الفخذ. وإذا كنت تقضي الوقت في المناطق العامة الرطبة، مثل دش الصالة الرياضية، يجب أن ترتدي الصنادل لمساعدتك على منع القدم الرياضي.

تشخيص حكة جوك

يمكن أن يقوم طبيبك بتشخيص هذه الحالة في العديد من الحالات ببساطة عن طريق فحص الطفح الجلدي. وإذا لم يكن التشخيص واضحاً، فقد يأخذ طبيبك جزيئات، أو عينات من الجلد من المنطقة المصابة، وعرضهم تحت المجهر. وقد يرسل طبيبك عينة الطفح الجلدي إلى المعمل لاستبعاد الحالات الأخرى، ويُعرف هذا الاختبار بإسم المزرعة (أو الاستنبات البكتيري).

علاج حكة جوك

قد يقترح طبيبك أولاً استخدام المرهم، الغسول، مسحوق البودرة، أو البخاخ المضاد للفطريات دون وصفة طبية، بالنسبة للحالة البسيطة من حكة جوك. وقد يختفي الطفح الجلدي بسرعة باستخدام هذه العلاجات، ولكن يجب الاستمرار في تطبيق الدواء تبعاً للإرشادات لمدة تتراوح من أسبوع إلى أسبوعين.

وإذا كنت تعاني من القدم الرياضي أيضاً، فيمكنك علاجه في نفس الوقت مع علاج حكة جوك، مما يقلل من خطر التكرار. وإذا كانت حالة حكة جوك شديدة، أو لا تستجيب للدواء دون وصفة طبية، فقد تحتاج إلى الكريمات، أو المراهم ذات الوصفة الطبية القوية، أو حتى الأقراص المضادة للفطريات.

الاستعداد لموعد الطبيب

يمكن أن يقوم طبيب العائلة أو أخصائي الجلد بتشخيص حكة جوك. ومن الأفضل الإعداد لموعد، لأن هذه المواعيد تكون موجزة، ويكون هناك الكثير من الأمور لتغطيتها. وسوف تساعدك هذه المعلومات للاستعداد لموعدك، ومعرفة ما يمكن أن تتوقعه من طبيبك.

ماذا يجب أن تفعل؟

يساعدك إعداد قائمة الأسئلة على توفير المزيد من الوقت مع طبيبك، لذا قُم بترتيب قائمة الأسئلة من الأكثر أهمية إلى الأقل أهمية في حالة نفذ الوقت. وتتضمن بعض الأسئلة الرئيسية التي قد تريد سؤال طبيبك عنها ما يلي:

  • ما هو السبب الأكثر احتمالاً لأعراضي؟
  • هل تلزم الفحوصات لتأكيد التشخيص؟
  • ما هي العلاجات المتاحة؟
  • هل تبدو حالتي مؤقتة، أم مزمنة؟
  • هل هناك بدائل طبيعية للعلاج الذي تصفه لي؟
  • ما الذي يمكنني القيام به لمنع انتشار العدوى؟
  • ما هي إجراءات رعاية الجلد التي تُوصي بها أثناء شفاء الحالة؟

ماذا تتوقع من طبيبك؟

من المرجح أن يسألك طبيبك عدداً من الأسئلة التالية:

  • متى لاحظت أعراضك لأول مرة؟
  • كيف كان يبدو الطفح الجلدي عندما بدأ لأول مرة؟
  • هل عانيت من هذا النوع من الطفح الجلدي في الماضي؟
  • هل يكون الطفح الجلدي مؤلماً، أو يُسبب حكة؟
  • هل استخدمت أي أدوية عليه بالفعل؟ إذا كان كذلك، فما هي؟

الأسئلة المتعلقة

Advertisement

2 تعليقان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *